ملتقي البرلمانيات ينظم ورشة عمل حول أهداف التنمية المستدامة

تم نشره الإثنين 25 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 03:29 مساءً
ملتقي البرلمانيات ينظم ورشة عمل حول أهداف التنمية المستدامة
ملتقى البرلمانيات الأردنيات

المدينة نيوز:- قالت رئيسة ملتقى البرلمانيات الأردنيات الدكتورة صباح الشعار ان الاردن شهد العديد من التطورات المتعلقة بقضايا المرأة وحقوقها سيما على الصعيدين السياسي والاقتصادي.
ودعت إلى أهمية متابعة تنفيذ كل التشريعات التي اقرها مجلس النواب خصوصا تلك المتعلقة بحقوق المرأة في مجال عملها ورعايتها الصحية.
جاء ذلك خلال ورشة عمل حول أهداف التنمية المستدامة "الهدف الخامس"، نظمها اليوم الاثنين بدار مجلس النواب
ملتقى البرلمانيات وائتلاف الهدف الخامس بمشاركة جمعية النساء العربيات وشبكة مساواة واللجنة الوطنية لشؤون المرأة.
واكدت الشعار أهمية دعم المرأة وتحقيق حياة افضل لها للوصول الى العدالة الاجتماعية والمساواة في الحقوق التي تتوافق مع عقيدتنا وقيم مجتمعنا.
كما استعرضت ابرز التشريعات والتعديلات التي اجراها مجلس النواب على القوانين المتعلقة بقضايا المرأة، وشكلت توائم مع مقاصد اهداف التنمية المستدامة، ومنها: قوانين الحماية من العنف الأسري لسنة 2017 والأحوال الشخصية والعمل.
وأضافت الشعار أن المرأة الأردنية استطاعت أن تحقق تقدم ملحوظ في المواقع السياسية وصنع القرار، حيث حصلت
على 15 % من مقاعد مجلس النواب، فيما حصلت على 25 % من عضوية المجالس المحلية، ما يعتبر تقدما غير مسبوق في مشاركتها السياسية.
وهنأت الشعار والحضور، رئيسة ديوان الرأي والتشريع الدكتورة فداء الحمود وأمين عام ديوان الخدمة المدنية بدرية البلبيسي بمناسبة تسلمهما لموقعيهما، داعيات الى ضرورة نصرة المرأة في تبني وتعميم القرار الصادر عن "الرأي والتشريع" بـ7 نيسان الماضي، والمتعلق بإستثناء إجازة الأمومة من شروط وتعليمات الحوافز والمكافأة، كونها إجازة بموجب النظام ليس لصاحبتها الخيار في تحديد وقتها وزمانها، حيث اعتبر القرار ان السيدة المتمتعة بإجازة الأمومة لها الحق بكل العلاوات والحوافز.
بدورها، قالت نائب رئيس اللجنة الدائمة للتنمية المستدامة للاتحاد البرلماني الدولي وفاء بني مصطفى ان الاردن شهد تقدما بسيطا فيما يتعلق بأجندة التنمية المستدامة، إذ احتل المركز السادس عربيا و81 عالميا، داعية الى ضرورة ترتيب لقاء مع وزير التخطيط والتعاون الدولي بهدف إعادة تفعيل برامج أهداف التنمية المستدامة.
وأضافت أننا ما نزال بمرحلة نشر التوعية، وعلينا التحرك بصورة أكثر فاعلية، مشيرة إلى أننا الآن كمشرعات في مجلس النواب نعمل في إطار المرحلة الثانية من عملية متابعة تنفيذ التشريعات.
وأشارت بني مصطفى إلى أن "حملة 16"، تعتبر مناسبة لتحقيق المزيد من العدالة والتقدم في مجال مناهضة العنف ضد النساء، موضحة أن هناك الكثير من المؤشرات العالمية لها مؤثرات واضحة على النساء، ومنها أن أكثر من 71% من ضحايا الاتجار بالبشر من النساء، وان واحدة من كل 3 فتيات في العالم يتعرضن لعنف.
كما دعت إلى ضرورة توسيع إطار الهدف الخامس والعمل على توحيد الجهود المبذولة في القطاع الصحي مع العمل بشكل يتناسب مع متطلبات التنمية.
وبينت بني مصطفى أنه تم عقد مؤتمر مع جامعة الدول العربة في القاهرة خرج بتوصيات هامة من بينها عرض الاتفاقية العربية التي قدمها الائتلاف الى جامعة الدول العربية على اللجنة الوزارية العربية في اجتماعها القادم.
من جانبها، قالت مديرة البرامج في جمعية النساء العربيات ليلى نفاع إن هذه الورشة تُعتبر استكمالا لسلسلة لقاءات سابقة مع الملتقى، داعية إلى ضرورة صياغة توصيات تتوافق مع الخطة المستقبلية لأهداف التنمية المستدامة، وخاصة الهدف الخامس، الذي جاء بغاية محددة هي القضاء على جميع أشكال العنف ضد النساء والفتيات.
وتابعت أننا نسعى إلى أن يكون هناك توافق بين البرلمانيات ووزارة التخطيط للخروج بمقترحات وتوصيات تتماشى مع متطلبات الهدف الخامس.
انتهى ..

-------------------------------
Jordanian House of Representatives
Tel : +962 6 5635100
E-mail : info@representatives.jo
Website: http://representatives.jo



مواضيع ساخنة اخرى
2.4% من المتزوجات في الأردن تعرضن للعنف الجسدي أثناء الحمل 2.4% من المتزوجات في الأردن تعرضن للعنف الجسدي أثناء الحمل
49 إصابة بأنفلونزا الخنازير في الأردن 49 إصابة بأنفلونزا الخنازير في الأردن
"واتساب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎ "واتساب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎
بالصور : انقاذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين بالصور : انقاذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين
بالصور : شاحنة " صخور " في إربد تتدهور و تصطدم بـ5 مركبات بالصور : شاحنة " صخور " في إربد تتدهور و تصطدم بـ5 مركبات
ذكرى الاردني الفقير الذي كان يبيع  الفستق وسط عمان  ويزور " بسطته " الاثرياء والملوك ذكرى الاردني الفقير الذي كان يبيع الفستق وسط عمان ويزور " بسطته " الاثرياء والملوك
بالصور .. عمان : فتاة تضرب شاب " كف " وتشد شعره خلال مشاجرة بينهما في الشارع بالصور .. عمان : فتاة تضرب شاب " كف " وتشد شعره خلال مشاجرة بينهما في الشارع
الافراج عن مالك التكسي صاحب " حقيبة المليون " بكفالة الافراج عن مالك التكسي صاحب " حقيبة المليون " بكفالة
موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء
فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني
قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة
المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً
وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة
اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن
تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا
هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن