انطلاق ملتقى "الإعلام وتغير المناخ" في معهد الإعلام الأردني

تم نشره الثلاثاء 19 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 05:17 مساءً
انطلاق ملتقى "الإعلام وتغير المناخ" في معهد الإعلام الأردني
مبنى معهد الإعلام الأردني

المدينة نيوز : - بدأت في معهد الإعلام الأردني، اليوم الثلاثاء، فعاليات ملتقى "الإعلام وتغير المناخ" الذي ينظمه المعهد على مدار ثلاثة أيام بالشراكة مع المؤتمر الدائم للوسائل السمعية والبصرية في حوض البحر الأبيض المتوسط وبالتعاون مع الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي، بحضور 21 مشاركا من المختصين العرب والأجانب.
وبينت سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى الأردن ماريا هادجيثيو دوسيو دور الاتحاد في تطوير التشريعات التي تحمي من مخاطر التغير المناخي، وتبادل الخبرات والتجارب بين دول بحر الحوض الأبيض المتوسط بهدف تطوير الاستثمار في هذا القطاع، مؤكدة أهمية الإعلام ودوره في توعية العامة بالاحتباس الحراري، وتغير المناخ ومواجهة التحديات الصادرة عنه.
واشارت الى ان الأردن يواجه مشكلة نقص الطاقة، لذلك يسعى الاتحاد؛ لإيجاد فرص استثمارية من خلال استغلال الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء، والعمل مع الإعلام لتبني سياسات تشجع الطاقة الخضراء وإدارة العوادم الصلبة. عميد معهد الإعلام الأردني بالإنابة الدكتور زياد الرفاعي،أكد أهمية دور الإعلام في مواجهة المشاكل الناجمة عن التغير المناخي، مشيرا إلى أن الحاجة دائمة للدعم الأوروبي الذي يعد الصوت القوي في مواجهة أخطار التغير المناخي.
وأوضح أن الإعلام ما زال يصور التغير المناخي على أنه مجال مفتوح للجدال والحوار، وأن المطلوب هو العمل على أن تكون البرامج الإعلامية التي تتناول قضايا التغير المناخي مدرة للأموال ومشوقة للمشاهدين بما يعود بالفوائد على الجميع، مشددا على أهمية بناء القدرات محليا واقليميا ورفع الوعي في مجالات التغير المناخي. وقدم ممثل بنك الاستثمار الأوروبي ساندير كوتين عرضا حول دور البنك في دعم المشروعات التنموية الصغيرة والمتوسطة في الأردن، خاصة التي ترتبط بالمياه والطاقة، مشيرا إلى أهم الإجراءات التي اتخذها البنك، والتي من بينها مبادرة المرونة الاقتصادية التي تهدف إلى دعم المجالات المختصة في مكافحة الأخطار الناجمة عن التغير المناخي. وأشار كوتين إن البنك يقدم تمويلات بسيطة للصناعة في الأردن، اضافة إلى تمويلات للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتقديم استشارات ومساعدات فنية، مبينا ان المشاريع الكبيرة التي يشرف عليها البنك، هي: مشروع استغلال الرياح لتوليد الطاقة الكهربائية في محافظة الطفيلة ومشروع جر مياه وادي العرب في محافظة اربد، بالإضافة إلى تغيير إنارة الشوارع بهدف توفير 50 بالمئة من الطاقة المستخدمة. يشار إلى أن المشاركين سيتناولون على مدار ثلاثة أيام، موضوعات عديدة تخص التغير المناخي، من بينها التغير والإطار القانوني الدولي، وكيفية تناول الإعلام لقضاياه وما ينجم عنها من تحديات، وأصول تغطية التغير المناخي في الإعلام، إلى جانب جلسات نقاشية تعكس خبراتهم في هذا المجال، وزيارة ميدانية لوادي العرب في محافظة اربد، للاطلاع على المشروع المقام هناك. --(بترا) 



مواضيع ساخنة اخرى