توتر بعد استشهاد الأسير "أبو دياك" بمعتقلات الاحتلال

تم نشره الثلاثاء 26 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 04:27 مساءً
توتر بعد استشهاد الأسير "أبو دياك" بمعتقلات الاحتلال
سامي أبو دياك

المدينة نيوز :- أعلن مكتب إعلام الأسرى، استشهاد الأسير الفلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم، سامي أبو دياك (37 عاما)، وهو من سكان جنين، بالضفة الغربية المحتلة.

وأكد المتحدث باسم مكتب إعلام الأسرى، المحرر علي المغربي، لـ"عربي21"، استشهاد الأسير أبو دياك في سجون الاحتلال، لافتا إلى أن "حاله من الغليان والتوتر تسود السجون الإسرائيلية".

وأعلن "إعلام الأسرى"، أن حالة من التوتر الشديد تسود كافة السجون بعد استشهاد أبو دياك.

وأرجه الأسرى في سجون الاحتلال، وجبات الطعام لمدة ثلاث أيام حدادا على روح الشهيد سامي أبو دياك، وسط توتر مع أصوات التكبير والطرق على الأبواب ترتفع في كافة الأقسام.

وأوضح المحرر المغربي، أن ما حدث هو "جريمة جديدة تضاف للسجل الأسود للاحتلال، من خلال ممارستها للقتل عبر الإهمال الطبي بحق الأسرى الفلسطينيين في مخالفة واضحة للقانون الدولي والأعراف البشرية".

ونوه إلى أن "المطلوب وقفة جادة وشبكة حماية لمن هم بعد سامي أبو دياك، وإلا فإن آلة القتل ستستمر بخطف مزيد من أرواح أبناء شعبنا داخل السجون الإسرائيلية".

مدير جمعية "واعد" للأسرى عبدالله قنديل، أكد لـ"عربي21"، أن "الأسرى المرضى في خطر شديد واستمرار قتلهم بهذا الشكل على مرأى ومسمع المؤسسات الدولية دون أدنى موقف يقول بأن القادم سيكون مروعا وسنشهد ما هو أشد فظاعة بحق الأسرى".

وسبق أن أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن "إدارة معتقلات الاحتلال نقلت الأسير المريض بالسرطان سامي أبو دياك للمشفى، بعد أن طرأ تدهور جديد على وضعه الصّحي".

وأشارت الهيئة في بيان سابق لها وصل "عربي21"، إلى أن "المعلومات الأولية تشير إلى إصابته بنزيف دم"، موضحة أن "إدارة عيادة معتقل الرملة، كانت قد نقلته قبل ثلاثة أيام لمشفى أساف هروفيه الإسرائيلي، وأعادته للمعتقل، وهو يعاني من أوجاع شديدة، وقد انخفض وزنه إلى 45 كغم، فيما وصلت نسبه دمه إلى 4".

وأكدت أن الأسير أبو دياك، هو "ضحية خطأ وإهمال طبيين، وذلك بعد خضوعه لعملية جراحية في الأمعاء في أيلول عام 2015 في مستشفى سوروكا الإسرائيلي، وتنقيل الاحتلال له بين المعتقلات والمشافي عبر البوسطة قبل تماثله للشّفاء، ما أدى إلى تدهور حاد في وضعه الصحي وإصابته بتسمم في جسده وفشل كلوي ورئوي، بالإضافة إلى إصابته بالسّرطان".

الرسالة الأخيرة

وبحسب نادي الأسير الفلسطيني، جاء في آخر رسالة للأسير الشهيد "أبودياك"، من داخل المعتقل: "إلى كل صاحب ضمير حي، أنا أعيش في ساعاتي وأيامي الأخيرة، أريد أن أكون في أيامي وساعاتي الأخيرة إلى جانب والدتي وبجانب أحبائي من أهلي، وأريد أن أفارق الحياة وأنا في أحضانها، ولا أريد أن أفارق الحياة وأنا مكبل اليدين والقدمين، وأمام سجان يعشق الموت ويتغذى، ويتلذذ على آلامنا ومعاناتنا".

يشار إلى أن الأسير سامي أبو دياك، محكوم بالسجن لثلاثة مؤبدات و30 عاما، ومعتقل منذ العام 2002، ويقبع وشقيقه سامر أبو دياك المحكوم بالسجن لمدى الحياة في "عيادة معتقل الرملة".



مواضيع ساخنة اخرى
2.4% من المتزوجات في الأردن تعرضن للعنف الجسدي أثناء الحمل 2.4% من المتزوجات في الأردن تعرضن للعنف الجسدي أثناء الحمل
49 إصابة بأنفلونزا الخنازير في الأردن 49 إصابة بأنفلونزا الخنازير في الأردن
"واتساب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎ "واتساب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎
بالصور : انقاذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين بالصور : انقاذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين
بالصور : شاحنة " صخور " في إربد تتدهور و تصطدم بـ5 مركبات بالصور : شاحنة " صخور " في إربد تتدهور و تصطدم بـ5 مركبات
ذكرى الاردني الفقير الذي كان يبيع  الفستق وسط عمان  ويزور " بسطته " الاثرياء والملوك ذكرى الاردني الفقير الذي كان يبيع الفستق وسط عمان ويزور " بسطته " الاثرياء والملوك
بالصور .. عمان : فتاة تضرب شاب " كف " وتشد شعره خلال مشاجرة بينهما في الشارع بالصور .. عمان : فتاة تضرب شاب " كف " وتشد شعره خلال مشاجرة بينهما في الشارع
الافراج عن مالك التكسي صاحب " حقيبة المليون " بكفالة الافراج عن مالك التكسي صاحب " حقيبة المليون " بكفالة
موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء
فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني
قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة
المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً
وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة
اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن
تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا
هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن