جيدكو توقع اتفاقيات لدعم 21 شركة محلية بكلفة مليوني دينار

تم نشره الأربعاء 20 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 05:15 مساءً
جيدكو توقع اتفاقيات لدعم 21 شركة محلية بكلفة مليوني دينار
المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية

المدينة نيوز :-  وقعت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية "جيدكو" اليوم الأربعاء، اتفاقيات مع 21 شركة محلية من محافظات العاصمة عمان والبلقاء والزرقاء وإربد.
وجاءت الاتفاقيات ضمن برنامج دعم الشركات الصناعية من أجل التصدير الذي أطلقته المؤسسة خلال شهر آب الماضي لتقديم الدعم الفني والمالي لها بهدف رفع قدراتها الادارية والانتاجية، وبكلفة إجمالية بلغت مليوني دينار قيمة مساهمة المؤسسة منها مليون دينار.
واستهدفت المرحلة الثانية من برنامج دعم الشركات الصناعية من أجل التصدير، الشركات الصناعية الصغيرة ومتوسطة الحجم ذات الجاهزية التصديرية، حيث تم اعطاء الأولوية للشركات التي تستهدف أسواقاً غير تقليدية (الأسواق غير المجاورة والأسواق الجديدة) وللمنتجات ذات الميزة التنافسية الإبداعية بقيمة مليون دينار. وأكد وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري في كلمة له خلال حفل التوقيع، أن البرنامج يعتبر جزءاً من سلسلة البرامج التي تم اطلاقها بداية هذا العام بشكل مستمر ، لافتاً إلى أن نتائج البرامج السابقة فاقت الأرقام المستهدفة من حيث زيادة الصادرات.
وبين الحموري أنه سيتم قبل نهاية العام الحالي إطلاق ثلاثة برامج جديدة تستهدف 80 شركة ومنشأة بهدف زيادة صادراتها وتوفير فرص عمل، مشيراً إلى أنه سيكون هناك حصة للشركات التي لم تصدر ونقلها من شركات غير مصدرة إلى مصدرة.
وأضاف أن البرنامج يعد مشروعاً حكومياً رياديا لدعم صادرات الشركات الصناعية، داعيا إلى التركيز على المنتجات ذات القيمة المضافة العالية في ظل صعوبة المنافسة.
وقال: إن الأثر المتوقع في نمو الصادرات بالنسبة لكل دينار من قيمة مساهمة المؤسسة يعود بـ 4ر4 دينار كعائد على الاقتصاد الوطني، فيما بلغ الأثر السابق في نمو الصادرات خلال المرحلة الأولى من البرنامج 9ر3 دينار.
وقال المدير التنفيذي للمؤسسة الدكتور بشار الزعبي ان القطاع الصناعي يسهم بنسبة 40 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي بشكل مباشر وغير مباشر، ويستحوذ على ما يقارب 60 بالمئة من إجمالي حجم الاستثمارات المستفيدة من قانون الاستثمار، وتساهم صادرات هذا القطاع بما لا يقل عن 90 بالمئة من الصادرات الكلية للأردن.
وبين أن القطاع الصناعي يسهم في تعزيز سعر صرف الدينار الأردني واستقراره، من خلال رفد احتياطيات المملكة الرسمية من العملات الأجنبية بما يزيد عن 8 مليارات دولار سنويا، وترسيخ الاستقرار المالي من خلال رفد الخزينة بأكثر من مليار دينار سنوياً كضرائب مباشرة وغير مباشرة وفق بترا .
وأوضح أن البرنامج يهدف لزيادة وتنوع صادرات القطاع الصناعي الأردني، وتشجيع الصناعات الوطنية وزياده تنافسيتها، وتشجيع وتعزيز التشبيك والترابطات بين الشركات الاقتصادية المحلية المصدرة والمساندة لتعزيز تنافسية المنتج الأردني في الأسواق الدولية.
وبحسب البيانات الأولية للشركات التي تم اختيارها فإن البرنامج سيوفر 121 فرصة عمل وزيادة في قيمة مبيعاتها التصديرية بنسبة 5ر19 بالمئة. وأشار إلى أن الشركات استهدفت أسواقا تصديرية جديدة عربية وأجنبية كالأسواق الأميركية والسعودية والقطرية والإماراتية والجزائرية والكويتية، ما يسهم في تعزيز الثقة بالمنتج الصناعي المحلي داخليا وخارجيا.
يشار إلى أن المؤسسة تسلّمت 90 طلبا للاستفادة من البرنامج، منها 58 طلبا تجاوزت التحقق الإداري، وتأهلت 21 شركة منها عاملة ضمن قطاعات صناعية مختلفة.



مواضيع ساخنة اخرى
2.4% من المتزوجات في الأردن تعرضن للعنف الجسدي أثناء الحمل 2.4% من المتزوجات في الأردن تعرضن للعنف الجسدي أثناء الحمل
49 إصابة بأنفلونزا الخنازير في الأردن 49 إصابة بأنفلونزا الخنازير في الأردن
"واتساب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎ "واتساب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎
بالصور : انقاذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين بالصور : انقاذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين
بالصور : شاحنة " صخور " في إربد تتدهور و تصطدم بـ5 مركبات بالصور : شاحنة " صخور " في إربد تتدهور و تصطدم بـ5 مركبات
ذكرى الاردني الفقير الذي كان يبيع  الفستق وسط عمان  ويزور " بسطته " الاثرياء والملوك ذكرى الاردني الفقير الذي كان يبيع الفستق وسط عمان ويزور " بسطته " الاثرياء والملوك
بالصور .. عمان : فتاة تضرب شاب " كف " وتشد شعره خلال مشاجرة بينهما في الشارع بالصور .. عمان : فتاة تضرب شاب " كف " وتشد شعره خلال مشاجرة بينهما في الشارع
الافراج عن مالك التكسي صاحب " حقيبة المليون " بكفالة الافراج عن مالك التكسي صاحب " حقيبة المليون " بكفالة
موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء
فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني
قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة
المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً
وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة
اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن
تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا
هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن