ضبط 403 حالات عمالة أطفال منذ بداية العام

تم نشره الخميس 21st تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 02:42 مساءً
ضبط 403 حالات عمالة أطفال منذ بداية العام
ارشيفية

 المدينة نيوز:- ضبطت وزارة العمل منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية تشرين الأول الماضي، 403 حالات عمالة أطفال، كما وجهت 271 إنذارا، إلى جانب إصدار 245 مخالفة بحق أصحاب العمل، وذلك من خلال 6325 زيارة تفتيشية متعلقة بعمالة الأطفال.
وأكدت الوزارة بيان، اليوم الخميس، أن عمل الأطفال يمثل انتهاكًا لحقوقهم، داعية إلى تضافر الجهود الوطنية والدولية لمواجهة هذه المشكلة، لاسيما بعد تناميها بسبب أزمات اللجوء، وما شكله من أعباء إضافية.
ووفقًا للبيان، أكد الناطق الإعلامي للوزارة محمد الخطيب، أن الوزارة تنفذ حملات تفتيشية متخصصة على بعض القطاعات التي يتواجد فيها عمالة أطفال من خلال كوادر التفتيش المدربة والمؤهلة والمنتشرة في الميدان.
وأوضح أنه تم تطوير قدرات العاملين في مكافحة عمالة الأطفال من خلال التأهيل والتدريب المستمرين لمفتشي العمل على مواضيع تقنيات المقابلة والاتصال الخاصة بالأحداث، وطرق تحديد أشكال عملهم ومخاطر بيئة العمل، بالتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة.
وأضاف الخطيب أن الوزارة عملت على تدريب عدد من المفتشين على دليل السلامة والصحة المهنية وعمالة الأطفال، والنظام الإلكتروني الوطني للحد من عمالة الأطفال بالشراكة مع الوزارات والجهات الشريكة ذات العلاقة، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية.
وشدد أن الوزارة لا تتبع أبدا نهج التساهل مع حالات عمالة الأطفال، ولا يوجد اي نوع من التغاضي عن المخالفات التي قد ترتكب من قبل اصحاب عمل ممن يشغلون أطفالَا خلافًا للقانون.
وأشار الناطق الاعلامي إلى أن الوزارة أجرت خلال العام الماضي، 7883 زيارة تفتيشية متعلقة بعمالة الأطفال، نتج عنها التعامل مع 737 حالة عمالة للأطفال، وتوجيه 625 إنذارا، و671 مخالفة بحق أصحاب العمل.
ووجهت وزارة العمل بمناسبة اليوم العالمي للطفل رسالة إلى أرباب العمل بضرورة الالتزام بعدم تشغيل الأطفال دون السن القانوني، داعية أسر الأطفال العاملين إلى تحمل مسؤولياتها والتنبه للأخطار والأضرار التي يتعرض لها الاطفال.
--(بترا)