كندا لا تشاطر إدارة ترمب بأن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية قانونية

تم نشره الجمعة 22nd تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 09:22 صباحاً
كندا لا تشاطر إدارة ترمب بأن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية قانونية
رئيس الوزراء الكندي

المدينة نيوز :-  قالت صحيفة الأوتاوا سيتيزين إن كندا أكدت عدم مشاطرتها وجهة نظر ترمب بأن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية قانونية بموجب القانون الدولي حيث تم التصويت لصالح دعم تقرير المصير الفلسطيني في الأمم المتحدة .

وذكرت الصحيفة نقلا عن مسؤول حكومي كندي رفيع لم يكشف عن هويته بسب حساسية ملف الشرق الأوسط " إن كندا اعتبرت أنه من الضروري تغيير عادات التصويت في الأمم المتحدة هذا الأسبوع ودعمت قرارا تعارضه إسرائيل " .

وأشارت الصحيفة إلى أن أعضاء السفارة الفلسطينية في أوتاوا امتدحوا كندا لاتخاذها موقفا رائعا وقالت لا ينبغي أن يفاجأ أي شخص بالنظر في جميع القيم والمبادئ التي تمثلها كندا .

كما أشارت إلى أن وصول دونالد ترمب إلى البيت الأبيض شكل تحديات جديدة لطريقة تعامل كندا مع القضايا المتعلقة بإسرائيل في الأمم المتحدة مبينة أنه عندما قرر ترمب نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس وهي مدينة ذات أهمية خاصة لليهود والمسلمين والمسيحيين صوتت الأمم المتحدة في كانون الأول 2017 لتوبيخ هذا القرار ورفضت كندا نقل سفاراتها إلى تل أبيب .

من ناحية أخرى نقلت الصحيفة عن زعيم حزب المحافظين المعارض والمؤيد لإسرائيل أندرو شير قوله في تغريده له على تويتر " إن قرار الأمم المتحدة لصالح دعم تقرير المصير للشعب الفلسطيني يمثل عودة إلى ضرب إسرائيل المخزي الذي يحدث بانتظام في الأمم المتحدة".

كما نقلت الصحيفة عن السيناتور المحافظ ليو هوساكوس قوله على تويتر " إن حكومة ترودو تظهر مرة أخرى في الممارسة العملية أنهم ليسوا أصدقاء لدولة إسرائيل وأنهم جنبا إلى جنب مع الأمم المتحدة وهي نادي مليء بالديكتاتوريين والمستبدين " .

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى