الشواربة يوضح كيف تتم آلية فرز النفايات في عمان

تم نشره السبت 23rd تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 05:19 مساءً
الشواربة يوضح كيف تتم آلية فرز النفايات في عمان
الدكتور يوسف الشواربة

المدينة نيوز :- أطلقت أمانة عمان اليوم السبت ، مشروع حماية المناخ والموارد من خلال الاقتصاد الدائري ( فرز النفايات من المصدر) بتمويل من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ ، بحضور أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة .

والمشروع يهدف إلى تحسين الجمع والمعالجة والفرز للمواد القابلة لإعادة التدوير داخل حدود أمانة عمان في ثلاث مناطق تجريبية هي حي الرضوان / منطقة زهران ، حي الرواق ، حي الجرن / منطقة بسمان ، وفي وسط البلد كموقع تجاري  .

وقال أمين عمان أن توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني كانت دوماً تشدد على رفع كفاءة الخدمات والعمل على إحداث تغيير تنموي مستدام في المدينة .

وأضاف أن الأهداف المؤسسية للامانة تتوافق مع الأهداف الوطنية وأهداف التنمية المستدامة العالمية ، وأن أمانة عمان أطلقت عام ٢٠١٧ ضمن استراتيجية منعة المدينة خطة تنفيذية للتعامل مع ظاهرة التغير المناخي لتخفيف آثاره بمراجعة خطط إنشاء البنية التحتية ، وسرعة الاستجابة للظروف الاستثنائية .

وأشار الشواربة ان امانة عمان باشرت بتحويل النفايات إلى الطاقة في مكب الغباوي وراعت الجانب البيئي والاقتصادي والاجتماعي ، بالإضافة إلى مشاريع تعزيز منظومة النقل العام والانارة الموفرة للطاقة لتخفيف الانبعاثات الكربونية .

وأعرب أمين عمان خلال إطلاق المشروع بحضور السفير الكويتي في عمان عزيز الديحاني عن إعتزازه بهذا المشروع الذي يبدأ من البيت ومسؤولية الأسرة ، وترسيخ ثقافة التعامل مع النفايات والشارع والمرافق العامة والخدمية .  

وبين مدير دائرة الدراسات والتوعية البيئية المهندس عمر عربيات أن كلفة إدارة النفايات في مدينة عمان تبلغ تقريبا 65 مليون دينار70 % منها تذهب لعملية جمع النفايات .

وأشار الى أنه سيتم إعتباراً من 19 الشهر المقبل في حي الرضوان من الدوار الثالث باتجاه الخامس نزولا بشارع الكندي ثم شارع عرار وصولا لشارع الحسين بن علي ، توزيع الحاويات وهي نوعين الاولى للنفايات القابلة لإعادة التدوير ( الجافة ) والثانية للنفايات المتبقية وتشمل النفايات العضوية وغير القابلة للتدوير .

وتابع عربيات سيتم اعتبارا من مطلع العام المقبل عملية جمع النفايات المفروزة لمرة واحدة اسبوعيا بحيث يتم نقلها لمستودع في مكب الغباوي ، فيما سيتم تجميع النفايات الاخرى المتبقية مرتين اسبوعيا .

وستباشر أمانة عمان منتصف العام المقبل بعملية فرز النفايات في أحياء الرواق والجرن التابع لمنطقة بسمان وفي وسط البلد كموقع تجاري  .

ويهدف المشروع الى تحسين منظومة ادارة النفايات الصلبة في مدينة عمان من خلال التشجيع على فرز النفايات من المصدر ، كما يدعم الاهداف الاستراتيجية الوطنية لادارة النفايات الصلبة ، وسيسهم في الالتزام باخراج النفايات باوقات محددة وخفض كلفة جمع النفايات مع إطالة عمر مكب الغباوي  .

وقالت المهندسة هلا العدوان ضابط مسؤول المشروع ، والخبير كريستوف انغيلهاردت ان الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ بدأت بتنفيذ مشاريع في الاْردن سنه ١٩٧٥ ، وأن المجالات التي تعمل فيها حاليا المياه ، والتعليم والتدريب المهني ، ومجال النفايات الصلبة     .

ويشجع المشروع وفقاً للمتحدثين من الوكالة المواطنين على تبني ممارسات بيئية سليمة وتعزيز سلوك المجتمع نحو المحافظة على البيئة ، وتقليل حجم النفايات المرسلة الى مكب الغباوي التي تتسبب بأضرار بيئية ومناخية ، وتقليل الانبعاثات المباشرة للغازات الدفيئة بالإضافة الى الاستفادة من المواد القابلة لإعادة التدوير بدلا من إرسالها الى المكبات   .

صور : 

 



مواضيع ساخنة اخرى
2.4% من المتزوجات في الأردن تعرضن للعنف الجسدي أثناء الحمل 2.4% من المتزوجات في الأردن تعرضن للعنف الجسدي أثناء الحمل
49 إصابة بأنفلونزا الخنازير في الأردن 49 إصابة بأنفلونزا الخنازير في الأردن
"واتساب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎ "واتساب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎
بالصور : انقاذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين بالصور : انقاذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين
بالصور : شاحنة " صخور " في إربد تتدهور و تصطدم بـ5 مركبات بالصور : شاحنة " صخور " في إربد تتدهور و تصطدم بـ5 مركبات
ذكرى الاردني الفقير الذي كان يبيع  الفستق وسط عمان  ويزور " بسطته " الاثرياء والملوك ذكرى الاردني الفقير الذي كان يبيع الفستق وسط عمان ويزور " بسطته " الاثرياء والملوك
بالصور .. عمان : فتاة تضرب شاب " كف " وتشد شعره خلال مشاجرة بينهما في الشارع بالصور .. عمان : فتاة تضرب شاب " كف " وتشد شعره خلال مشاجرة بينهما في الشارع
الافراج عن مالك التكسي صاحب " حقيبة المليون " بكفالة الافراج عن مالك التكسي صاحب " حقيبة المليون " بكفالة
موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء
فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني
قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة
المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً
وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة
اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن
تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا
هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن