المسرحية السودانية مؤامرة شكسبيرية تقارب في موضوعات الحكم الرشيد

تم نشره الأربعاء 13 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 02:36 مساءً
المسرحية السودانية مؤامرة شكسبيرية تقارب في موضوعات الحكم الرشيد
من المسرحية

المدينة نيوز:- قاربت المسرحية السودانية "مؤامرة شكسبيرية" من اخراج ربيع محمد، في ثيمتها الرئيسية موضوعات الحكم الرشيد طارحة مسألة العدل في مواجهة قضايا المصالح الشخصية وذلك خلال عرضها مساء امس الثلاثاء على مسرح الفنان محمود ابو غريب بالمركز الثقافي الملكي بعمان ضمن فعاليات مهرجان الاردن المسرحي بدورته الـ26.

والعرض المسرحي الديودرامي الذي إتكأ على نص للكاتب العراقي الراحل قاسم محمد ونهل من النص الشكسبيري "الملك لير"، تناول حكاية شخصية سلطان عجوز يسعى لتقسيم مملكته بين بناته الثلاث بشرط ابدائهن حبا كبيرا له، فيما شخصية المهرج الذي في قصره يلعب دورا مشاكسا وناصحا عوضا عن تسليته واضحاكه ومن خلال الحوار المسرحي بأن يسلط له الضوء على اهمية ان يلتفت لتحقيق العدل في مملكته المتداعية والمتهالكة والتي اجتاحها الدمار بكل مناحيها، وان يحافظ على وحدتها بدلا من سعيه للتقسيم ارضاءً لانانيته المفرطة ومصالحه الشخصية.

المسرحية حملت في انساقها وعلاماتها السمعبصرية احالات ومضامين واسقاطات على واقع سياسي ما قبل الثورة الشعبية الاخيرة، عاشته جمهورية السودان في العقود الماضية.

وشارك في التمثيل الفنانان موسى عبدالرحمن يعقوب وابو بكر فيصل مبروك.

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)