40% من سكان الأردن أطفال .. تفاصيل

تم نشره الثلاثاء 19 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 02:19 مساءً
40% من سكان الأردن أطفال .. تفاصيل
طفل - ارشيفية

المدينة نيوز:- حقق الأردن الكثير من الإنجازات في مجال رعاية الطفولة، حيث يحتفل العالم بيوم 20 تشرين الثاني من كل عام بيوم الطفل العالمي، وقد شكل الأطفال الذين لم يتجاوزوا الثامنة عشرة من العمر حوالي 40% من سكان الأردن وفق التقديرات السكانية لعام 2019 وقد شكل الذكور 39% منهم مقابل 41.5% للإناث، وعلى ضوء ذلك فقد تم رصد بعض المؤشرات التي تصف الوضع الاجتماعي والاقتصادي للأطفال وما تم تحقيقه في مجالات متعددة كالتعليم، الصحة، وغيرها من المجالات.

ثلث الأطفال الذين أعمارهم من 3 سنوات إلى أقل من 5 سنوات ملتحقين في مرحلة رياض الأطفال
تعتبر البرامج التعليمية خلال مرحلة الطفولة المبكرة (3 سنوات إلى ما دون 5 سنوات) مهمة في تهيئة الأطفال وتحسين استعدادهم لمرحلة التعليم الأساسية، فأظهرت نتائج مسح السكان والصحة الأسرية 2017- 2018 أن 13% من الأطفال الذين أعمارهم (3 سنوات إلى ما دون 5 سنوات) والذين يعيشون مع أمهاتهم ملتحقين في برنامج منظم للتعليم بمرحلة الطفولة المبكرة، وتتوافق هذه النسبة مع بيانات وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2017-2018 حيث بلغ معدل الالتحاق الصافي لمرحلة رياض الأطفال 34.0% (34.4% الذكور 33.5% الإناث).

ارتفاع معدل الالتحاق الصافي في معظم المراحل التعليمية
وإيمانا بأن الأطفال هم ثروة الوطن ومستقبله المشرق، وبما أن التعليم الركيزة الأساسية في صنع مستقبل الأمة وبناء أجيال قادرة على تحمل مسؤولية النهوض بالمجتمع وتقدمه، فقد حرص الأردن على توفير الخدمات التعليمية لجميع المواطنين، حيث أظهرت بيانات وزارة التربية والتعليم للعالم الدراسي 2017-2018 تقدماً واضحاً في معدل الالتحاق الصافي في مرحلة التعليم الأساسي حيث من 84.5% في العام الدراسي 1999-2000 (حيث بلغت النسبة عند الذكور 84.1% مقابل 84.7% للإناث) إلى 93.3% في العام الدراسي 2017-2018 (92.4% للذكور مقابل 94.1% للإناث) أي بمعدل زيادة بلغ 10.4%، وتعود هذه الزيادة إلى أثر السياسات الحكومية في إلزامية التعليم الأساسي وجعله مجانياً في المدارس الحكومية. وفيما يتعلق بالمرحلة الثانوية في نفس العام الدراسي 68.2% (بنسبة 61.9% للذكور مقابل 74.7% للإناث).
انخفاض معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة
تساعد المعلومات المتعلقة بصحة الطفل وحالة بقائه على قيد الحياة راسمي السياسات ومديري البرامج في تقييم فاعلية الاستراتيجيات الحالية، وصياغة التدخلات المناسبة لمنع الوفيات الناجمة عن أمراض الطفولة، وتحسين صحة الأطفال في الأردن. حيث أظهرت نتائج مسح السكان والصحة الأسرية 2017-2018 انخفاض معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة بين عامي 2012 و2017، من 21 إلى 19 حالة وفاة لكل 1000 مولود حي، واستقرار نتائج وفيات الأطفال الرضع عند 17 حالة وفاة لكل 1000 مولود.

تغطية المطاعيم
يعتبر التطعيم العالمي للأطفال للوقاية من الأمراض الشائعة أمراً حاسماً لخفض وفيات الرضع والأطفال بالنسبة للأردن، وقد تبين من خلال مسح السكان والصحة الأسرية 2017-2018، أن جميع الأطفال تقريباً الذين أعمارهم 12-23 شهراً (98٪) قد سبق وأن حصلوا على بطاقة تطعيم. وتشير النتائج إلى أن 86% من الأطفال الذين أعمارهم 12-23 شهراً تلقوا جميع المطاعيم الأساسية في وقت ما قبل المسح، وتلقى نسبة 81٪ جميع المطاعيم المتناسبة مع العمر. ولم يتلقى 7٪ من الأطفال الذين أعمارهم 12-23 شهراً أي تطعيم. وتلقى 75٪ من الأطفال الذين أعمارهم 12 - 23 شهراً جميع المطاعيم المتناسبة مع السن حسب العمر المناسب.

الرضاعة الطبيعية
يعتبر البدء المبكر بالرضاعة الطبيعية أمراً مهماً لكل من الأم والطفل، حيث أن حليب الثدي في الرضعة الأولى بعد الولادة يحتوي على الكولستروم (حليب اللبا) وهي مادة عالية التغذية وتحتوي على مواد مضادة تحمي المولود حديث الولادة من الأمراض. وكذلك فإن البدء المبكر للرضاعة الطبيعية يشجع الترابط بين الأم والطفل حديث الولادة وتلقى طفل واحد فقط من كل أربعة أطفال (26٪) تحت سن 6 أشهر الرضاعة من الأم بشكل تام.

واحد من كل ثلاثة أطفال الذين أعمارهم 6 - 59 شهراً يعانون من فقر الدم
يُعرف فقر الدم بأنه انخفاض مستوى الهيموجلوبين في الدم، ويمكن أن ينتج عن نقص عنصر الحديد وحامض الفوليك، وفيتامين B12 أو بعض العناصر الغذائية الأخرى. ويُعرف هذا النوع من فقر الدم على نطاق واسع بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الجسم وهو أحد أشكال نقص التغذية المنتشرة عالمياً. وتشير نتائج مسح السكان والصحة الأسرية 2017-2018، إلى أن طفل واحد من كل ثلاثة أطفال الذين أعمارهم 6 - 59 شهراً يعاني من فقر الدم (32٪).

ربع الوفيات الناجمة عن الحوادث المرورية هم من الأطفال
أظهر التقرير العالمي عن حالة السلامة على الطرق 2018، والصادر عن منظمة الصحة العالمية بأن الحوادث المرورية هي السبب الأول لوفيات الأطفال الذين أعمارهم ما بين 5-14 عاماً، وحسب تقرير السنوي للحوادث المرورية فقد بلغت نسبة وفيات الأطفال الناجمة عن الحوادث المروريه 24.2% للفئة العمريه (0-17) سنه في عام 2017.

 



مواضيع ساخنة اخرى
موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء
فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني
قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة
المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً
وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة
اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن
تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا
هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن
على اثر وعكة صحية : عباس يهاتف الصفدي مطمئناً على صحته على اثر وعكة صحية : عباس يهاتف الصفدي مطمئناً على صحته
إسرائيل تسلم الأردن جثمان الأسير سامي أبو دياك إسرائيل تسلم الأردن جثمان الأسير سامي أبو دياك
صادرات صناعة عمان تكسر حاجز الـ 4 مليارات دينار صادرات صناعة عمان تكسر حاجز الـ 4 مليارات دينار
التكسي المميز يعتذر : سائق " المليون " خدعنا التكسي المميز يعتذر : سائق " المليون " خدعنا
نتنياهو: إسرائيل لها "الحق الكامل" بضم غور الأردن نتنياهو: إسرائيل لها "الحق الكامل" بضم غور الأردن
رابط : اعرف الزيادة الممنوحة على راتبك رابط : اعرف الزيادة الممنوحة على راتبك
السماح للأردنيين المغتربين بجلب أمتعتهم وأثاثهم عند رغبتهم الاستقرار بالمملكة السماح للأردنيين المغتربين بجلب أمتعتهم وأثاثهم عند رغبتهم الاستقرار بالمملكة
مصدر يوضح سبب اختلاق قصة " حقيبة المليون " مصدر يوضح سبب اختلاق قصة " حقيبة المليون "