«أوميغا 3» يساعد الأطفال الذين يعانون فرط الحركة على التركيز

تم نشره الإثنين 25 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 05:38 مساءً
«أوميغا 3» يساعد الأطفال الذين يعانون فرط الحركة على التركيز
تعبيرية

المدينة نيوز :- يعد اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط من الاضطرابات الشائعة التي تصيب نحو واحد من كل 20 طفلاً، وهو أكثر شيوعاً بين الأولاد بثلاث مرات أو أربع مقارنة بالفتيات.

ووفق الدراسات، فإن الأطفال الذين يعانون اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، هم أكثر عرضة للتسرب من المدرسة. ولحسن الحظ، الأدوية التي تعالج هذه الحالة تعمل بشكل جيد من %60 إلى %80 لدى الأطفال الذين يتناولونها، بخلاف الأطفال الذين يعانون استجابة سيئة للعقاقير أو الذين يعانون آثارا جانبية.

وتشير دراسة نشرتها صحيفة «الديلي ميل» البريطانية إلى أن مكملات أوميغا 3 يمكن أن تكون بفعالية الأدوية نفسها التي توصف لبعض الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

ووجد الباحثون أن زيت السمك ساعد الصغار الذين يعانون اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه على التركيز، إذا كانوا يعانون نقصا في العناصر الغذائية.

ومع ذلك، لم يساعد ذلك بل كان له تأثير معاكس على الأطفال الذين لديهم بالفعل مستويات صحية أو عالية من أوميغا 3، وهي التي يكثر الحصول عليها من الأسماك.

وقال الباحثون إن تجربتهم مهدت الطريق لـ«التدخلات التغذوية»، بحيث يمكن علاج هذا الاضطراب لدى الأطفال من الناحية الغذائية، مشددين على ضرورة أن يقوم الوالدان بالرجوع الى الطبيب أولاً لاستشارته وفق تقييمه للحالة. وتشير احصائيات إلى أن مئات الآلاف من الأطفال في المملكة المتحدة ونحو ستة ملايين في الولايات المتحدة، يعانون اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ويكافحون من أجل التركيز كنتيجة لذلك.

قام باحثون من جامعة كينغز كوليدج في لندن بتجربة مكملات أوميغا 3 على 92 طفلاً مصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 18 في تايوان.

 أثر إيجابي في الأطفال وفي تجربتهم التي نُشِرت نتائجها، في دورية Translational Psychiatry، ركز الباحثون على حمض الإيكوسابنتاينويك الدهني المعروف اختصاراً بـ EPA، وأعطوا جميع الأطفال، إما مكملات أوميغا3، أو دواء بديلاً لمدة 12 أسبوعاً.

ولاحظ الباحثون أن مكملات أوميغا3 كان لها بالغ الأثر الإيجابي في الأطفال الذين يعانون الاضطراب، على عكس تأثيراتها في الأطفال الذين يوجد لديهم حمض EPA الدهني بمستويات طبيعية، حيث لم يطرأ على حالاتهم أي تحسن.

وقال البروفيسور كارمين باريانتي، الباحث البارز في الطب النفسي، إنه بالنسبة للأطفال الذين يعانون من نقص أوميغا 3، يمكن أن تكون مكملات زيت السمك خياراً مفضلاً للعلاجات المنشطة القياسية.

علامات نقص أوميغا 3

وأضاف: «في المملكة المتحدة، يجري عادةً إعطاء الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، والذين يحتاجون إلى الأدوية، عقاقير معروفة، وعلى الرغم من فعاليتها، فإن هذه الأدوية يمكن أن تغير مزاج الأطفال، وتؤدي إلى القلق أو الاكتئاب، وتجعل البعض يشعر بالنعاس، أو قد تسبب لهم مشاكل في النوم، موضحا أن علامات نقص أوميغا 3 تشمل الجلد الجاف والمتقشر، والأكزيما أو العيون الجافة. يذكر أنه جرى ربط مستويات منخفضة من أحماض أوميغا 3 الدهنية في الماضي بارتفاع معدلات الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الشديد، لكن الدراسات السابقة التي تبحث في العلاقة بين مكملات أوميغا 3 وADHD وجدت أنها لم تحدث فرقاً كبيراً.

القبس الكويتي 

 



مواضيع ساخنة اخرى
2.4% من المتزوجات في الأردن تعرضن للعنف الجسدي أثناء الحمل 2.4% من المتزوجات في الأردن تعرضن للعنف الجسدي أثناء الحمل
49 إصابة بأنفلونزا الخنازير في الأردن 49 إصابة بأنفلونزا الخنازير في الأردن
"واتساب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎ "واتساب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎
بالصور : انقاذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين بالصور : انقاذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين
بالصور : شاحنة " صخور " في إربد تتدهور و تصطدم بـ5 مركبات بالصور : شاحنة " صخور " في إربد تتدهور و تصطدم بـ5 مركبات
ذكرى الاردني الفقير الذي كان يبيع  الفستق وسط عمان  ويزور " بسطته " الاثرياء والملوك ذكرى الاردني الفقير الذي كان يبيع الفستق وسط عمان ويزور " بسطته " الاثرياء والملوك
بالصور .. عمان : فتاة تضرب شاب " كف " وتشد شعره خلال مشاجرة بينهما في الشارع بالصور .. عمان : فتاة تضرب شاب " كف " وتشد شعره خلال مشاجرة بينهما في الشارع
الافراج عن مالك التكسي صاحب " حقيبة المليون " بكفالة الافراج عن مالك التكسي صاحب " حقيبة المليون " بكفالة
موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء
فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني
قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة
المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً
وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة
اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن
تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا
هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن