نتنياهو يوافق على انتخابات لرئاسة الليكود في هذه الحالة

تم نشره الإثنين 25 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 12:44 صباحاً
نتنياهو يوافق على انتخابات لرئاسة الليكود في هذه الحالة
نتنياهو

المدينة نيوز :- بعد حديثه عن رفض الانتخابات الداخلية لحزب "الليكود"، وافق رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي المتهم بالفساد بنيامين نتنياهو، على إجراء انتخابات داخلية لدى حزب "الليكود".

وأوضحت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، أن "رئيس الوزراء نتنياهو اجتمع مع عضو الكنيست رئيس حزب الليكود حاييم كاتس، وقررا وفقا لاتفاقهما السابق، عقد اجتماع لحزب الليكود في 5 كانون الأول/ديسمبر المقبل، والموافقة على إلغاء الانتخابات التمهيدية على قائمة الحزب".

صحيفة "هآرتس"، أكدت أيضا موافقة نتنياهو وكاتس على إجراء انتخابات داخلية لحزب الليكود في غضون ستة أسابيع بعد مطالبة جدعون ساعر بإجراء انتخابات في الحزب".

وأوضحت أن "رئيس الوزراء ورئيس حزب الليكود، وافقا على إجراء هذه الانتخابات، دون النظر في إمكانية إجرائها قبل حل الكنيست"، موضحة أن "الحزب سيعقد الأسبوع المقبل لإلغاء قائمة الانتخابات التمهيدية".

وتواصلت "عربي21"، مع النائب العربي في الكنيست سعيد الخرومي الذي أكد أن نتنياهو وافق على إجراء انتخابات لرئاسة الحزب في حال إجراء انتخابات جديده للكنيست.

كما نوه موقع "i24" الإسرائيلي، أن "نتنياهو لم يقرر بعد، ما إذا كان يفضل إجراء انتخابات داخلية سريعة ضد ساعر، الذي يدعي أنه قادر على تشكيل حكومة في الكنيست الحالي، أو الانتظار حتى نهاية ولاية الكنيست الحالي التي تستمر 21 يوما".

وذكر أن "الليكود" سيجتمع يوم الخميس المقبل، من أجل "إلغاء الانتخابات التمهيدية على قائمة الحزب للكنيست المقبل في حالة إجراء الانتخابات"، موضحا أنه "بخلاف تعامل الليكود مع الانتخابات التمهيدية، لا يوجد تقدم في أي محادثات للتحالف".

ويعتبر "ساعر، هو أول عضو في الليكود يتحدى قيادة نتنياهو في السنوات الأخيرة"، بحسب الموقع الذي بين أن ساعر قد ذكر أن "نتنياهو لن يكون قادرا على تشكيل حكومة حتى بعد انتخابات ثالثة خلال عام".

وأبلغ نتنياهو أمس، مقربين منه بأنه لن يكرر "خطأ" سلفه إيهود أولمرت ويقدم استقالته بعد اتهامه رسميا في قضايا فساد، كما لن يسمح بإجراء انتخابات تمهيدية مبكرة في حزب الليكود الذي يتزعمه لاختيار خليفة له.