الضمان: خيارات متعددة لمن أكمل سن الشيخوخة ولم يكمل مدة استحقاق راتب التقاعد

تم نشره الإثنين 18 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 04:26 مساءً
الضمان: خيارات متعددة لمن أكمل سن الشيخوخة ولم يكمل مدة استحقاق راتب التقاعد
المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي

المدينة نيوز:- دعا الناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي المؤمن عليهم الذين أكملوا أو شارفوا على إكمال سن الشيخوخة، إلى التواصل مع المؤسسة للتعرف على الخيارات المتاحة أمامهم والشروط الواجب توفّرها لاستحقاق راتب التقاعد.
وأضاف، في بيان اليوم الاثنين، أن قانون الضمان أتاح عدة خيارات للمؤمن عليه عند إكمال سن الشيخوخة دون إكماله المدة اللازمة لاستحقاق الراتب التقاعدي وبحدها الأدنى 15 سنة اشتراك بالضمان، مبينا ان الخيارات إما أن يستمر مشتركاً لحين إكمال المدة الموجبة لاستحقاق راتب التقاعد، من خلال جهة العمل وهي ملزمة هنا بالإبقاء على شموله بالضمان ما دام يعمل لديها، أو عبر الاشتراك الاختياري للمؤمن عليه الأردني إذا كان قد ترك العمل.
وأوضح الصبيحي أن الخيار الثاني أن يقوم بضم (شراء) سنوات افتراضية لإكمال هذه المدة شريطة أن يتوفر له على الأقل 7 سنوات اشتراك فعلي بالضمان.
وأشار إلى الخيار الثالث المتاح هو أن يسحب المؤمن عليه اشتراكاته على شكل تعويض دفعة واحدة إذا لم يرغب بالحصول على راتب التقاعد.
ولفت الصبيحي إلى أن القانون أجاز للمؤمن عليه أيضاً الذي أكمل سن الشيخوخة ومدة اشتراك 15 سنة أو أكثر، أي كان مستحقاً لراتب تقاعد الشيخوخة أن يستمر بالشمول بالضمان سواء من خلال المنشأة التي يعمل لديها شريطة موافقتها على ذلك بكتاب رسمي ترسله للمؤسسة خلال مدة لا تزيد عن ستة أشهر أو عبر الاشتراك الاختياري ولغاية سن الخامسة والستين للذكور أو الستين للإناث وذلك لتمكينهم من تحسين راتبه التقاعدي.
كما دعا الصبيحي المؤمن عليهم لزيارة موقع المؤسسة الإلكتروني (www.ssc.gov.jo)، أو مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك وتويتر)، أو الاتصال بالنافذة الهاتفيّة المجانية على رقم 080022025، أو الرقم 065008080 أو مراجعة مكاتب موظفي خدمة الجمهور في فروع المؤسسة ومكاتبها في محافظات المملكة.
--(بترا)