اكتشاف فيروس آكل للبكتيريا يمكنه علاج أضرار الكبد

تم نشره الأحد 17 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 12:14 صباحاً
اكتشاف فيروس آكل للبكتيريا يمكنه علاج أضرار الكبد
تعبيرية

المدينة نيوز :- في محاولة لعلاج التهاب الكبد، توصل العلماء إلى طريقة مثيرة تمكنهم من علاج المرض وما يسببه من أضرار، باستخدام فيروس آكل للبكتيريا.

وكشف فريق من باحثي كلية كينجز لندن البريطانية، وكلية طب سان دييغو بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو بالولايات المتحدة، أنه يمكن استخدام العلاج بفيروس العاثية، والذي يعتمد على استخدام فيروسات مدمرة للبكتيريا، ويمكن أن يساعد في علاج أمراض الكبد، وخاصة التهاب الكبد الناجم عن الكحول.

وبحسب ما ورد في صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، أجرى الباحثون اختباراتهم على الفئران من خلال استخدام مجموعة من فيروسات العاثية لاستهداف نوع معين من بكتيريا الأمعاء يُعرف باسم “ المكورة المعوية البرازية“.

وخلال الاختبار، وجد الفريق أن هذه البكتيريا تطلق مادة سامة تدعى ”سايتوليسين“، تتسبب في تلف خلايا الكبد.

وللتحقق من فعالية ودقة فيروس العاثية في التغلب على المرض، استخدم الخبراء 4 فيروسات عاثية مختلفة، لاستهداف بكتيريا المكورة المعوية البرازية.

وبالفعل، اكتشف الباحثون أن مجموعتهم المختارة من فيروس العاثية، نجحت في التخلص من البكتيريا في الفئران والقضاء على أمراض الكبد الناجمة عن استهلاك الكحول.

وأوضح الخبراء أنه على الرغم من وجود هذه البكتيريا بأعداد قليلة في الأمعاء البشرية الصحية، إلا أنهم لاحظوا انتشارها بمستويات أعلى بين مرضى التهاب الكبد الناجم عن الكحول.

كما وجدوا أن حوالي 90% من مرضى التهاب الكبد الكحولي والذين لديهم مادة ”سايتوليسين“ السامة، توفوا في غضون 6 أشهر من دخول المستشفى، وذلك مقارنة بحوالي 4 % من المرضى الذين لم يكن لديهم تلك المادة.

وقال البروفيسور ”بيرند شنابل“ قائد البحث: ”لم تكشف النتائج عن مادة معينة ترتبط بزيادة حالة التهاب الكبد الكحولي سوءًا فقط، بل توصلنا إلى طريقة لكسر هذا الرابط وبدقة باستخدام فيروس العاثية“.

وأضاف: ”بناء على النتائج، نعتقد أن اكتشاف جين مادة السايتوليسين في عينات من براز المرضى المصابين بالتهاب الكبد الكحولي، قد يكون علامة على تطور المرض وتعرض المريض لخطر الموت“.

ويجدر بالذكر أنه عادة ما يتم علاج التهاب الكبد الكحولي بمواد الكورتيكوستيرويد، كما يتم اللجوء إلى زراعة الكبد في الحالات الحرجة.

ومع ما كشفه البحث من نتائج مثيرة، يوصي الخبراء بأهمية إجراء مزيد من الأبحاث والتجارب لاختبار سلامة استخدام الطريقة على البشر، وإمكانية تطبيقها على أنواع مختلفة من أمراض والتهاب الكبد.



مواضيع ساخنة اخرى
موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء
فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني
قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة
المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً
وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة
اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن
تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا
هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن
على اثر وعكة صحية : عباس يهاتف الصفدي مطمئناً على صحته على اثر وعكة صحية : عباس يهاتف الصفدي مطمئناً على صحته
إسرائيل تسلم الأردن جثمان الأسير سامي أبو دياك إسرائيل تسلم الأردن جثمان الأسير سامي أبو دياك
صادرات صناعة عمان تكسر حاجز الـ 4 مليارات دينار صادرات صناعة عمان تكسر حاجز الـ 4 مليارات دينار
التكسي المميز يعتذر : سائق " المليون " خدعنا التكسي المميز يعتذر : سائق " المليون " خدعنا
نتنياهو: إسرائيل لها "الحق الكامل" بضم غور الأردن نتنياهو: إسرائيل لها "الحق الكامل" بضم غور الأردن
رابط : اعرف الزيادة الممنوحة على راتبك رابط : اعرف الزيادة الممنوحة على راتبك
السماح للأردنيين المغتربين بجلب أمتعتهم وأثاثهم عند رغبتهم الاستقرار بالمملكة السماح للأردنيين المغتربين بجلب أمتعتهم وأثاثهم عند رغبتهم الاستقرار بالمملكة
مصدر يوضح سبب اختلاق قصة " حقيبة المليون " مصدر يوضح سبب اختلاق قصة " حقيبة المليون "