ملتقي البرلمانيات ينظم ورشة عمل حول أهداف التنمية المستدامة

تم نشره الإثنين 25 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 03:29 مساءً
ملتقي البرلمانيات ينظم ورشة عمل حول أهداف التنمية المستدامة
ملتقى البرلمانيات الأردنيات

المدينة نيوز:- قالت رئيسة ملتقى البرلمانيات الأردنيات الدكتورة صباح الشعار ان الاردن شهد العديد من التطورات المتعلقة بقضايا المرأة وحقوقها سيما على الصعيدين السياسي والاقتصادي.
ودعت إلى أهمية متابعة تنفيذ كل التشريعات التي اقرها مجلس النواب خصوصا تلك المتعلقة بحقوق المرأة في مجال عملها ورعايتها الصحية.
جاء ذلك خلال ورشة عمل حول أهداف التنمية المستدامة "الهدف الخامس"، نظمها اليوم الاثنين بدار مجلس النواب
ملتقى البرلمانيات وائتلاف الهدف الخامس بمشاركة جمعية النساء العربيات وشبكة مساواة واللجنة الوطنية لشؤون المرأة.
واكدت الشعار أهمية دعم المرأة وتحقيق حياة افضل لها للوصول الى العدالة الاجتماعية والمساواة في الحقوق التي تتوافق مع عقيدتنا وقيم مجتمعنا.
كما استعرضت ابرز التشريعات والتعديلات التي اجراها مجلس النواب على القوانين المتعلقة بقضايا المرأة، وشكلت توائم مع مقاصد اهداف التنمية المستدامة، ومنها: قوانين الحماية من العنف الأسري لسنة 2017 والأحوال الشخصية والعمل.
وأضافت الشعار أن المرأة الأردنية استطاعت أن تحقق تقدم ملحوظ في المواقع السياسية وصنع القرار، حيث حصلت
على 15 % من مقاعد مجلس النواب، فيما حصلت على 25 % من عضوية المجالس المحلية، ما يعتبر تقدما غير مسبوق في مشاركتها السياسية.
وهنأت الشعار والحضور، رئيسة ديوان الرأي والتشريع الدكتورة فداء الحمود وأمين عام ديوان الخدمة المدنية بدرية البلبيسي بمناسبة تسلمهما لموقعيهما، داعيات الى ضرورة نصرة المرأة في تبني وتعميم القرار الصادر عن "الرأي والتشريع" بـ7 نيسان الماضي، والمتعلق بإستثناء إجازة الأمومة من شروط وتعليمات الحوافز والمكافأة، كونها إجازة بموجب النظام ليس لصاحبتها الخيار في تحديد وقتها وزمانها، حيث اعتبر القرار ان السيدة المتمتعة بإجازة الأمومة لها الحق بكل العلاوات والحوافز.
بدورها، قالت نائب رئيس اللجنة الدائمة للتنمية المستدامة للاتحاد البرلماني الدولي وفاء بني مصطفى ان الاردن شهد تقدما بسيطا فيما يتعلق بأجندة التنمية المستدامة، إذ احتل المركز السادس عربيا و81 عالميا، داعية الى ضرورة ترتيب لقاء مع وزير التخطيط والتعاون الدولي بهدف إعادة تفعيل برامج أهداف التنمية المستدامة.
وأضافت أننا ما نزال بمرحلة نشر التوعية، وعلينا التحرك بصورة أكثر فاعلية، مشيرة إلى أننا الآن كمشرعات في مجلس النواب نعمل في إطار المرحلة الثانية من عملية متابعة تنفيذ التشريعات.
وأشارت بني مصطفى إلى أن "حملة 16"، تعتبر مناسبة لتحقيق المزيد من العدالة والتقدم في مجال مناهضة العنف ضد النساء، موضحة أن هناك الكثير من المؤشرات العالمية لها مؤثرات واضحة على النساء، ومنها أن أكثر من 71% من ضحايا الاتجار بالبشر من النساء، وان واحدة من كل 3 فتيات في العالم يتعرضن لعنف.
كما دعت إلى ضرورة توسيع إطار الهدف الخامس والعمل على توحيد الجهود المبذولة في القطاع الصحي مع العمل بشكل يتناسب مع متطلبات التنمية.
وبينت بني مصطفى أنه تم عقد مؤتمر مع جامعة الدول العربة في القاهرة خرج بتوصيات هامة من بينها عرض الاتفاقية العربية التي قدمها الائتلاف الى جامعة الدول العربية على اللجنة الوزارية العربية في اجتماعها القادم.
من جانبها، قالت مديرة البرامج في جمعية النساء العربيات ليلى نفاع إن هذه الورشة تُعتبر استكمالا لسلسلة لقاءات سابقة مع الملتقى، داعية إلى ضرورة صياغة توصيات تتوافق مع الخطة المستقبلية لأهداف التنمية المستدامة، وخاصة الهدف الخامس، الذي جاء بغاية محددة هي القضاء على جميع أشكال العنف ضد النساء والفتيات.
وتابعت أننا نسعى إلى أن يكون هناك توافق بين البرلمانيات ووزارة التخطيط للخروج بمقترحات وتوصيات تتماشى مع متطلبات الهدف الخامس.
انتهى ..

-------------------------------
Jordanian House of Representatives
Tel : +962 6 5635100
E-mail : info@representatives.jo
Website: http://representatives.jo



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات