مصرفي يتوقع ارتفاع أصول التمويل الإسلامي إلى 5 ر3 تريليون دولار

تم نشره الثلاثاء 19 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 12:07 صباحاً
مصرفي يتوقع ارتفاع أصول التمويل الإسلامي إلى 5 ر3 تريليون دولار
علم مصر

المدينة نيوز :- توقع المدير العام للبنك الإسلامي الأردني الدكتور حسين سعيد، أن يصل حجم أصول التمويل الإسلامي عالميا إلى حوالي 5ر3 تريليون دولار عام 2024، وذلك في ضوء معدل نمو سنوي مركب متوقع 5ر5 بالمئة بحسب آخر الإحصاءات.
وقال لدى لقائه وفدا طلابيا من قسم المصارف الإسلامية في كلية الشريعة بالجامعة الأردنية، إن عدد المؤسسات المالية الإسلامية المنتشرة في جميع انحاء العالم يصل الى 1113 مؤسسة، حوالي63 بالمئة منها في الخليج العربي وآسيا وأفريقيا، الى جانب نوافذ مصرفية إسلامية في 75 بلدا تخدم 100 مليون متعامل، فيما تشهد اسواقا جديدة اهتمامات وتوجهات في الصيرفة الإسلامية.
وأشار الدكتور سعيد إلى أن المصارف الإسلامية استطاعت تحقيق انتشار واسع ونجاحات متتالية ومعدلات نمو تفوق غيرها من المصرفية التقليدية.
وقال إن الأردن يعد من أوائل دول العالم على خريطة العمل المصرفي الاسلامي بتأسيس البنك الإسلامي الأردني عام 1978 حيث يعد أول بنك إسلامي في الأردن، ساهم بترسيخ قواعد العمل المصرفي الإسلامي في الأردن.
وجاء اللقاء بهدف التعرف على طبيعة عمل المصارف الاسلامية من خلال تجربة البنك الاسلامي الاردني وريادتها في العمل المصرفي الإسلامي.
وأضاف ان الأردن يمتلك بنية تشريعية وقانونية قوية جاهزة لإصدار الصكوك والتي تعتبر احدى ابداعات الهندسة المالية الاسلامية، والتي تعد داعمة قوية للاقتصاد الوطني الى جانب التجربة بتنفيذ اربعة إصدارات للصكوك لصالح شركة الكهرباء الوطنية ووزارة المالية ، وكان للبنك الإسلامي الأردني مساهمة فاعلة في الاستثمار في هذه الصكوك لدعم وإنجاح هذه التجربة، وقد بلغت استثمارات البنك في الصكوك حوالي 172 مليون دينار.
(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى