واشنطن تدافع أمام مجلس الأمن عن "شرعنتها" للاستيطان الإسرائيلي

تم نشره الأربعاء 20 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 09:05 مساءً
واشنطن تدافع أمام مجلس الأمن عن "شرعنتها" للاستيطان الإسرائيلي
مجلس الأمن الدولي

المدينة نيوز :- دافعت الولايات المتحدة الأمريكية، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، الأربعاء، عن إعلانها، الإثنين، أنها لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة "مخالفة للقانون الدولي".

وقالت السفيرة شيري نورمان، نائبة المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، إن "موقف الولايات المتحدة يعتبر أن إنشاء المستوطنات المدنية الإسرائيلية في الضفة الغربية لا يتعارض في حد ذاته مع القانون الدولي".

وأضافت، أمام جلسة دورية حول الحالة بالشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية: "نعتقد أن هذه المشكلة السياسية المعقدة لا يمكن حلها إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

ومفاوضات السلام بين الطرفين متوقفة منذ أبريل/ نيسان 2014؛ بسبب رفض إسرائيل وقف الاستيطان والقبول بحدود ما قبل حرب يونيو/ حزيران 1967 أساسًا لحل الدولتين.

واستطردت نورمان، "أود أن أوضح أن حكومة الولايات المتحدة لا تعبر هنا عن أي رأي بشأن الوضع القانوني الخاص لأية تسوية، ولا نعالج أو نصدر الحكم على الوضع النهائي للضفة الغربية، فهذا الأمر يعود للإسرائيليين والفلسطينيين".

وزعمت أن "العقبات الحقيقية التي تمنع الفلسطينيين والإسرائيليين من الجلوس للعمل نحو السلام هو وابل الصواريخ التي تنطلق من غزة باتجاه إسرائيل".

وتابعت نورمان، "في الأسبوع الماضي فقط، تشير التقارير إلى أن 450 صاروخًا أُطلقت على إسرائيل من جانب (حركة) الجهاد الإسلامي.. وهذه الهجمات تهدد حياة الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء".

وأطلقت حركة "الجهاد" صواريخ على إسرائيل، ردًا على عملية عسكرية أطلقها الجيش الإسرائيلية في غزة، في 12 نوفمبر/ تشرين ثانٍ الجاري.

وبدأت تلك العملية باغتيال بهاء أبو العطا، وهو قائد عسكري بارز في "الجهاد"، وأسفرت عن استشهاد 34 فلسطينيًا، وإصابة أكثر من 100 بجروح، وفق وزارة الصحة.

وقالت نورمان، إن "الولايات المتحدة لاتزال ملتزمة بقضية السلام، وإعلان الإثنين (بشأن المستوطنات) لا يغير هذه الحقيقة.. والتفاوض بين الطرفين هو السبيل لإيجاد حل يصلح للطرفين، ويعزز ويحمي رفاهية الفلسطينيين والإسرائيليين".

وزادت بقولها: "الولايات المتحدة كانت دائمًا تقف بجانب إسرائيل، ونحن ندعمها اليوم، وسندعمها مستقبلًا، ولن نقف مكتوفي الأيدي عندما ينتقد المجتمع الدولي إسرائيل بشكل غير عادل".

ورفضًا للإعلان الأمريكي، قال مندوبو كل من فرنسا وألمانيا وبولندا وبلجيكا لدى الأمم المتحدة، في بيان مشترك الأربعاء، إن "كل" المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة "غير شرعية وتقوض حل الدولتين".

ويعتبر المجتمع الدولي بأغلبية ساحقة المستوطنات غير شرعية، ويستند هذا جزئيًا إلى اتفاقية جنيف الرابعة، التي تمنع سلطة الاحتلال من نقل إسرائيليين إلى الأراضي المحتلة,وفق الاناضول .

وقضت محكمة العدل الأوروبية، قبل أيام، بإلزام الدول الأعضاء في الاتحاد بوضع ملصق "منتج مستوطنات"، وليس "صنع في إسرائيل"، على السلع المنتجة في المستوطنات، بهدف تمييزها للمستهلك.



مواضيع ساخنة اخرى
2.4% من المتزوجات في الأردن تعرضن للعنف الجسدي أثناء الحمل 2.4% من المتزوجات في الأردن تعرضن للعنف الجسدي أثناء الحمل
49 إصابة بأنفلونزا الخنازير في الأردن 49 إصابة بأنفلونزا الخنازير في الأردن
"واتساب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎ "واتساب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎
بالصور : انقاذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين بالصور : انقاذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين
بالصور : شاحنة " صخور " في إربد تتدهور و تصطدم بـ5 مركبات بالصور : شاحنة " صخور " في إربد تتدهور و تصطدم بـ5 مركبات
ذكرى الاردني الفقير الذي كان يبيع  الفستق وسط عمان  ويزور " بسطته " الاثرياء والملوك ذكرى الاردني الفقير الذي كان يبيع الفستق وسط عمان ويزور " بسطته " الاثرياء والملوك
بالصور .. عمان : فتاة تضرب شاب " كف " وتشد شعره خلال مشاجرة بينهما في الشارع بالصور .. عمان : فتاة تضرب شاب " كف " وتشد شعره خلال مشاجرة بينهما في الشارع
الافراج عن مالك التكسي صاحب " حقيبة المليون " بكفالة الافراج عن مالك التكسي صاحب " حقيبة المليون " بكفالة
موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء
فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني
قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة
المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً
وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة
اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن
تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا
هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن
قيادات مدينة مصراتة المدنية والعسكرية تعلن النفير العام وتضع إمكانياتها تحت تصرف حكومة الوفاق في ليبيا