أمين عمان يشارك في قمة المنظمة العالمية للمدن المتحدة والادارات المحلية في جنوب افريقيا

تم نشره الإثنين 18 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 10:38 صباحاً
أمين عمان يشارك في قمة المنظمة العالمية للمدن المتحدة والادارات المحلية في جنوب افريقيا
أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة

المدينة نيوز:- شارك أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة في قمة المنظمة العالمية للمدن المتحدة والادارات المحلية UCLG في مدينة ديربان - جنوب افريقيا ، التي إفتتح اعمالها رئيس جمهورية جنوب إفريقيا بالإنابة .
واستضافت جمعية جنوب إفريقيا للحكم المحلي (SALGA) وبلدية إيكويني متروبوليتان اعمال القمة التي اختتمت اعمالها مساء الجمعة الماضي ، بمشاركة قادة عالميين ورؤساء بلديات ومجالس استشارية وخبراء يمثلون المدن والعواصم الكبرى للأقاليم / الاقسام السبعة للمنظمة والمجتمع المدني والخبراء والأوساط الأكاديمية .
وشارك أمين عمان كمتحدث رئيسي في جلسة سياسات ضمن مسار قاعة المدينة التي خصصت للحوار ومناقشة محاور متعددة منها مدن شاملة وميسرة يمكن الوصول إليها ، المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة ، الحق في المدينة، ترقية الأحياء الفقيرة ، الشراكة من أجل التنمية الحضرية المستدامة .
وقال الشواربة " ان الإعاقة ليست تحدي ، وان التحدي هو قدرة المدن على تأمين الانتقال الآمن لذوي الاعاقة لتمكينهم من الاندماج بالمجتمع والقيام باعمالهم ترجمة للسياسات والتشريعات بتطبيق كودات البناء الوطني والعالمي على المباني العامة والخدمية القائمة وقيد الانشاء ، وتهيئة الأرصفة " .
وتابع ان أمانة عمان وضعت إستراتيجية لتعزيز منظومة النقل العام من خلال تحديث الخطة الرئيسية للنقل والتنقل بتوفير حافلات " باص عمّان" بمعايير تاخذ بالاعتبار تامين مواقف للتحميل والتنزيل وتكون مهيئة لخدمة الاشخاص ذوي الاعاقة وكبار السن ومزودة بالانترنت .
واكد ان مدينة عمان ترتبط بشراكة مع القطاع الخاص لتامين فضاءات حضرية تخدم ذوي الاعاقة وكافة فئات المجتمع ، وعلى اهمية تبادل التجارب بما ينعكس على إلتزام المدن بتحقيق الشمولية وسهولة الوصول لمواطنيها في ضوء وثيقة السياسات حول مدن ميسرة يمكن الوصول اليها وشاملة .
واشار الشواربة الى المبادرات الملكية بتوفير العاب تتناسب مع احتياجات الاشخاص ذوي الاعاقة في كافة الحدائق العامة ، والى مشروع التحول الالكتروني في الخدمات ترجمة للتوجيهات الملكية وضمن المشروع الوطني للتحول الإلكتروني بهدف تبسيط الإجراءات والتسهيل على المواطنين وتقديم خدمة نوعية لهم .
ولفت الى مشاريع امانة عمان مع الشركاء من المؤسسات الدولية التي تهدف لتحسين الظروف المعيشية في الأحياء الاقل حظا ILCA بالتعاون مع GIZ وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (قلب عمان) بهدف تحقيق العدالة الاجتماعية في الأماكن العامة .
وشارك أمين عمان الخميس الماضي في اجتماع الجمعية العمومية لمنظمة UCLG العالمية والتي تجتمع كل ثلاث سنوات وتتولى مسؤولية السياسة العامة للمنظمة والإشراف عليها حيث جرت المرحلة الأولى من التصويت لانتخاب وتأسيس قيادة UCLG الجديدة التي ستعمل على مدار الأعوام الثلاثة القادمة .
ومن ضمن المرشحين للرئاسة رئيس بلدية الحسيمة في المغرب وبرشلونا وقازان ولشبونة وفاز بالجولة الأولى رئيس بلدية الحسيمة محمد بودرا ، ورئيس بلدية قازان ايلسور ماتسين ، واستكملت امس الجمعة الجولة الثانية ( النهائية ) .
يذكر أن مدينة عمان عضو في المنظمة العالمية للمدن المتحدة والادارات المحلية (UCLG) وتتبع لفرع الشرق الوسط وغرب آسيا ، والمنظمة العالمية والادارات المحلية والإقليمية وجمعياتها .
وكان أمين عمان عقد على هامش القمة لقاءات ثنائية مع نظرائه من رؤساء بلديات ومنظمات دولية حيث التقى رئيس منظمة البرلمان العالمي للأمناء وعمدة بلدية منهايم الألمانية ، وأمين عام منظمة البرلمان .
وأكد امين عمان اهمية الدور التكاملي والمنسجم للمنظمات الدولية والمدن وتحديد الاهداف القابلة للتطبيق واطار العمل لتحقيق مؤثر لمواجهة التحديات العالمية والاهداف الانمائية للامم المتحدة والتزامه بتمثيل ونشر رسالة البرلمان بالمحافل الدولية .
كما التقى الشواربة مدير عام المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة (ICMPD) لمتابعة سير العمل والمستجدات على ملف الهجرة بين المدن وسبل التعاون مع المركز بحيث يتم تقديم مقترحات لمشاريع وتمويلها من الاتحاد الأوروبي تندرج ضمن قضايا الهجرة .
وأكد أمين عمان اهتمام مدينة عمان التي تستضيف اللاجئين منذ عقود بقضايا الهجرة ، ولديها علاقات مع مؤسسات دولية وتعمل على برامج لادماجهم وتمكينهم في المجتمع .
كما اجتمع الشواربة مع رئيس بلدية غروزني/ عاصمة الشيشان والعضو في منظمة المدن المتحدة والادارات المحلية فرع أوراسيا وتم التاكيد على عمق العلاقات التاريخية بين المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية الشيشان وقيادات البلدين ونسيج المجتمع الاردني الذي يضم مواطنين من اصل شيشاني .



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات