«MUC1».. بروتين وقائي يتحول إلى «قاتل»

تم نشره الإثنين 25 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 08:37 مساءً
«MUC1».. بروتين وقائي يتحول إلى «قاتل»
تعبيرية

المدينة نيوز : توصل مجموعة من علماء الجامعة الأميركية في نورث كارولينا، إلى أن 20% من الأورام السرطانية الخبيثة، يرتبط بالتهاب فيروسية أو بكتيرية، وذلك حسبما كشف موقع «ذا ميديكال إكبريس» الطبي.

وبحسب الموقع، فإن المسؤولية عن حدوث مرض السرطان، تقع في المقام الأول على بروتين الجليكوبروتين، المعروف علميا باسم «MUC1»، والذي يتوقف عن أداء وظيفته الوقائية، تحت الضغط المستمر من الالتهابات التي تسببها البكتيريا، ما يجعل مهمة تدمير الخلايا سهلة.

وأكد الباحثون، أن 20% من الأورام الخبيثة سببها الالتهابات، سواء كانت فيروسية أو بكتيرية، موضحين أن الأورام الخبيثة تنجم عن تفاعل البكتيريا والبروتينات السكرية MUC1، والتي تبطن السطح القمي للخلايا الظهارية في الرئتين والمعدة والأمعاء والعيون وبعض الأعضاء الأخرى.

ولفت الموقع الطبي، إلى أن البروتينات السكرية، هي جزء من غشاء الخلايا الظهارية، وتؤدي وظيفة وقائية، ولكن مع الالتهاب المستمرة، فإن وظيفتها تنعكس، حيث تحفز استعداد الجسد للأمراض.

ونقل الموقع عن بيكنو موكيرغي، الخبير في علم الأحياء السرطاني، قوله إن الهجوم الجرثومي المستمر على الخلية ينشط الذيل السيتوبلازمي، أي الجزء الداخلي من البروتين، والذي يمكن أن يثير السرطان لاحقا، ومع ذلك، فإن البروتين السكري لا يصبح خطرا دائما عند بعض المرضى، بل يواصل وظيفته كمضاد للالتهابات.