رئيس مجلس النواب يلتقي مسؤولين يابانيين

تم نشره الجمعة 22nd تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 03:13 مساءً
رئيس مجلس النواب يلتقي مسؤولين يابانيين
عاطف الطراونة

المدينة نيوز :-  اجرى رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة مباحثات مع رئيسي مجلسي النواب والمستشارين في اليابان، بحث خلالها أوجه التعاون والتنسيق البرلماني، وآفاق الاستثمار وزيادة التبادل والتعاون التجاري.

وأكد الطراونة أهمية البناء على العلاقات الاستراتيجية التي تجمع البلدين الصديقين، مشيرًا إلى أن الوفد النيابي الأردني شعر بحجم التقدير البالغ والكبير من قبل مختلف المسؤولين اليابانيين لمواقف الأردن المعتدلة والمتوازنة.

وتأتي مباحثات الطراونة ضمن برنامج زيارته الرسمية بدعوة من نظيره الياباني، على رأس وفد نيابي ضم رئيس كتلة الحداثة النيابية مازن القاضي، ورئيس لجنة الطاقة النيابية حسين القيسي، ورئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار خير أبو صعيليك، وأمين عام مجلس النواب عبد الرحيم الواكد.

كما التقى الطراونة والوفد النيابي بحضور السفيرة الأردنية في اليابان لينا عناب، رئيس الوزراء الياباني شينزو آببي، حيث أكد آببي التزام بلاده بما تعهدت به خلال مؤتمر لندن، باستكمال الدفعة الثانية من قرض التنمية والسياسة والبالغ (100) مليون دولار.

وخلال لقائه برئيس مجلس النواب الياباني أوشيما تاداموري، عبر الطراونة عن تقدير الأردن عاليًا للمساعدات اليابانية إلى الاردن ولمواقف اليابان الداعمة لحل الدولتين، مشددًا على أهمية إدامة التعاون والتنسيق البرلماني بين الجانبين.

وخلال لقائه رئيسة مجلس الشيوخ الياباني اكيكو سانتو، استعرض الطراونة جهود الأردن في محاربة الإرهاب، والأعباء التي تكبدها الاقتصاد الوطني جراء موجات اللجوء المتعاقبة، معبرًا عن تقدير الأردن البالغ لمواقف اليابان المساندة للاردن.

وأكد رئيسا مجلسي النواب والمستشارين اليابانيين، من جهتهما، تقديرهما لمواقف جلالة الملك عبد الله الثاني في السعي لتحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط ودعوته المستمرة لمحاربة الإرهاب والتطرف بشكل شمولي، مؤكدان أن الأردن شريك استراتيجي مهم، يتوجب إدامة التعاون معه في المجالات كافة.

كما التقى الطراونة والوفد النيابي، رئيس لجنة الصداقة البرلمانية اليابانية الأردنية كازنوري تناكا، ورئيس الجمعية اليابانية الأردنية الاقتصادية ميكيو ساساكي، وهو أيضًا كبير مستشاري شركة ميتسوبيشي، كما التقى بمدير منظمة التجارة الخارجية اليابانية (جترو) نوبوهيرو ساساكي، ونائب رئيس وكالة التعاون الدولي الياباني (جايكا)، ووزير الدولة للعلوم وسياسة التكنولوجيا ناوكازو تاكيموتو.

وأكد الطراونة والوفد النيابي خلال اللقاءات أهمية زيادة الاستثمارات اليابانية في الأردن، كما جرى بحث فرص الاستثمار والبيئة المحفزة للقطاع الخاص الياباني.

وأكد رئيس لجنة الاقتصاد والاسثمار النيابية خير أبو صعيليك أهمية دعم المشاريع الريادية ومشاريع الابتكار، عبر ما تقدمه المؤسسات اليابانية المانحة من دعم وقروض ومنح للشباب المتميز في مختلف مناطق العالم بخاصة ما تقدمه منظمة جايكا من دعم في هذا الإطار، مثلما جرى التأكيد على أهمية زيادة المنح وفرص الاستثمار في قطاعي السياحة والزراعة.

في حين تناول رئيس لجنة الحداثة النيابية مازن القاضي بيئة الاستثمار المحفزة في الأردن، والإصلاحات الشاملة في الاردن ومواقف الأردن في السعي لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، واستعرض رئيس لجنة الطاقة النيابية حسين القيسي آليات تعزيز تبادل الخبرات والتجارب البرلمانية بين البلدين، مؤكدًا وجود آفاق واعدة للتعاون في مجالات استثمارات الطاقة المتجددة.

وعلى هامش الزيارة، زار الطراونة والوفد النيابي مدينتي كيوتو وهورشيما، واضعاً أكليلاً من الزهور على النصب التذكاري لأرواح ضحايا القنبلة النووية.

وفي ختام الزيارة أكد الطراونة ورئيس مجلس النواب الياباني على إدامة التعاون والتنسيق البرلماني المشترك، وتبادل الخبرات، مشددا على أهمية تهيئة الأرضية التشريعية المناسبة في كلا البلدين من أجل تحقيق الأهداف المرجوة في مجال الاستثمار، وزيادة التعاون والتبادل التجاري بين البلدين.

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات