مسرحية الآخر تعاين فلسفيا الذات البشرية

تم نشره الثلاثاء 12 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 04:52 مساءً
مسرحية الآخر تعاين فلسفيا الذات البشرية
مسرحية الآخر

المدينة نيوز :- عاينت مسرحية "الآخر" من إخراج حسين ونافع عن نص للكاتب والفيلسوف الوجودي الاسباني ميجيل دي اونامونو، الذات البشرية بجانبيها الأنا والآخر من منظور فلسفي، في عرضها مساء امس الاثنين على المسرح الرئيس بالمركز الثقافي الملكي بعمان ضمن فعاليات مهرجان الاردن المسرحي بدورته الـ26.
وتناول العرض المسرحي في ثيمته الرئيسة رحلة البحث عن حقيقة الإنسان داخل نفسه وازدواجية الذات الانسانية وانقسامها والتمزق الداخلي الذي يعاني منه الإنسان الواعي في البحث عن الحقيقة، كما تناولت اشكالية الأنا والآخر.
والعرض الذي جاء نصه المنطوق بتعبيرات مركبة وفلسفية يستعيد صراع الخطيئة الاولى لشخصيتي هابيل وقابيل وإسقاطه على التاريخ الإنساني إلى يومنا هذا وحضور المرأة فيه، إضافة إلى سبر العمق الشعوري والنفسي الإنساني وفق بترا .
ويبرز العرض الذي شاركت فيه الفنانة اريج دبابنة بتجسيد شخصية الرجل/ الآخر والممثلة انجي لكود، ثنائيات الخير والشر والإضاءة والظل بإحالاتهما والرجل والمرأة.



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)