الشواربة يوضح كيف تتم آلية فرز النفايات في عمان

تم نشره السبت 23rd تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 05:19 مساءً
الشواربة يوضح كيف تتم آلية فرز النفايات في عمان
الدكتور يوسف الشواربة

المدينة نيوز :- أطلقت أمانة عمان اليوم السبت ، مشروع حماية المناخ والموارد من خلال الاقتصاد الدائري ( فرز النفايات من المصدر) بتمويل من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ ، بحضور أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة .

والمشروع يهدف إلى تحسين الجمع والمعالجة والفرز للمواد القابلة لإعادة التدوير داخل حدود أمانة عمان في ثلاث مناطق تجريبية هي حي الرضوان / منطقة زهران ، حي الرواق ، حي الجرن / منطقة بسمان ، وفي وسط البلد كموقع تجاري  .

وقال أمين عمان أن توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني كانت دوماً تشدد على رفع كفاءة الخدمات والعمل على إحداث تغيير تنموي مستدام في المدينة .

وأضاف أن الأهداف المؤسسية للامانة تتوافق مع الأهداف الوطنية وأهداف التنمية المستدامة العالمية ، وأن أمانة عمان أطلقت عام ٢٠١٧ ضمن استراتيجية منعة المدينة خطة تنفيذية للتعامل مع ظاهرة التغير المناخي لتخفيف آثاره بمراجعة خطط إنشاء البنية التحتية ، وسرعة الاستجابة للظروف الاستثنائية .

وأشار الشواربة ان امانة عمان باشرت بتحويل النفايات إلى الطاقة في مكب الغباوي وراعت الجانب البيئي والاقتصادي والاجتماعي ، بالإضافة إلى مشاريع تعزيز منظومة النقل العام والانارة الموفرة للطاقة لتخفيف الانبعاثات الكربونية .

وأعرب أمين عمان خلال إطلاق المشروع بحضور السفير الكويتي في عمان عزيز الديحاني عن إعتزازه بهذا المشروع الذي يبدأ من البيت ومسؤولية الأسرة ، وترسيخ ثقافة التعامل مع النفايات والشارع والمرافق العامة والخدمية .  

وبين مدير دائرة الدراسات والتوعية البيئية المهندس عمر عربيات أن كلفة إدارة النفايات في مدينة عمان تبلغ تقريبا 65 مليون دينار70 % منها تذهب لعملية جمع النفايات .

وأشار الى أنه سيتم إعتباراً من 19 الشهر المقبل في حي الرضوان من الدوار الثالث باتجاه الخامس نزولا بشارع الكندي ثم شارع عرار وصولا لشارع الحسين بن علي ، توزيع الحاويات وهي نوعين الاولى للنفايات القابلة لإعادة التدوير ( الجافة ) والثانية للنفايات المتبقية وتشمل النفايات العضوية وغير القابلة للتدوير .

وتابع عربيات سيتم اعتبارا من مطلع العام المقبل عملية جمع النفايات المفروزة لمرة واحدة اسبوعيا بحيث يتم نقلها لمستودع في مكب الغباوي ، فيما سيتم تجميع النفايات الاخرى المتبقية مرتين اسبوعيا .

وستباشر أمانة عمان منتصف العام المقبل بعملية فرز النفايات في أحياء الرواق والجرن التابع لمنطقة بسمان وفي وسط البلد كموقع تجاري  .

ويهدف المشروع الى تحسين منظومة ادارة النفايات الصلبة في مدينة عمان من خلال التشجيع على فرز النفايات من المصدر ، كما يدعم الاهداف الاستراتيجية الوطنية لادارة النفايات الصلبة ، وسيسهم في الالتزام باخراج النفايات باوقات محددة وخفض كلفة جمع النفايات مع إطالة عمر مكب الغباوي  .

وقالت المهندسة هلا العدوان ضابط مسؤول المشروع ، والخبير كريستوف انغيلهاردت ان الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ بدأت بتنفيذ مشاريع في الاْردن سنه ١٩٧٥ ، وأن المجالات التي تعمل فيها حاليا المياه ، والتعليم والتدريب المهني ، ومجال النفايات الصلبة     .

ويشجع المشروع وفقاً للمتحدثين من الوكالة المواطنين على تبني ممارسات بيئية سليمة وتعزيز سلوك المجتمع نحو المحافظة على البيئة ، وتقليل حجم النفايات المرسلة الى مكب الغباوي التي تتسبب بأضرار بيئية ومناخية ، وتقليل الانبعاثات المباشرة للغازات الدفيئة بالإضافة الى الاستفادة من المواد القابلة لإعادة التدوير بدلا من إرسالها الى المكبات   .

صور : 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات