ترامب يدعم استقالة بومبيو.. لهذا السبب

تم نشره السبت 23rd تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 09:27 مساءً
ترامب يدعم استقالة بومبيو.. لهذا السبب
مايك بومبيو

المدينة نيوز :- أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، أنه يدعم استقالة وزير الخارجية مايك بومبيو، موضحا سبب ذلك.

وقال ترامب إنه إذا استقال بومبيو من أجل الترشّح لمجلس الشيوخ، فإنه يدعمه.

وتأتي هذه الخطوة في وقت يزداد فيه تورط بومبيو في ملف التحقيق الذي قد يفضي لعزل ترامب.

ويعدّ إعراب ترامب عن دعمه لاستقالة حليفه المقرّب المحتملة أول تأكيد علني بأن بومبيو يفكّر في خوض المنافسة للوصول إلى مجلس الشيوخ في ولايته كنساس.

وكان بومبيو، الذي يتجنّب دائما إزعاج ترامب، خجولا في تصريحاته بشأن مسعاه للترشح لمجلس الشيوخ، رغم أن الأمر بات شبه مؤكد؛ نظرا لزياراته المتكررة لكنساس، ومقابلاته الدورية مع وسائل الإعلام في الولاية.

وخلال مقابلة أجرتها معه شبكة "فوكس نيوز"، ذكر ترامب أن وزير الخارجية قال له: "أنظر، أفضّل البقاء حيث أنا"، لكنه أكد له أنه "يحب كنساس".

وقال ترامب: "إذا اعتقد أن هناك احتمالا بأن يخسر (الحزب الجمهوري) هذا المقعد، فأعتقد أنه سيقوم بذلك، وسيحقق فوزا كاسحا؛ لأنهم يحبونه في كنساس".

وتعد كنساس ولاية جمهورية تقليديا، ولم تنتخب ديمقراطيا في مجلس الشيوخ منذ عام 1932، وهي أطول فترة امتنعت أي ولاية خلالها عن انتخاب ممثل عن أحد الحزبين الرئيسين في الولايات المتحدة.

لكن لا يرغب أي من الحزبين بالمخاطرة في انتخابات العام المقبل، التي يسعى ترامب خلالها للفوز بولاية ثانية.

وانتخبت كنساس ديمقراطيا كحاكم لها العام الماضي. وبين المرشحين الجمهوريين لمجلس الشيوخ كريس كوباش، وهو ناشط مناهض للهجرة يستبعد أن يجذب الوسطيين.

طموح للرئاسة

وفي أيلول/ سبتمبر، برز بومبيو في السياسة الخارجية الأمريكية بعد مغادرة مستشار ترامب للأمن القومي جون بولتون، الذي كان يعد عرّاب المناورات داخل واشنطن.

لكن نجاح بومبيو، البالغ من العمر 55 عاما، في الوصول إلى مجلس الشيوخ، سيضمن نوعا من استمرارية نفوذه، بغض النظر عن فوز ترامب أم لا العام المقبل، أو حتى إذا غيّر الرئيس المتقلّب موقفه تجاهه.

ويُنظر إلى بومبيو، وهو مسيحي إنجيلي كان عضوا في الكونغرس له جذور في حزب الشاي الشعبوي، على أنه يطمح للترشح بنفسه للرئاسة سنة 2024.

وهناك كذلك ملف الفضيحة المرتبطة بأوكرانيا. وتعرّض بومبيو، الذي صوّر نفسه على أنه مدافع عن وزارة الخارجية عندما وصل إلى السلطة في آذار/ مارس 2018، إلى انتقادات واسعة لعدم دفاعه عن الدبلوماسيين الذين كانوا على صلة بالفضيحة.

وتورّط بومبيو شخصيا بشكل متزايد في الفضيحة، إذ أقر بأنه كان طرفا في اتصال 25 تموز/ يوليو الذي طلب ترامب خلاله "خدمة" من الرئيس الأوكراني، وكان محور التحقيق الجاري باتجاه عزله.

وذكرت شبكة "إن بي سي نيوز"، نقلا عن مصادر لم تسمها، مؤخرا أن الفضيحة تسببت بخلاف كذلك بين بومبيو وترامب، إذ انتقد الأخير عدم منع الوزير مسؤولي وزارة الخارجية من الإدلاء بشهاداتهم في جلسات الاستماع العلنية في الكونغرس بشأن القضية.

لكن ترامب أشار إلى أن بومبيو لا يزال يحظى بدعمه، إذ قال في مقابلة "فوكس نيوز" إن "مايك أدى وظيفته بشكل مذهل".

ا ف ب 



مواضيع ساخنة اخرى
2.4% من المتزوجات في الأردن تعرضن للعنف الجسدي أثناء الحمل 2.4% من المتزوجات في الأردن تعرضن للعنف الجسدي أثناء الحمل
49 إصابة بأنفلونزا الخنازير في الأردن 49 إصابة بأنفلونزا الخنازير في الأردن
"واتساب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎ "واتساب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎
بالصور : انقاذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين بالصور : انقاذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين
بالصور : شاحنة " صخور " في إربد تتدهور و تصطدم بـ5 مركبات بالصور : شاحنة " صخور " في إربد تتدهور و تصطدم بـ5 مركبات
ذكرى الاردني الفقير الذي كان يبيع  الفستق وسط عمان  ويزور " بسطته " الاثرياء والملوك ذكرى الاردني الفقير الذي كان يبيع الفستق وسط عمان ويزور " بسطته " الاثرياء والملوك
بالصور .. عمان : فتاة تضرب شاب " كف " وتشد شعره خلال مشاجرة بينهما في الشارع بالصور .. عمان : فتاة تضرب شاب " كف " وتشد شعره خلال مشاجرة بينهما في الشارع
الافراج عن مالك التكسي صاحب " حقيبة المليون " بكفالة الافراج عن مالك التكسي صاحب " حقيبة المليون " بكفالة
موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء
فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني
قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة
المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً
وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة
اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن
تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا
هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن