الوزني : تقدم الاردن في مؤشر المعرفة العالمي فرصة مهمة لابرازه في قطاعات مختلفة

تم نشره الخميس 21st تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 06:20 مساءً
الوزني : تقدم الاردن في مؤشر المعرفة العالمي فرصة مهمة لابرازه في قطاعات مختلفة
رئيس هيئة الاستثمار الدكتور خالد الوزني

المدينة نيوز :-قال رئيس هيئة الاستثمار الدكتور خالد الوزني أنَّ تقدم الاردن الى المرتبة 70 عالميا بما مقداره 6 درجات في مؤشر المعرفة العالمي لعام 2019 مقارنة مع المرتبة 76 في عام 2018 يعد فرصة مهمة لابراز الاردن كإحدى الدول التي قفزت في قطاعات مؤشر المعرفة العالمي، ما يستدعي العمل على تطوير الإجراءات، والسياسات المُكَوِّنة لمتغيرات المؤشر.
وقال في لقاء مع وكالة الانباء الاردنية (بترا) على هامش مشاركته في قمة المعرفة 2019 التي عقدت في دبي بنسختها السادسة تحت عنوان "المعرفة لتحقيق التنمية المستدامة " ان الأردن، بجهوده الذاتية وقدراته البشرية، بإمكانه دوماً أن يتطوَّر إلى الأفضل.
وبين ان هذا المؤشر يغطي 6 مجالات رئيسية في مستويات مختلفة هي مجال التعليم في عدة نواحي هي التعليم المدرسي والتعليم الجامعي والتعليم المهني والتدريب التقني ثم يغطي جانب الاقتصاد وجانب الابتكار والتطوير ويغطي البيئات التمكينية ويغطي البعد الاجتماعي.
واضاف ان تقدم الاردن عما كان عليه في العام الماضي 6 مرتبات يضاف الى التقدم الذي حصل في المملكة، في مجال بدء الاعمال حيث تقدمنا 29 مرتبة الى الامام وفي مجال التنافسية العالمية تقدمنا 3 خطوات الى الامام واليوم نتقدم في تقرير المعرفة العالمي الذي يغطي ال 6 قطاعات المهمة حتى الاستثمارتقدمنا 6 درجات الى الامام، وهذه النتائج في دبي على المستوى العالمي وان شاء الله نحقق نتائج افضل في دورات مقبلة.
واشار الدكتور الوزني الى انه يشارك كمتحدث في قمة المعرفة في هذا العام وخاصة اننا نتحدث عن التنمية واهداف التنمية ودور التجارة والاستثمار لتحسين مستويات التنمية في الدول مشيرا الى ان القمة تركز بشكل اساسي على تحقيق ال 17 هدفا من اهداف التنمية المستدامة وانعكاسها على الشعوب، والاستفادة من التجارب العالمية في هذا المجال.
واضاف ان المشاركة جاءت لابراز دور الاستثمار بشكل اساسي والتبادل التجاري والاستثمار الموجه للصادرات لغايات تحسين مستويات التنمية في الدول واستغلال موارها المتاحة والتمكين للموارد المختلفة وخاصة ما يتعلق بالمساواه وتوفير فرص عمل عادلة لجميع الاجيال ولجميع الاجناس والتعلم من التجارب العالمية في مجال تحسين وتطوير التجارة.
من جهته قال رئيس منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في رابطة مشغلي الهواتف الخلوية جواد عباسي، ان تقدم الاردن في مؤشر المعرفة دليل على الخطوات الايجابية التي يسير فيها في المجالات التي يتناولها المؤشر ولا بد من البناء على هذا التقدم لرفع ترتيب الاردن في السنوات المقبلة. وبين ان شعار قمة المعرفة لهذا العام "المعرفة لتحقيق التنمية المستدامة" هو مهم جدا مع ازدياد الاهتمام العالمي باهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وان رابطة مشغلي الهواتف الخلوية تشارك في القمة كجزء من الالتزام بالمساهمة الفاعلة لتحقيق الأهداف السبعة عشر الغاية في الأهمية.
واشار الى ان الرابطة اصدرت حديثا تقريرا موسعا عن زيادة مساهمة قطاع الاتصالات المحمولة في تحقيق هذه الأهداف السامية ، وهو منشور على الرابط https://www.gsma.com/betterfuture/2019sdgimpactreport/وقال المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد ال مكتوم للمعرفة أن مؤشر المعرفة العالمي يشكل أداة مهمة لقياس المعرفة على عدة قطاعات، حيث يسهم في إبراز نقاط القوة والضعف ل 136 دولة، والتعرف إلى الفرص والتحديات، ومن ثم يمكن لصانعي السياسات استخراج توصيات مهمة، والعمل على استراتيجيات مبنية على بيانات مستقاة من آلية بحث منهجية وبطريقة علمية وموثوقة في معظم المجالات .
واشار الى ان الأردن ومصر عملتا على استخدام المؤشر، حيث تمّ إطلاق هيئة المعرفة في الأردن، كما تم تعميم نتائج المؤشر على الوزارات والجهات المعنية في معظم الدول، والتي سيعمل صناع القرار لديها على الاستفادة من هذه النتائج بكل تأكيد.
 



مواضيع ساخنة اخرى
موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء
فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني
قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة
المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً
وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة
اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن
تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا
هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن
على اثر وعكة صحية : عباس يهاتف الصفدي مطمئناً على صحته على اثر وعكة صحية : عباس يهاتف الصفدي مطمئناً على صحته
إسرائيل تسلم الأردن جثمان الأسير سامي أبو دياك إسرائيل تسلم الأردن جثمان الأسير سامي أبو دياك
صادرات صناعة عمان تكسر حاجز الـ 4 مليارات دينار صادرات صناعة عمان تكسر حاجز الـ 4 مليارات دينار
التكسي المميز يعتذر : سائق " المليون " خدعنا التكسي المميز يعتذر : سائق " المليون " خدعنا
نتنياهو: إسرائيل لها "الحق الكامل" بضم غور الأردن نتنياهو: إسرائيل لها "الحق الكامل" بضم غور الأردن
رابط : اعرف الزيادة الممنوحة على راتبك رابط : اعرف الزيادة الممنوحة على راتبك
السماح للأردنيين المغتربين بجلب أمتعتهم وأثاثهم عند رغبتهم الاستقرار بالمملكة السماح للأردنيين المغتربين بجلب أمتعتهم وأثاثهم عند رغبتهم الاستقرار بالمملكة
مصدر يوضح سبب اختلاق قصة " حقيبة المليون " مصدر يوضح سبب اختلاق قصة " حقيبة المليون "