بومبيو "فخور" بدبلوماسييه ولا يدافع عن يوفانوفيتش

تم نشره الثلاثاء 19 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 11:50 صباحاً
بومبيو "فخور" بدبلوماسييه ولا يدافع عن يوفانوفيتش
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو

المدينة نيوز:- عبر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الاثنين، عن "فخره" بدبلوماسييه، غير أنه لم يرد بوضوح على أسئلة صحفية تتعلق بمهاجمة الرئيس الأميركي للدبلوماسيين، ورفض الدفاع عن السفيرة الأميركية السابقة لدى أوكرانيا.

وأكد مايك بومبيو، المتهم بأنه ترك موظفيه يتورطون في القضية الأوكرانية، الاثنين، أنه يدافع دائما عن موظفي وزارة الخارجية، الذين وصفهم بأنهم "أفضل سلك دبلوماسي في تاريخ العالم"، وقال إنه "فخور" بفريقه الدبلوماسي ، وفقا لـ "سكاي نيوز" .

ويواجه وزير الخارجية الأميركي انتقادات لأنه سمح لعمل دبلوماسي مواز بإدارة العلاقات مع أوكرانيا، برعاية المحامي الشخصي للرئيس الأميركي دونالد ترامب، رودي جولياني، وفقا لما ذكرته فرانس برس.

كما يواجه انتقادات لرفضه الدفاع عن السفيرة الأميركية في كييف أو دعمها، عندما نجح جولياني في التسبب بإقالتها الربيع الماضي، ثم عندما هاجمها ترامب شخصيا وعلنا، حتى أثناء أداء شهادتها أمام الكونغرس.

وعبر بومبيو عن تأييد محدود لعمل يوفانوفيتش، مؤكدا أنها "قامت على كل حال بتطبيق السياسة الأوكرانية الملائمة".

وذكرت شبكة التلفزيون الأميركية "إن بي سي" أن دونالد ترامب عبر في الفترة الأخيرة وللمرة الأولى عن بعض الاستياء من بومبيو في إطار القضية الأوكرانية، معتبرا أنه مسؤول عن تعيين الدبلوماسيين الذين يدلون حاليا بإفادتهم في إطار إجراءات اتهامه وعزله.

ولم يستهدف ترامب بهجماته بومبيو من قبل، لكن من الواضح أن إجراءات العزل التي أطلقها الديمقراطيون ضد ترامب، أضعفت مركزه.