العميد الطراونة: انخفاض ملموس لقضايا المخدرات في اوساط طلبة الجامعات

تم نشره الأربعاء 20 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 08:34 مساءً
العميد الطراونة: انخفاض ملموس لقضايا المخدرات في اوساط طلبة الجامعات
المخدرات - تعبيرية

المدينة نيوز :- كشف مدير ادارة مكافحة المخدرات العميد الطراونة ان ادارة مكافحة المخدرات تعاملت منذ بداية العام الحالي مع 17170 قضية مقارنة مع 18400 قضية مخدرات خلال العام 2018 و13900 عام 2017 بزيادة بلغت 32 بالمئة خلال العامين الاخيرين بينما تم تسجيل 1300 قضية عام 2001 و 3400 قضية عام 2101.
واشار الى انه تم تسجيل 1536 قضية مخدرات العام الماضي مقابل 1455 قضية منذ بداية العام الحالي في قصبة اربد وغربها.
وكشف عن مؤشر ايجابي في انخفاض نسبة التعاطي بين طلبة الجامعات بنسبة 61 بالمئة للفترة الحالية مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي اذ انخفضت من 539 الى 230 حالة العام الحالي.
ولم يخف وجود مؤشرات سلبية بسوء استخدام المستحضرات الطبية بمعدل نمو بلغ 26 بالمئة بسبب عدم اقتصار صرفها وبيعها للمرضى واستخدامها بشكل خارج عن القانون من المتعاطين مشيرا الى ان الادارة وضعت خطة متكاملة للتعامل مع ذلك.
ولفت العميد الطراونة الى انه يتم التركيز حاليا على تكثيف التوعية خصوصا لدى فئة الشباب التي اثبتت السجلات ان 49% من الذين ضبطوا بقضايا مخدرات العام الماضي هم بالفئة العمرية ما بين 18 ـ 24 عام لافتا الى ارتفاع حجم النشاطات التوعوية بنسبة زادت عن 25 بالمئة بواقع 7580 نشاطا مقابل 6056 نشاطا العام الماضي للتحذير والتوعية من افة المخدرات.
وقال العميد الطراونة ان هنالك اهتماما مباشرا من قبل جلالة الملك لمكافحة المخدرات بكافة السبل والطرق لحماية المجتمع من مخاطرها وان ولي العهد زار مؤخرا مديرية المكافحة واشرف بشكل شخصي على برامج التوعية .
وبين خلال اجتماع الفريق الاهلي لمكافحة المخدرات الذي عقد في جمعية حماية الاسرة والطفولة في اربد انه يوجد اهتمام من الدولة لمواجهة مخاطر المخدرات حيث اعلن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز باننا في حرب مع المخدرات وان قضايا المخدرات اصبحت مناطة بمحكمة امن الدولة باعتبار تهريبها والتعامل والمتاجرة بها "خيانة وطنية".
واضاف اننا نستذكر شهداءنا الذين قضوا اثناء عملهم في مكافحة المخدرات ونترحم عليهم واننا مستمرون في عملنا.
واشار الى وجودة اساءة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي حيال المخدرات فبعد ان قامت المكافحة باللجوء لهذه الوسائل للتوعية والتثقيف بالمخدرات لمسنا من خلال التعليقات على المنشورات التوعوية التي نبثها سلبية كبيرة ونقرا تعليقات مستهترة تشجع على التعاطي وهو امر مرفوض .
ونوه العميد الطراونة الى ان المشكلة موجودة ونبذل كل الجهود لمعالجة ذلك سواء بمكافحة المخدرات ومنع تداولها ودخولها والتجارة بها وتقديم العلاج للراغبين بذلك واقامة الورش التوعوية في الجامعات والمدارس ومع مختلف مؤسسات المجتمع المدني منوها ان الجميع مسؤولين لمواجهة هذه الافة الخطيرة حيث يتحمل المجتمع ومؤسسات المجتمع المدني مسؤولية كبيرة من خلال مراقبة الاهالي لابنائهم وقيام مختلف المؤسسات بالتوعية والتثقيف.
من جانبه اشار رئيس جمعية حماية الاسرة والطفولة كاظم الكفيري الى اهمية تعاون الجميع في مواجهة المخدرات للحد من انتشارها ومواجهتها ومحاربتها بكل الطرق لا سيما انها تشكل خطرا على المجتمع والعائلات والاسر وعلى ابنائنا مبينا ان الجمعية وضعت خطة متكاملة للبدء في تنفيذها اعتبارا من العام القادم لاستهداف طلبة المدارس والجامعات والاهالي من خلال المحاضرات التوعوية والانشطة والفعاليات المختلفة اضافة لاقامة مسرحيات والتعاون مع مشاهير وفنانين للتوعية من المخدرات ومخاطرها المدمرة.

بترا 



مواضيع ساخنة اخرى
موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء
فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني
قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة
المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً
وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة
اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن
تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا
هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن
على اثر وعكة صحية : عباس يهاتف الصفدي مطمئناً على صحته على اثر وعكة صحية : عباس يهاتف الصفدي مطمئناً على صحته
إسرائيل تسلم الأردن جثمان الأسير سامي أبو دياك إسرائيل تسلم الأردن جثمان الأسير سامي أبو دياك
صادرات صناعة عمان تكسر حاجز الـ 4 مليارات دينار صادرات صناعة عمان تكسر حاجز الـ 4 مليارات دينار
التكسي المميز يعتذر : سائق " المليون " خدعنا التكسي المميز يعتذر : سائق " المليون " خدعنا
نتنياهو: إسرائيل لها "الحق الكامل" بضم غور الأردن نتنياهو: إسرائيل لها "الحق الكامل" بضم غور الأردن
رابط : اعرف الزيادة الممنوحة على راتبك رابط : اعرف الزيادة الممنوحة على راتبك
السماح للأردنيين المغتربين بجلب أمتعتهم وأثاثهم عند رغبتهم الاستقرار بالمملكة السماح للأردنيين المغتربين بجلب أمتعتهم وأثاثهم عند رغبتهم الاستقرار بالمملكة
مصدر يوضح سبب اختلاق قصة " حقيبة المليون " مصدر يوضح سبب اختلاق قصة " حقيبة المليون "