20 دقيقة من التأمل يوميّا تعزز نشاط الدماغ

تم نشره الأربعاء 13 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 06:01 مساءً
20 دقيقة من التأمل يوميّا تعزز نشاط الدماغ
200 اشتركوا في الدراسة لقراءة أثر التأمل على الدماغ

المدينة نيوز :- أجرى علماء من جامعة "ميتشيغان" الأمريكية دراسة عن تأثير التأمل على عمل الدماغ وكشفه للأخطاء، ووجدوا أن عشرين دقيقة منه يمكن أن تساعد على التوقف عن ارتكاب الأخطاء.

ووفقا لخبر نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية وترجمته "عربي21"، قامت الدراسة باختبار نوع من الوساطة، يُطلق عليه "التأمل في المراقبة المفتوحة"، وهو يركز على المشاعر والأفكار أو الأحاسيس، لأنها تتكشف في العقل والجسم بشكل طبيعي، والتأمل يركز على التنفس.

وقام العلماء بإشراك 200 شخص في هذه الدراسة، لاختبار مدى تغيير التأمل في المراقبة المفتوحة، وكيف يكتشف الأشخاص الأخطاء ويستجيبون لها.

وقام الباحثون بقياس نشاط الدماغ من خلال تخطيط كهربية الدماغ، أو تخطيط أمواج الدماغ "EEG"، وكان قد شارك نصف المشاركين بالدراسة في جلسة تأمل.

بعد ذلك أكمل جميع المشاركين اختبارًا على جهاز كمبيوتر، تظهر فيه مجموعة من الأسهم على الشاشة والمشاركين يحتاجون إلى تحديد الإجابة الصحيحة لإكمال نمط داخل "المللي ثانية".

واكتشف الباحثون زيادة في إشارات الدماغ المعروفة بأنها مرتبطة بالتعرف على الأخطاء بين مجموعة التأمل، ما يشير إلى أن المتطوعين كانوا أسرع في إدراك أنهم قد ارتكبوا خطأ، ومع ذلك لم يجدوا أي دليل على تحسن الأداء.

وقالوا إن الطريقة التي أضاء بها الدماغ بعد التأمل كانت "مذهلة"، ويخططون الآن لتجربة ما إذا كانت هذه التقنية يمكن أن تؤثر على السلوك على المدى الطويل.

وقال الدكتور "جاسون موسر"، عالم نفسي ومؤلف مشارك في الدراسة: "هذه النتائج هي دليل قوي على ما يمكن أن تفعله 20 دقيقة فقط من التأمل، لتعزيز قدرة الدماغ على اكتشاف الأخطاء والانتباه إليها".

وقال "جيف لين"، المؤلف المشارك للدراسة: "بعض أشكال التأمل قد تركز على عنصر واحد، وهو في العادة أنفاسك، لكن مراقبة التأمل المفتوحة مختلفة بعض الشيء، حيث يقوم الإنسان بالحنين إلى الداخل وإيلاء الاهتمام لكل ما يدور في عقله وجسمه".

وأضاف: "يمكن لـ"EEG" قياس نشاط الدماغ على مستوى "المللي ثانية"، لذلك حصلنا على مقاييس دقيقة للنشاط العصبي مباشرة بعد الأخطاء مقارنة بالإجابات الصحيحة".

وأوضح أنه "تحدث إشارة عصبية معينة بعد حوالي نصف ثانية من حدوث خطأ ويسمى ذلك بإيجابية الخطأ، وهو مرتبط بالتعرف على الأخطاء".

وأشارت الصحيفة إلى أن الفريق وجد أنه تمت زيادة قوة هذه الإشارة في المتأملين، مقارنةً بالمجموعة التي لم تمارس التأمل، بالمقابل لم تحسن الزيادة في نشاط الدماغ أداء المشاركين للمهمات.

ولفتت إلى أن هذه الدراسة هي الأكبر من نوعها حتى الآن، وهي تدعم النظرية القائلة بأن أشكال التأمل المختلفة يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من التغييرات في طريقة عمل الدماغ.

عربي 21



مواضيع ساخنة اخرى
صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين
ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة
الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس
"الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط "الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط
اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7 اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7
السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟ السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟
الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار
ترجيح حصول الأردن على  " ختم السفر الآمن "  خلال أيام ترجيح حصول الأردن على " ختم السفر الآمن " خلال أيام
تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد
بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل
مصدر : الاسوارة الالكترونية  ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج مصدر : الاسوارة الالكترونية ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج
السفير البريطاني يوضح أسباب عدم إدراج الأردن على "قائمة الدول المستثناة" السفير البريطاني يوضح أسباب عدم إدراج الأردن على "قائمة الدول المستثناة"
الأردن : 3 اصابات بفيروس كورونا و6 حالات شفاء الأردن : 3 اصابات بفيروس كورونا و6 حالات شفاء
الرصيفة : ضبط شخص تنكر بزي نسائي لتأدية امتحان التوجيهي عن طالبة الرصيفة : ضبط شخص تنكر بزي نسائي لتأدية امتحان التوجيهي عن طالبة
طبيب أردني يحقق أعلى علامة بالعالم في “امتحان المزاولة” طبيب أردني يحقق أعلى علامة بالعالم في “امتحان المزاولة”
الخارجية الأردنية تدين استهداف الحوثيين للسعودية الخارجية الأردنية تدين استهداف الحوثيين للسعودية