خلطة أدوية تقلص أورام البنكرياس

تم نشره الأربعاء 20 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 09:37 مساءً
خلطة أدوية تقلص أورام البنكرياس
تعبيرية

المدينة نيوز :- حدد العلماء في الولايات المتحدة خلطة من الأدوية التي تساعد على تقليص أورام سرطان البنكرياس عند اختبارها على الفئران.

ويأمل الباحثون في معهد سانفورد بورنهام بريبيس ديسكفري الآن أن تدخل مجموعة الأدوية على الفور في التجارب السريرية، والعقاران المعنيان يستخدمان بالفعل لعلاج السرطان وسرطان الدم، واستخدما لتجويع أورام البنكرياس لعنصر غذائي رئيسي يسمى الهليون.


وبدلاً من قتل الخلايا السرطانية، قامت الأورام بتشغيل مسار الإجهاد الذي مكنها من إنتاج الهليون، ولكن عندما عالج العلماء الفئران بمثبط "إم أي كي"، أدى ذلك إلى سد مسار استجابة الإجهاد، وبالتالي تقليص حجم الورم.


ويعد سرطان البنكرياس أحد أكثر أشكال السرطان فتكاً، حيث لا يزال 10 في المائة فقط من المرضى يعيشون لأكثر من خمس سنوات بعد التشخيص، ويأمل العلماء في أن يساعد البحث في تحسين التوقعات بالنسبة للأشخاص المصابين بهذا المرض، بحسب موقع لاد بابل.

وقال المؤلف البارز للدراسة البروفيسور زئيف روناي إن الفريق يعمل الآن لإدخال العلاج في التجارب السريرية في أسرع وقت ممكن، وأضاف "الحقيقة المحزنة هي أن علاج سرطان البنكرياس في الوقت الحاضر متخلف ولا يوجد علاج فعال لهذه الأورام".

واوضح روناي "تحدد دراستنا مزيجاً محتملاً من العلاج يمكن اختباره على الفور ضد هذه الأورام. نلتقي بالفعل مع أطباء الأورام في جامعة أوريغون للصحة والعلوم لمناقشة كيفية دفع هذا الاكتشاف واختباره بشكل سريري على المرضى".