تعليمات جديدة للدراسات العليا في جامعة العلوم الإسلامية

تم نشره الأحد 24 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 10:47 مساءً
تعليمات جديدة للدراسات العليا في جامعة العلوم الإسلامية
جامعة العلوم الإسلامية

المدينة نيوز :- أصدرت جامعة العلوم الإسلامية العالمية، في بيان اليوم الأحد، تعليمات جديدة ومشددة للدراسات العليا فيها.
وتتضمن التعليمات الجديدة، أن يكون المشرف ليس عضواً في لجنة المناقشة ولا رئيساً لها، وأن ينتهي دور المشرف عند تقديم الطالب للمناقشة، كما يجب على المشرف أن يلتزم بحضور المناقشة مع الطالب وله حق الدفاع عن الأطروحة ضمن قواعد النقاش العلمي، بينما لا يحضر المشرف مداولة قرار اللجنة.
واشترطت الجامعة في تعليماتها الجديدة، حضور مندوب أكاديمي للدراسات العليا مناقشات الرسائل الجامعية، ويكتب تقريره ضمن نموذج خاص يعد لهذه الغاية ويرسل التقرير للدراسات العليا.
وألزمت تعليمات الجامعة، الطلبة بإعداد بحث الزامي لكل مادة من مواد الدراسات العليا، يخصص له 25 بالمئة من العلامات، ويخضع لقواعد البحوث العلمية المحكمة من حيث التوثيق والمنهجية وظهور شخصية الباحث.
كما ألزمت الطلبة مناقشة أبحاثهم مع أستاذ المادة والطلبة، وتخصص لمناقشة البحث جزءً مهماً من علامة البحث، ضمن نموذج خاص لتقييم البحوث مقر من مجلس الدراسات العليا في الجامعة بحيث توضع علامة لكل نقطة من النقاط.
وتجبر التعليمات الجديدة الطلبة بإرسال نسخة من البحوث مع نموذج التقييم والعلامة إلكترونياً لكلية الدراسات العليا وتحفظ حاسوبياً في الكلية، وتتم متابعة أداء الطالب في البحث في كلية الدراسات العليا.
واشتملت التعليمات على أن يقوم العميد بتسمية منسق للدراسات العليا في كل كلية تكون مهمته التأكد من إرسال بحوث المواد إلكترونياً إلى كلية الدراسات العليا.
وحرصت الجامعة في تعليماتها على أن لا يقدم الطالب إلى المناقشة إلا إذا حضر 4 مناقشات، وعليه أن يثبت حضوره ضمن نموذج خاص معد من كلية الدراسات العليا سواء أكان الحضور داخل الجامعة أو خارجها، في حين يجب أن لا يزيد عدد الطلبة في محاضرات مواد الدراسات العليا عن ما هو مقرر في هيئات الاعتماد.
--(بترا)