ملتقى أبوغزاله" يستضيف ورشة عمل حول "الابتكار في الملكية الفكرية وبراءات الاختراع"

تم نشره الخميس 14 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 01:37 مساءً
ملتقى أبوغزاله" يستضيف ورشة عمل حول "الابتكار في الملكية الفكرية وبراءات الاختراع"
الدكتور طلال أبوغزاله

المدينة نيوز:- نظم المجمع العربي للملكية الفكرية ورشة عمل تدريبية حول "دعم الابتكار في الملكية الفكرية وبرنامج براءات الاختراع من الإيداع وحتى التسجيل"، برعاية الدكتور طلال أبوغزاله، لطلاب وأعضاء هيئة تدريس عدد من الجامعات.

وتهدف الورشة إلى التعريف بآليات التسجيل والإيداع ومختلف ما يتعلق بالملكية الفكرية، للطلبة والمدرسين، حيث شارك ممثلون عن جامعات اليرموك، والبترا، والحسين التقنية والألمانية الأردنية.
وخلال افتتاح الورشة التي عقدت في مقر ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي، رحب الدكتور أبوغزاله بطلاب الجامعات الحضور، وبين أهمية مواكبة تطورات التكنولوجيا وعالم المعرفة، التي ستكون هي أساس الثروة والدخل الاقتصادي للدول.
وبين الدكتور موفق العتوم أستاذ مشارك في جامعة اليرموك أن انعقاد الورشة يأتي كجزء من مشروع BITTCOIN-JO المُمول من الاتحاد الأوروبي، الذي يهدف الى تأسيس مكاتب نقل التكنولوجيا في الجامعات الأردنية الشريكة في المشروع.
واستعرض الدكتور محمد الجغبير - رئيس وحدة المنظمات والاتفاقيات الدولية في مديرية حماية الملكية الصناعية وزارة الصناعة والتجارة والتموين، الملكية الفكرية، وأقسامها، وجراءات تسجيل العلامات التجارية وبراءات الإختراع والجهات المسؤولة عن حماية الملكية الفكرية في الأردن، والاتفاقيات والمنظمات الدولية المعنية بحماية حقوق الملكية الفكرية.
فيما قدم المهندس جميل الخطيب - مؤسس شركة ابتكار لإدارة الابتكار والتكنولوجيا، محاضرة تدريبية على مدى يومين بعنوان "دعم الابتكار في الملكية الفكرية" عرف خلالها الابتكار وأنواعه، وأهمية الابتكار وكيفية حصر معوقاته، ومحفزاته، مستعرضا تطبيقات عملية للطلاب.
وقدم الأستاذ رائد ابو مطير – مسؤول ملكية فكرية رئيسي في أبوغزاله للملكية الفكرية، محاضرة تدريبية على مدى يومين بعنوان "برنامج براءات الإختراع: من الإيداع وحتى التسجيل" قام فيها بتعريف المشاركين في المفاهيم الأساسية في الملكية الفكرية وحقوق الملكية الفكرية الرئيسة والاتفاقيات الدولية بالإضافة الى تعريف المشاركين عن الاختراعات، شروطها، استثناتها، أهميتها، معيقاتها، اجراءاتها التحضيرية، مسارات الحماية، متطلبات الحماية، الطلب الدولي، ودورة حياة البراءة.
يشار إلى أن المجمع العربي للملكية الفكرية تأسس في ميونخ/ ألمانيا عام 1987 لعدة أهداف أبرزها تطوير وتعزيز نظام حماية الملكية الفكرية وتوضيح التعليم في الملكية الفكرية ودورها المؤثر في العولمة، وتطوير ووضع آليات فعالة لدعم حماية حقوق الملكية الفكرية بشكل عالمي باستخدام طرق مناسبة.



مواضيع ساخنة اخرى
عاجل : وفاة طفل ثالث بحريق منزل صافوط عاجل : وفاة طفل ثالث بحريق منزل صافوط
وزير البيئة : اقرار نظام المعلومات لادارة النفايات سيعزز قدرة الوزارة وزير البيئة : اقرار نظام المعلومات لادارة النفايات سيعزز قدرة الوزارة
“تنظيم النقل” تحوّل 16 شخصا مخالفا للقضاء “تنظيم النقل” تحوّل 16 شخصا مخالفا للقضاء
تحويلات على شارع الشريف ناصر بن جميل تحويلات على شارع الشريف ناصر بن جميل
“راصد” يجيب حول مصير الحكومة ومجلس النواب “راصد” يجيب حول مصير الحكومة ومجلس النواب
105 أيام تفصلنا عن يوم الاقتراع 105 أيام تفصلنا عن يوم الاقتراع
صور : ضبط سائق تريلا يدخن الارجيلة أثناء القيادة على الطريق الصحراوي صور : ضبط سائق تريلا يدخن الارجيلة أثناء القيادة على الطريق الصحراوي
وفاة طفل اثر التسمم الغذائي في عين الباشا وفاة طفل اثر التسمم الغذائي في عين الباشا
الغذاء والدواء : بكتيريا تنمو بسبب الحرارة سبب حالات التسمم بعين الباشا الغذاء والدواء : بكتيريا تنمو بسبب الحرارة سبب حالات التسمم بعين الباشا
استطلاع : الأردنيون راضون عن جهود المملكة لمنع خطة الضم الاسرائيلية استطلاع : الأردنيون راضون عن جهود المملكة لمنع خطة الضم الاسرائيلية
الحبس 3 سنوات لكل من مدير المدرسة وشركة السياحة في قضية فاجعة البحر الميت الحبس 3 سنوات لكل من مدير المدرسة وشركة السياحة في قضية فاجعة البحر الميت
عمان تُسجّل ثالث أعلى درجة حرارة في تاريخ سجلاتها المناخية عمان تُسجّل ثالث أعلى درجة حرارة في تاريخ سجلاتها المناخية
8 اصابات جديدة بفايروس كورونا في الاردن ولا حالات شفاء 8 اصابات جديدة بفايروس كورونا في الاردن ولا حالات شفاء
حدث يقتل والدته  بـ30 طعنه في العاصمة عمان حدث يقتل والدته بـ30 طعنه في العاصمة عمان
العسعس : الحكومة ملتزمة بعدم فرض اي ضرائب جديدة العسعس : الحكومة ملتزمة بعدم فرض اي ضرائب جديدة
الرزاز يجتمع مع أعضاء مجلس النقباء في رئاسة الوزراء الرزاز يجتمع مع أعضاء مجلس النقباء في رئاسة الوزراء