غوشة: الحزمة التنفيذية الثانية شملت إلغاء وضم 8 مؤسسات ووحدات حكومية

تم نشره الإثنين 18 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 07:22 مساءً
غوشة: الحزمة التنفيذية الثانية شملت إلغاء وضم 8 مؤسسات ووحدات حكومية
وزير الدولة لتطوير الأداء المؤسسي ياسرة غوشة

المدينة نيوز :-  قالت وزير الدولة لتطوير الأداء المؤسسي ياسرة غوشة: إن الحزمة التنفيذية الثانية للبرنامج الاقتصادي الحكومي تحت عنوان الإصلاح الإداري، شملت إلغاء وضم 8 مؤسسات ووحدات حكومية.
وأضافت خلال جلسة نقاشية مع المسؤولين المعنيين بإجراءات الحزمة اليوم الاثنين في المركز الثقافي الملكي، عقب إعلان رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز للحزمة، أن الحكومة وضعت مؤشرات أداء قابلة للقياس، إلى جانب تخفيض عدد الوزارات والمؤسسات الحكومية بنسبة 8 بالمئة، مبينة أنها ستنخفض مع نهاية العام المقبل 2020 لتبلغ 101 بعد أن كانت 110 عام 2018.
وقالت غوشة في الجلسة التي حضرها رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز وعدد من الوزراء: إن إعادة الدمج هو حصيلة دراسة أجريت على مدار العام الماضي وحددث إجراءات الدمج والإلغاء والنقل التي يمكن أن نمضي بها.
ولفتت إلى أن هناك مؤسسات "يمكن أن تمضي الحكومة بمعالجة وضعها بشكل فوري كالتي أعلن عنها رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز اليوم"، وهناك أخرى "تحتاج إلى استكمال العمل لإعداد تصور لكيفية التعامل معها"، مؤكدة أن ذلك سيتم خلال شهر من اليوم.
وبينت الوزيرة غوشة أن الإجراءات التي أعلنت اليوم هي استمرار ونتيجة لجهد كانت الحكومة تعهدت به في أولويات عملها للعامين 2019 و 2020 وهو "تقليص حجم الجهاز الحكومي بمكوناته المختلفة من مؤسسات ووزارات ودوائر حكومية".
وأكدت أن الإجراء الإصلاحي الذي أعلن عنه رئيس الوزراء اليوم هو خطوة على هذا الاتجاه.
وتضمنت الحزمة التنفيذية الثانية للبرنامج الاقتصادي الحكومي الإجراءات الحكومة إلغاء وضم 8 مؤسسات ووحدات حكومية كضم سلطة المياه ونقل مهامها إلى وزارة المياه والري، وضم دائرة الأرصاد الجوية إلى وزارة النقل كمديرية، وضم مؤسسة الخط الحديدي الحجازي الأردني إلى وزارة النقل كمديرية فيها مع مراعاة صفتها الوقفية، وضم دائرة تنمية أموال الأوقاف الإسلامية كمديرية في وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية.
كما سيتم ضم عددا آخر من الدوائر التابعة لوزارة الأوقاف كمديريات تابعة لها، وفق الوزيرة غوشة، ودمج عدد من الصناديق التابعة لها، ونقل مهام صندوق تنمية المحافظات من المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية إلى بنك تنمية المدن والقرى.
كما شملت الإجراءات، إنهاء أعمال شركة المنشآت العقارية وتكليف الجهة التي تراها شركة إدارة الاستثمارات الحكومية مناسبة بالقيام بمهامها، وإنهاء أعمال الشركة الأردنية للسياحة والمياه المعدنية وتكليف الجهة التي تراها شركة إدارة الاستثمارات الحكومية مناسبة للقيام بمهامها، وضم مركز إيداع الأوراق المالية إلى هيئة الأوراق المالية ، وفق بترا . 
وقالت غوشة: إن إدارة تطوير الأداء المؤسسي والسياسات في رئاسة الوزراء ستعمل بشكل وثيق مع الوزارات المختلفة وخلال شهر من الآن للانتهاء من دراسة إلغاء وضم مجموعة أخرى من الهيئات المستقلة، ومن بينها تلك المنظمة لقطاعي النقل والطاقة.
وأوضحت أن إدارة تطوير الأداء المؤسسي والسياسات تتابع تنفيذ تعميم رئيس الوزراء لجميع الوزارات والمؤسسات الحكومية، لترشيق عملها من خلال دراسة طبيعة النشاط لكل هيئة من الهيئات والدوائر والمؤسسات المنبثقة عنها، والعمل على إعادة نشاطها إلى الوزارة أو الإدارة إذا كان النشاط تنفيذيا، إلا في حال وجود مبررات منطقية لذلك، وإلغاء نشاطها على النحو الحالي إذا كان نشاطا تنظيميا رقابيا مع بيان المبررات لذلك، على أن يراعى في حال استمرار وجود الهيئة الحد من عدد المفوضين الذين يشغلون وظائف تعادل وظائف الفئة العليا والامتيازات الممنوحة لهم.
وقالت: إن الحكومة ستدرس ضم الشركات المملوكة للحكومة إلى الوزارة أو المؤسسة المعنية في كل قطاع، وفي حال تقرر الإبقاء على استقلالية هذه الشركات فإن ذلك يجب أن يكون له مبرراته.
ولفتت غوشة إلى أن الحكومة ألغت وضمت عدة مؤسسات، كإلغاء مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني وإسناد مهامه إلى وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، ودمج دائرة الشراء الموحد ودائرة اللوازم العامة تحت مسمى دائرة المشتريات الحكومية، وإلغاء وزارة تطوير القطاع العام، وإلغاء صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني، وإلغاء صندوق دعم البحث العلمي وإسناد مهامه إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتصفية الشركة الاستثمارية الوطنية للحج والعمرة التابعة لصندوق الحج، وتصفية شركة الكهرباء النووية.

وخلال الجلسة النقاشية لإعلان الحزمة الثانية لبرنامج الحكومة الاقتصادي والتي ادارها الكاتب الاقتصادي سلامة الدرعاوي ، اكد بدوره على ان استمرار الحكومة في اطلاق إجراءات إصلاحية وتحفيزية للقطاعات الاقتصادية فيه رسائل إيجابية ودلائل هامة على أكثر من صعيد، وانها ترجمة تنفيذية وفورية للتوجيهات الملكية السامية للحكومة بتعزيز الأمن المعيشي للمواطنين وإزالة المعيقات والاختلالات في بيئة الأعمال وتعزيز تنافسيتها.
وشدد الدرعاوي على ان هذه الحزمة هي وسابقتها مؤشر هام على مدى التشاركية العالية بين القطاعين العام والخاص، معتبرا أنها وليدة الحوار المستمر بين الحكومة وممثلي القطاع الخاص من جهة والمواطنين والفعاليات الشعبية من جهة أخرى.
وزير المالية الدكتور محمد العسعس، اوضح ان اطلاق الحزمة الثانية لبرنامج الحكومة الاقتصادي، جاء بعد مشاورات مطولة مع هيئة مستثمري المناطق الحرة وتجار السيارات ودائرة ضريبة الدخل ودائرة الجمارك ، للخروج باجراءات من شانها التخفيف على المواطن وتيسير عجلة تجارة السيارات .
وبين ان الاجراءات التي تم التوافق عليها تخفيض الضريبة الخاصة على سيارات الكهرباء من 25 بالمئة الى 10 بالمئة للسيارات الي يبلغ سعة محركها 250 كيلوواط فما دون وتخفيض الضريبة من 25 بالمئة الى 15 بالمئة التي يبلغ سعة محركها 251كيلوا واط فما فوق .
كما اعلن العسعس عن اعتماد الحكومة لنسب استهلاك السيارات للسنة الاولى 15 بالمئة وللسنة الثانية 10 بالمئة والسنة الثالثة 5 بالمئة والسنة الرابعة 3 والخامسة 2 ، وهي نسب استهلاك محاسبية تقترب من العالمية وهو مطلب رئيسي للقطاع وسيلمس المواطن اثره بشكل حقيقي.
واضاف ان الحكومة قررت ضمن الحزمة الثانية لبرنامجها الاقتصادي فيما يخص تنشيط قطاع تجارة السيارات ،الغاء ضريبة الوزن للسيارات والاستعاضة عنها بفرض ضريبة بنسبة 4 بالمئة من قيمة السيارة والتي من المتوقع ان تخفف من الحمل المالي الموجود بسبب ضريبة الوزن، وسيفرق ما بين السيارات الفارهة و المتوسطة بحيث يكون العبء مربوط بقيمة السيارة مما يحقق مزيدا من العدالة الاجتماعية بين افراد المجتمع .
وبين العسعس ان الحكومة مستمرة بتحفيز كافة القطاعات ليلمس المواطن وقع هذه الاجراءات بشكل مباشر وشكل غير مباشر من خلال تحريك عجلة الاقتصاد بشكل كلي، موضحا بان هذه الاجراءت تتم بتشاركية مطلقة بين القطاعين العام والخاص .
وفيما يخص القطاع العقاري اشار العسس ان الحكومة انتهجت التصاعدية التي تمت بداية باعفاء الشقق ذات المساحة 150 فما دون والتي يلمسها المواطن ذوي الدخل المحدود والعائلات الصغيرة والتي بان اثرها والتي نتابعها بشكل يومي من خلال احجمام التداول العقاري .
اضاف ان الحكومة مستمر بدعم قطاع العقار والاسكان وذلك من خلال ضمان قروض بقيمة 100 مليون دينار من خلال الشركة الأردنية لضمان القروض ليتم من خلالها تقديم ضمانات وتسهيلات لذوي الدخل المتدني والمحدود ويمكنهم من الحصول على تمويل ميسر لغايات السكن مما يخفف التكلفة على المواطنين .
وبين العسس ان قرار تمديد فترة الاعفاءات الممنوحة لقطاع الاسكان سيكون بعد دراسة الاثر بنهاية العام وان كان الاثر بالاتجاه الصحيح سيكون القرار بتمديد الاعفاء للاستفادة من هذا الاجراء .
مدير دائرة المشتريات الحكومية، نزار المهيدات ، بين ان دمج دائرة الشراء الموحد ودائرة اللوازم العامة ، هدف الى توحيد المشتريات الحكومية وتصحيح تشريعي ممثلا باقرار نظام الشراء الالكتروني رقم 28 لعام 2019 والذي ينظم المشتريات على المستوى الحكومي والذي عمل على توحيد 56 نظاما شرائيا كان يعمل بها في القطاع العام ، موضحا ان الدائرة تعمل على نظام المخزون الالكتروني الحكومي للسير في ضبط الانفاق من خلال ضبط المشتريات .
وبين المهيدات ان النظام الجديد حدد لكل دائرة حكومية مع مطلع كل عام تحديد احتياجاتها الحكومية ليتم رصد المخصصات المالية من خلال الموازنة العامة ، مبينا انه لن يكون هناك شراء أي احتياجات تكون خارج احتياجاتها التي اقرت بداية العام .
واوضح ان للدائرة الحق القانوني في رفض أي احتياجات خارج الخطة الشرائية للدوائر الحكومية ، داعيا الى توخي الدقة والموضوعية في تحديد طلبات الشراء من قبل الدوائر الحكومية .
وبين ان النظام يمنع التدخل البشري من لحظة تقديم طلب الشراء من قبل الدوائر الحكومية الى لحظة تسديد اثمان المشتريات ، مما يعزز الحاكمية والشفافية في عملية الشراء الحكومي.
واوضح ان تعامل الدائرة مع الموردين والشركات بالشكل الاكبر والذي سيتم تعاملهم بالمثل من قبل الدائرة والتخفيف من التعقيدات البيروقراطية وسرعة في الانجاز والوقت واستخدام اساليب عالمية في عملية الشراء .



مواضيع ساخنة اخرى
2.4% من المتزوجات في الأردن تعرضن للعنف الجسدي أثناء الحمل 2.4% من المتزوجات في الأردن تعرضن للعنف الجسدي أثناء الحمل
49 إصابة بأنفلونزا الخنازير في الأردن 49 إصابة بأنفلونزا الخنازير في الأردن
"واتساب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎ "واتساب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎
بالصور : انقاذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين بالصور : انقاذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين
بالصور : شاحنة " صخور " في إربد تتدهور و تصطدم بـ5 مركبات بالصور : شاحنة " صخور " في إربد تتدهور و تصطدم بـ5 مركبات
ذكرى الاردني الفقير الذي كان يبيع  الفستق وسط عمان  ويزور " بسطته " الاثرياء والملوك ذكرى الاردني الفقير الذي كان يبيع الفستق وسط عمان ويزور " بسطته " الاثرياء والملوك
بالصور .. عمان : فتاة تضرب شاب " كف " وتشد شعره خلال مشاجرة بينهما في الشارع بالصور .. عمان : فتاة تضرب شاب " كف " وتشد شعره خلال مشاجرة بينهما في الشارع
الافراج عن مالك التكسي صاحب " حقيبة المليون " بكفالة الافراج عن مالك التكسي صاحب " حقيبة المليون " بكفالة
موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء
فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني
قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة
المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً
وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة
اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن
تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا
هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن