دراسة.. الأمية تزيد خطر الإصابة بالخرف 3 أضعاف

تم نشره الجمعة 15 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 09:32 مساءً
دراسة.. الأمية تزيد خطر الإصابة بالخرف 3 أضعاف
محو الامية

المدينة نيوز :- كشفت دراسة حديثة، أن العجز عن القراءة والكتابة أو الأمية، تضاعف خطر الإصابة بالخرف 3 مرات.

وحسبما ذكرت مجلة ”ميديكال إكسبريس“، فقد أجرى الدراسة باحثون من كلية الأطباء والجراحين بجامعة كولومبيا في نيويورك، وشملت 983 شخصًا يبلغ متوسط عمرهم 77 عامًا، التحقوا بالمدرسة لمدة 4 سنوات أو أقل.

وقسم الباحثون المشاركين إلى مجموعتين، 237 شخصًا من الأميين و746 شخصًا يعرفون القراءة والكتابة، وفي بداية الدراسة، خضع المشاركون لفحوصات طبية واختبارات ذاكرة وتفكير، قبل متابعتهم من قِبل الباحثين كل 18 شهرًا على مدار عامين.

 وشملت اختبارات الذاكرة، اختبار تذكر كلمات عشوائية، وذكر أكبر عدد ممكن من الكلمات التي ترتبط بفئة معينة، مثل الفاكهة أو الملابس.

ووجد الباحثون أنه في بداية الدراسة، كان 35 % من مجموعة الأميين، مصابين بالخرف، بينما كان 18% من المجموعة الثانية التي تعرف القراءة والكتابة، مصابين بالخرف.

ومع فحص البيانات والأخذ في الاعتبار العمر والحالة الاجتماعية والاقتصادية وأمراض القلب والأوعية الدموية، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين عجزوا عن القراءة والكتابة، زادت فرص إصابتهم بالخرف بـ 3 أضعاف.

وقالت جينيفر مانلي، قائدة الدراسة: ”وجدت دراستنا أن معرفة القراءة والكتابة كانت قد ارتبطت بنتائج أعلى في اختبارات الذاكرة والتفكير بشكل عام، وليس فيما يتعلق بالقراءة والمهارة اللغوية فقط، فهذه النتائج تشير إلى أن القراءة تساعد في تقوية الدماغ بعدة طرق تساعد في منع أو تأخير الخرف“.

   وأشارت ”جينيفر“ إلى أنه من المهم التركيز على الأشخاص الأميين ومدهم ببرامج توعية لتعليم القراءة والكتابة حتى لو بمستويات بسيطة؛ للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بالخرف.

كما قالت جينيفر، إن القدرة على القراءة والكتابة تسمح للأشخاص بالمشاركة في العديد من الأنشطة التي تعتمد على استخدام الدماغ، مثل قراءة الصحف ومساعدة الأطفال في واجباتهم المدرسية.

وأشار الباحثون إلى أن هذه الدراسة تقدم مزيدًا من الأدلة على أن القراءة والكتابة قد تكونان من العوامل الهامة والأساسية في المساعدة للحفاظ على دماغ صحي وسليم.



مواضيع ساخنة اخرى
قرارات مجلس الوزراء الأحد قرارات مجلس الوزراء الأحد
عمان : دهس شخص من قبل الباص السريع في المدينة الرياضية - صور عمان : دهس شخص من قبل الباص السريع في المدينة الرياضية - صور
العثور على ذخيرة أردنية تعود لخمسينات القرن الماضي بالقدس العثور على ذخيرة أردنية تعود لخمسينات القرن الماضي بالقدس
الصحة : إلزام مراجعي عيادات الأسنان بشهادة المطعوم أو فحص بي سي ار الصحة : إلزام مراجعي عيادات الأسنان بشهادة المطعوم أو فحص بي سي ار
المناصير توزع 5 دنانير بنزين مجاني  للاردنيين المناصير توزع 5 دنانير بنزين مجاني للاردنيين
قطر تعيد الاردن الى قائمة الدول الحمراء لزيادة الاصابات قطر تعيد الاردن الى قائمة الدول الحمراء لزيادة الاصابات
تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته
دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم
منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز
دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية
الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع
اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية
"الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع "الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع
النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز
حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة
الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية