غضب فلسطيني تضامنا مع أبو دياك ورفضا لشرعنة الاستيطان

تم نشره الثلاثاء 26 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 04:21 مساءً
غضب فلسطيني تضامنا مع أبو دياك ورفضا لشرعنة الاستيطان
المستوطنات

المدينة نيوز :- يعم الأراضي الفلسطينية المحتلة،الثلاثاء، غضب شعبي رفضا للسياسة الأمريكية بشرعنة المستوطنات، وكذا سياسة القمع الإسرائيلية التي أدت لاستشهاد الأسير المريض سامي أبو دياك .

وشارك في المسيرات التي دعت لها الفصائل الفلسطينية بينها حركة "فتح"، قيادات من مختلف الفصائل، وموظفين، وطلبة، رافعين الأعلام الفلسطينية.

مواجهات بالضفة

واندلعت مواجهات متفرقة في الضفة بين عشرات الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي عقب مسيرات رافضة لقرار واشنطن بشأن الاستيطان، وأخرى غاضبة بعد استشهاد أبو دياك.

ودعا إئتلاف شباب الانتفاضة للتوجه لنقاط التماس والاشتباك مع الاحتلال، ظهر اليوم ردا على جريمة استشهاد الأسير أبو دياك.

وانطلقت في بلدة سيلة الظهر جنوب جنين، صباح اليوم الثلاثاء، مسيرات عفوية حاشدة وغاضبة على إثر استشهاد الأسير المريض سامي أبو دياك داخل سجون الاحتلال.

وأصيب العشرات بالإختناق خلال مواجهات مع قوات الااحتلال في بلدة أبو ديس بالقدس المحتلة.

وذكر الهلال الأحمر، أن صحفي أصيب برصاص الاحتلال المطاطي خلال مواجهات قرب خضوري بطولكرم، فيما أصيب الصحفي محمد تركمان برصاص الاحتلال بالقدم، خلال تغطيته للمواجهات على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، واصيب 15 شابا بالاختناق في المواجهات المندلعة في بيت لحم.

وشهدت مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال، في بيت لحم، وبيت إيل، وفي بلدة بيت أمر شمال الخليل، وفي مخيمات الفوار والعروب.

كما واندلعت مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال غرب طولكرم،وسط تواجد لسيارات الإسعاف بالمكان.

مسيرات ووقفات

وفي رام الله وسط الضفة الغربية، انطلقت مسيرة من "ميدان المنارة" وسط المدينة، جابت عدة شوارع.
وقال واصل أبو يوسف، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، للأناضول على هامش مشاركته في المسيرة، إن "الشارع الفلسطيني خرج اليوم في مسيرات غضب رفضا للقرار الأمريكي بشأن المستوطنات".

وأضاف أن "القرار الأمريكي لا يغير من الواقع شيئا، نحن متمسكون بأرضنا ولن نتنازل على أي جزء منها".

وتابع: "الولايات المتحدة تتخذ مواقف تتنافى مع القانون الدولي، وعلى العالم أن يتخذ مواقف لصد هذه الانتهاكات الجسيمة".

وانطلقت مسيرات مماثلة في مدن جنين، نابلس، طولكرم قلقيلية، وسلفيت (شمال)، وأريحا (شرق)، والخليل وبيت لحم (جنوب).

وعلق دوام الموظفين في المؤسسات الحكومية، والطلبة في المدارس، للمشاركة في المسيرات.

واحتلت إسرائيل الأراضي الفلسطينية المعترف بها دوليا عام 1967.

وأوضحت في بيان لها وصل "عربي21"، نسخة عنه، أن الأراضي الفلسطينية شهدت عقب تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، "الهادفة لشرعنة الاستيطان الاستعماري غير الشرعي، تصعيد الاحتلال لجرائمه، وإطلاق العنان لقطعان المستوطنين بحماية جيش الاحتلال للعبث في أراضينا المحتلة".

وحذرت القوى من "المحاولات الجارية لضم ومصادرة المزيد من الأراضي بما فيها الأغوار، للحيلولة دون قيام الدولة الفلسطينية، وذلك في ظل سياسة كسب الوقت لتثبيت الوقائع الاحتلالية وخاصة استباحة مدينة الخليل بآلاف المستوطنين الاستعماريين ومسجدها الإبراهيمي، كما يجري في مدينة القدس وأحيائها، ومواصلة اقتحام المسجد الأقصى المبارك".

وأكدت على "صمود شعبنا والتمسك بمقاومتنا ضد الاحتلال، ورفض هذه السياسات العدوانية الإجرامية"، مشددة على "التمسك بحقوق شعبنا المتمثلة بحق عودة اللاجئين وحق تقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس".

الجيش الإسرائيلي يرفع حالة التأهب

ورفع الجيش الإسرائيلي جاهزيته في الضفة الغربية استعدادا لمسيرات فلسطينية يتوقع أن تنطلق الثلاثاء تنديدا بقرار الولايات المتحدة "شرعنة" المستوطنات.

وقالت صحيفة "جروزاليم بوست" العبرية، اليوم، إن "الجيش الإسرائيلي وضع في حالة تأهب في أنحاء الضفة الغربية.

وفي ذات السياق، أوضح الناطق باسم مفوضية التعبئة والتنظيم بحركة "فتح"، منير الجاغوب، أنه خلال اجتماع للأطر القيادية وبحضور نائب رئيسها محمود العالول، من أجل التحضير لـ"يوم الغضب"، تم "وضع خطة يومية في كل الأقاليم الشمالية لمواجهة مخططات الاحتلال والإدارة الأمريكية".

وذكر في تصريح له وصل "عربي21"، أنه "تم وضع الخطوط العريضة لبرنامج نضالي ومخطط حراك ميداني على كافة الأصعدة خلال الفترة المقبلة، من أجل تصعيد عملية التصدي للاحتلال في ظل الانتهاكات غير المسبوقة بحق شعبنا"، مؤكدا أنه "لا يمكن على الإطلاق الاستمرار في هذه المعادلة القائمة".

غزة تتضامن

وبالتزامن مع "يوم الغضب" في الضفة،دعت لجنة المتابعة للقوي الوطنية والإسلامية، أبناء الشعب الفلسطيني للمشاركة في"الوقفة الجماهيرية الكبرى" ظهر اليوم، التي تقام رفضا للقرار الأمريكي،
أمام مبنى الأمم المتحدة بغزة.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي بومبيو، في مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي، أن واشنطن لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة "مخالفة للقانون الدولي"، وهي التصريحات التي تسببت بغضب شعبي ورسمي فلسطيني، وإدانات عربية ودولية.

وتصاعدت خلال الأيام الماضية اعتداءات جيش الاحتلال والمستوطنين على المواطنين الفلسطينيين وخاصة في مدنية الخليل المحتلة، حيث اقتحمت أعداد كبيرة من المستوطنين قلب مدينة الخليل الأحد الماضي، وهاجموا المواطنين ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين، واعتدت قوات الاحتلال كذلك على مسيرات منددة بالاستيطان.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات