القيسي: مواقف الأردن تجاه القضية الفلسطينية والقدس ثابتة

تم نشره الأربعاء 20 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 01:48 مساءً
القيسي: مواقف الأردن تجاه القضية الفلسطينية والقدس ثابتة
رئيس مجلس النواب بالإنابة الدكتور نصار القيسي

المدينة نيوز:- أكد رئيس مجلس النواب بالإنابة الدكتور نصار القيسي ان مواقف الأردن تجاه القضية الفلسطينية والقدس ثابتة رغم تعاظم التحديات والعقبات القابعة أمامه.

وقال إن الأردن سيبقى متمسكا بموقفه الثابت والراسخ من القضية الفلسطينية باعتبارها ثابتا من ثوابته الوطنية المركزية وصولا مع الشعب الفلسطيني الأبي إلى حقه المطلق في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.
حديث القيسي جاء لدى لقائه بدار المجلس اليوم الأربعاء وفدا من الطلبة المقدسيين، بحضور النائبين الدكتور إبراهيم بني هاني والمهندس خالد رمضان وأمين عام مجلس النواب بالوكالة عواد الغويري، حيث لفت إلى أن الشعب الأردني يفخر بحمل جلالة الملك عبدالله الثاني لأمانة الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.
وبين القيسي ان دور الأردن في الدفاع عن القدس ومقدساتها واضح عبر المواقف الثابتة والراسخة التي أعلنها جلالته في العديد من المنابر الإقليمية والدولية.
وتابع ان القضية الفلسطينية والقدس ثابتان من ثوابت النشاط السياسي والدبلوماسي لجلالة الملك منذ توليه سلطاته الدستورية، مؤكداً اعتزاز كل الأردنيين بالقيادة الهاشمية الحكيمة ووقوفها خلفها وتأييدها ما أمكن لكل القرارات التي تؤكد عروبة القدس، ودعم نضال أهلها في مواجهة التهويد، وبالمحافظة على الإرث الثقافي والمعماري للمسجد الأقصى المبارك.
وقال القيسي "إن قضية فلسطين وقضية القدس كانت محوراً هاماً في خطابات العرش المتعددة عند افتتاح جلالته دورات مجلس الأمة العادية، وآخرها خطبته السامية التي تلاها لدى افتتاح الدورة العادية الرابعة لمجلس الأمة الثامن عشر، حيث أكد أن القضية الفلسطينية هي القضية الأولى على أجندة الدبلوماسية الأردنية لمركزيتها وعدالتها، ولأنها مصلحة وطنية عليا وأن القدس ستبقى في ضمائرنا ووجداننا نعمل على الحفاظ عليها ضمن حل المشكلة الفلسطينية".
وفيما يتعلق بالدور البرلماني، أوضح القيسي ان مجلس النواب رصد التجاوزات الإسرائيلية والتشريعات العنصرية التمييزية التي قام بها "الكنيست" الإسرائيلي، مبينا أنها بلغت 156 قانونا ومشروعا، مؤكدا أن تلك القوانين والمشروعات الداعمة للاحتلال الإسرائيلي والمستوطنات مرفوضة جملة وتفصيلا لاستهدافها الفلسطينيين والقدس والأسرى الفلسطينيين والمتضامنين الأجانب والمنظمات الحقوقية.
ولفت إلى أن مجلس النواب زود البرلمانات والاتحادات والجمعيات البرلمانية العربية والإقليمية والدولية بهذه المشروعات العنصرية التمييزية التي تدمر كل مسعى لإحلال السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
وبين القيسي انه بالإضافة إلى الجهود والمواقف التي بذلها المجلس لصالح القضية الفلسطينية والقدس، عقد الاتحاد البرلماني العربي الذي يترأسه حالياً رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة مؤتمراً في عمان تحت شعار "القدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين" انطلاقاً من دعم الأردن المستمر للقضية الفلسطينية والقدس فيما تم السعي لإضافة بند القضية الفلسطينية على جدول إعمال الاتحاد البرلماني الدولي الذي تم عقده مؤخرا في قطر.
كما اصدر المجلس العديد من البيانات والتصريحات وآخرها البيان الذي أصدره المجلس أمس الثلاثاء الذي استنكر تصريحات وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية مايك بومبيو التي فاجأت المجتمع الدولي، كاشفا عبرها القناع عن الوجه الحقيقي للسياسة الخارجية الأميركية، حينما قال: "إنّ بلادَهُ تعتبر المستوطنات الإسرائيلية مُتّسقة مع القانون الدولي".
وقال القيسي ان القرار الأميركي المعلن، إنما هو تأجيج للصراع العربي الإسرائيلي، ونسف لكل مساعي السلام، بل هو إشعالٌ لنار الفتنة ليظل العالم في أتون الويلات والحروب والدّمار.
وزاد "أننا في مجلس النواب لن ندخر أي جهد لتعرية ممارسات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني والوقوف بوجه داعميهم، ليدرك العالم أن الانحياز للمحتل على صاحب أهل الأرض والحق يعد تخلياً عن مبادئ الأمن والسلم التي طالما تداعت لها الهيئات والمؤسسات الدولية، ويجعل منها ضرباً في الخيال ومجرد شعارات وخطابات".
من جهته، أعرب الوفد الطلابي عن تقديره للدور الذي يضطلع به الأردن قيادة وشعبا تجاه القضية الفلسطينية والقدس، مؤكدين ان الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس حافظت على المدينة المقدسة من شتى صنوف الإجراءات الإسرائيلية.
وثمن الجهود التي يبذلها مجلس النواب تجاه قضاياهم في العديد من المنابر الإقليمية والدولية، مشيرا إلى أن زيارتهم للأردن جاءت خلال مبادرة حديثة النشأة أسسها الطلبة المقدسيون هدفها إيصال الصورة الحقيقية لمعاناة المقدسيين جراء الممارسات والانتهاكات الإسرائيلي، مؤكدين أن الأردن يعتبر رافدا رئيسا من روافد استمرارهم في النضال والبقاء.
وأوضح الوفد ان مبادرتهم من شأنها أيضا تعزيز المواقف التي يشترك بها الطلبة الفلسطينيين والطلبة الأردنيين تجاه القضية الفلسطينية والقدس.



مواضيع ساخنة اخرى
2.4% من المتزوجات في الأردن تعرضن للعنف الجسدي أثناء الحمل 2.4% من المتزوجات في الأردن تعرضن للعنف الجسدي أثناء الحمل
49 إصابة بأنفلونزا الخنازير في الأردن 49 إصابة بأنفلونزا الخنازير في الأردن
"واتساب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎ "واتساب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎
بالصور : انقاذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين بالصور : انقاذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين
بالصور : شاحنة " صخور " في إربد تتدهور و تصطدم بـ5 مركبات بالصور : شاحنة " صخور " في إربد تتدهور و تصطدم بـ5 مركبات
ذكرى الاردني الفقير الذي كان يبيع  الفستق وسط عمان  ويزور " بسطته " الاثرياء والملوك ذكرى الاردني الفقير الذي كان يبيع الفستق وسط عمان ويزور " بسطته " الاثرياء والملوك
بالصور .. عمان : فتاة تضرب شاب " كف " وتشد شعره خلال مشاجرة بينهما في الشارع بالصور .. عمان : فتاة تضرب شاب " كف " وتشد شعره خلال مشاجرة بينهما في الشارع
الافراج عن مالك التكسي صاحب " حقيبة المليون " بكفالة الافراج عن مالك التكسي صاحب " حقيبة المليون " بكفالة
موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء
فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني
قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة
المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً
وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة
اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن
تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا
هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن