العجارمة: لا يجوز دمج "الخط الحجازي" فهو وقف إسلامي

تم نشره الثلاثاء 19 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 01:06 صباحاً
العجارمة: لا يجوز دمج "الخط الحجازي" فهو وقف إسلامي
نوفان العجارمة

المدينة نيوز :- سجّل رئيس ديوان التشريع والرأي الأسبق نوفان العجارمة اعتراضاً قانونياً على إعلان الحكومة نيتها دمج مؤسسة الخط الحديدي الحجازي بوزارة النقل.

وذكر  العجارمة، في تدوينة عبر صفحته على "الفيسبوك" مساء الإثنين، ملاحظات قانونية على القرار الحكومة، قائلاً إنه "وفقًا لأحكام المادة 107 من الدستور فإنه يعين بقانون خاص كيفية تنظيم أمور الأوقاف الإسلامية وإدارة شؤونها المالية وغير ذلك".

ونوه إلى أن المادة (3) من قانون الخط الحجازي الاردني رقم 23 لسنة 1952 الأردني وحسبما عدلت بالقانون رقم 8 لسنة 1962م، فإن الخط الحجازي الاردني يعتبر وقفاً اسلامياً ومؤسسة عامة ذات شخصية حقوقية واستقلال مالي مرجعها الأعلى رئيس مجلس الوزراء.

وأشار إلى أن المادة 1236 من القانون المدني الأردني اعتبرت الوقف شخصاً اعتبارياً (له شخصية اعتبارية مستقلة)، مبيناً أنه بعد إتمام الوقف فإنه لا يوهب الموقوف ولا يورّث ولا يوصى به ولا يرهن ويخرج من مُلك الواقف ولا يُملك للغير.

ولفت إلى ان وزارة النقل ليست لها شخصية اعتبارية مستقلة وتستمد شخصيتها من شخصية الدولة .

وأشار إلى أنه وبناءً على العرض القانوني السابق، فإنه "لا يجوز دمج مؤسسة الخط الحديدي الحجازي بوزارة النقل، لأن الخط الحديدي الحجازي وقف اسلامي، والوقف الاسلامي مخصص بالأصل لأعمال البر، ولديه شخصية اعتبارية مستقلة عن شخصية الدولة وأمواله مختلفة أيضاً،  عن أموال الدولة".