صناعيون يطالبون باستحداث غرفة اجرائية بأمانة عمان لتسوية مخالفاتهم

تم نشره الإثنين 25 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 07:12 مساءً
صناعيون يطالبون باستحداث غرفة اجرائية بأمانة عمان لتسوية مخالفاتهم
جانب من الحضور

المدينة نيوز :-  طالب صناعيو شرق عمان باستحداث غرفة اجرائية لتسوية مخالفات المصانع لدى أمانة عمان الكبرى مع منحها الصلاحيات لإجراء أية تسويات.
وطالبوا خلال لقاء مفتوح مع امانة عمان، نظمته جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية اليوم الاثنين بالتنسيق مع متصرفية لواء ماركا، بمعالجة التحديات الإجرائية التي تواجه القطاع الصناعي والسماح باستخدام الارتداد لغايات وضع الاجهزة المساندة لعمليات الانتاج طالما لا يشكل خطورة، والسماح بالتخزين المرحلي بالساحات لفترات متباعدة وقصيرة.
وشددوا خلال اللقاء الذي عقد بمقر الجمعية على ضرورة ان تكون صلاحية رخصة المهن بمختلف المناطق الصناعية ثلاث سنوات لمن يرغب أسوة بالمناطق التنموية.
واشاروا الى ضرورة التدرج في اعلام الشركة الصناعية بضرورة تصويب المخالفات من توصية الى اشعار قبل اتخاذ العقوبة مع ضرورة اشراك ممثلي القطاع الصناعي في هذا الاجراء واشراك جمعية مستثمري شرق عمان للمساعدة في تصويب الاوضاع والاجراء التصحيحي لتلك المخالفات.
وطالبوا بإصدار تعليمات واضحة تبين كيفية احتساب رسوم طمر النفايات وبشكل قطاعي وإزالة الانقاض من قبل فرق الأمانة والتشديد على المخالفين لعدم تكرار هذه الممارسات.
ولفتوا الى أهمية اتخاذ الاجراءات الضرورية والسريعة لإضاءة الشوارع الهامة وعمل صيانة دورية للطرق الواقعة ضمن المنطقة الصناعية.
واقترح الصناعيون عمل عبارات لتصريف مياه الامطار واصلاح المناهل المتعطلة لدى كافة الشركات الصناعية المتضررة تجنبا لحدوث غرق ساحات ومستودعات المصانع في المنطقة الصناعية بسبب اختلاف مناسيب الارض.
واكدوا أن النقل يعد السبب الرئيسي لدوران الموظفين وعدم انتظامهم في أعمالهم وأن عدم وجود بدائل للنقل يشكل عائقا كبيرا في التشغيل تحديدا لبعض الفئات الاكثر تضررا مثل النساء والشباب واللاجئين.
واقترحوا استحداث وسيلة مواصلات لتسهيل عملية نقل الركاب المتجهين الى التجمعات الصناعية في ماركا الشمالية من محافظة الزرقاء جراء صعوبة وصول سكان منطقة الزرقاء والهاشمي الشمالي الى التجمعات الصناعية في منطقة ماركا.
وتضم الجمعية مناطق (ماركا وأحد وطارق وأبوعلندا والحزام الدائري والنصر وبسمان) ويبلغ عدد المنشآت الصناعية فيها 1800 منشأة صغيرة ومتوسطة، وفرت 26 ألف فرصة عمل غالبيتها من العمالة المحلية.
وقال متصرف لواء ماركا الدكتور عمر النمرات: إن القطاع الصناعي يعتبر احد اعمدة الاقتصاد الوطني ما يتطلب تسهيل أعماله ودعم استثماراته بما يتوافق مع احكام القانون.
واشار إلى أن اليوم المفتوح يأتي في اطار سياسة الانفتاح والعمل بالميدان والتواصل مع القطاعات الاقتصادية والاجتماعية لمناقشة التحديات التي تواجههم وبخاصة الصناعيين العاملين والمستثمرين بالمنطقة.
وبين الدكتور النمرات أن متصرفية ماركا تنسق مع مختلف الجهات المعنية لمعالجة أية ملاحظات ترد اليها من القطاع الصناعي، مبينا أن ابرزها يتركز في قضايا التنظيم والرقابة البيئية والنقل.
بدوره، اكد رئيس جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية "محمد زكي" السعودي أن القطاع الصناعي يواجه تحديات كبيرة ومشاكل وعقبات تؤثر على نموه وتنافسيته وقدرته على التشغيل، ما يتطلب تعزيز التشاركية مع المؤسسات الرسمية لمعالجتها خدمة للاقتصاد الوطني.
وعبر عن تقديره لمتصرفية لواء ماركا لجهودها في تنظيم اليوم المفتوح للاستماع الى قضايا الصناعيين وهمومهم وحل الممكن منها، مشددا على ضرورة ان تكون الابواب دائما مفتوحة أمام القطاع الصناعي باعتباره محرك النمو الاقتصادي والمشغل للأيدي العاملة.
وبين ان الجمعية تقود جهودا كبيرة لإيجاد برامج لرفع قدرات المصانع التنافسية وزيادة كفاءة الكوادر العاملة في القطاعات الصناعية والتواصل مع الجهات الرسمية الحكومية المعنية لتذليل العقبات التي تواجه الصناعيين، مشيدا بالتعاون الكبير الذي تبديه العديد من المؤسسات الرسمية المعنية بذلك.
ولفت السعودي إلى أن جمعية شرق عمان الصناعية التي تأسست عام 2010 تقدم خدماتها للقطاع الصناعي في شرق عمان، تعمل تحت مظلة غرفة صناعة عمان.
من جانبه، اشار نائب مدير المدينة لشؤون المناطق والبيئة في امانة عمان المهندس حسام النجداوي، إلى أن أمانة عمان حريصة على خدمة القطاع الصناعي ومعالجة أية قضايا تواجهه ضمن خططها الاستراتيجية.
بدوره، لفت عضو مجلس ادارة غرفة صناعة عمان وممثلها بمجلس أمانة عمان الكبرى سعد ياسين، الى وجود اهتمام رسمي بقضية الاستثمار وحماية المستثمرين ودعم الصناعة الوطنية، مشيرا لأبرز التحديات التي تواجه الصناعيين بمنطقة ماركا والمتمثلة بالواقع التنظيمي والنقل وبخاصة في مرحلة تنفيذ مشروع الباص السريع.
واشار إلى أن غرفة صناعة عمان حريصة على متابعة القضايا والمشاكل التي تواجه القطاع الصناعي والتنسيق مع الجهات الرسمية لمعالجتها، مشددا على ضرورة تعزيز الشراكة بين القطاعين لخدمة الاقتصاد الوطني.
واكد عضو مجلس أمانة عمان رئيس اللجنة المحلية لمنطقة ماركا عيسى الدعجة، حرص المجلس على تذليل التحديات التي تواجه الصناعيين وتوفير البنية التحتية وتقديم مختلف الخدمات لتسهيل ممارسة الأعمال.
واشار الدعجة إلى أن المجلس مع عدم إغلاق أي مصنع مخالف شريطة تصويب المخالفات ومعالجتها، لافتا إلى ضرورة منح الاولوية لأبناء المنطقة في التشغيل والتوظيف وإقامة بازارات ومهرجانات تسوق مخصصة لأهالي المنطقة بأسعار مقبولة.
وحضر اللقاء قيادات امنية ورؤساء اللجان المحلية ومدراء المناطق ورؤساء الاقسام المعنية بمناطق ماركا الشمالية والقويسمة وأبوعلندا والمقابلين ومدراء هندسة المرور وعمليات النقل في أمانة عمان الكبرى.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
2.4% من المتزوجات في الأردن تعرضن للعنف الجسدي أثناء الحمل 2.4% من المتزوجات في الأردن تعرضن للعنف الجسدي أثناء الحمل
49 إصابة بأنفلونزا الخنازير في الأردن 49 إصابة بأنفلونزا الخنازير في الأردن
"واتساب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎ "واتساب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎
بالصور : انقاذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين بالصور : انقاذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين
بالصور : شاحنة " صخور " في إربد تتدهور و تصطدم بـ5 مركبات بالصور : شاحنة " صخور " في إربد تتدهور و تصطدم بـ5 مركبات
ذكرى الاردني الفقير الذي كان يبيع  الفستق وسط عمان  ويزور " بسطته " الاثرياء والملوك ذكرى الاردني الفقير الذي كان يبيع الفستق وسط عمان ويزور " بسطته " الاثرياء والملوك
بالصور .. عمان : فتاة تضرب شاب " كف " وتشد شعره خلال مشاجرة بينهما في الشارع بالصور .. عمان : فتاة تضرب شاب " كف " وتشد شعره خلال مشاجرة بينهما في الشارع
الافراج عن مالك التكسي صاحب " حقيبة المليون " بكفالة الافراج عن مالك التكسي صاحب " حقيبة المليون " بكفالة
موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء
فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني
قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة
المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً
وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة
اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن
تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا
هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن