افتتاح مشروع إعادة التدوير في اربد

تم نشره الثلاثاء 26 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 07:25 مساءً
افتتاح مشروع إعادة التدوير في اربد
جانب من المحاضرة

المدينة نيوز :- ضمن مشروع" تعزيز فرص العمل في قطاعات الطاقة والبيئة في الأردن افتتحت اليوم الثلاثاء، سفيرة الاتحاد الأوروبي في عمان، ماريا حاجيثودوسيو أول مشروع لإعادة التدوير بمحافظة اربد،الممول من الاتحاد الاوروبي بقيمة 3.34 مليون يورو, بحسب بيان لوزارة المياه.
وقالت سفيرة الاتحاد الاوربي ماريا حاجيثو ان المشروع يعتبر من المشاريع المهمة الذي تم تنفيذه قبل مجموعة "Istituto per la Cooperazione Universitaria" بالشراكة مع بلدية إربد الكبرى و "المشروع الأردني الأوروبي للحلول البيئية" (JOECO) و "جامعة بريشيا" و "شركة مياه اليرموك" وبدعم من "Fondazione Prince Albert II of Monaco" و "Fondazione Terzo Pilastro".
وأضافت ان المشروع يهدف للتخفيف من النفايات البلاستيكية والورقية واعادة تدويرها وتوفير فرص عمل لابناء المحافظة بما يحسن من الواقع البيئي ويحافظ على مصادر المياه السطحية والجوفية . وقال مدير المشروع المهندس درة بيونداني ان الاردن يواجه تحديا صعبا في كميات النفايات لذلك جاء هذا المشروع كخطوة رائدة لاعادة تدوير النفايات واستغلالها والتخفيف من اثارها السلبية على البيئة .
واضاف ان المشروع صمم لمعالجة حوالي 8 طن / يوم من نفايات الورق والصحف والتي سيتم اعادة تدويرها لانتاج مادة جديدة تستخدم في العزل في قطاع البناء والذي سيكون له انعكاس كبير على هذا القطاع لما له من جودة كبيرة ،اضافة لمعالجة 12 طنا / يوم من النفايات البلاستيكية والتي سيتم اعادة تدويرها لحبيبات ليتم إدخالها مرة أخرى في عملية الإنتاج وذلك في خطوة للحد من تاثيرها على البيئة ومصادر المياه الجوفية .
وبين بيونداني ان المنشأة صممت لتكون صديقة للبيئة من خلال الخلايا الشمسية التي توفر 100 كيلو واط مما يؤدي الى تخفيض الكلف التشغيلية، وبناء وحدة معالجة المياه العادمة ليتم اعادة استخدام المياه المعالجة في المجالات المختلفة .
ونوقشت بعد الافتتاح اهم التحديات التي تواجه قطاع ادارة النفايات في الاردن واهم الحلول المقترحة التي تساعد على التخلص من النفايات واعادة تدويرها وتشجيع المجتمع المحلي والمدارس على عملية الفرز واعادة التدوير والتي ستساعد على توفير فرص عمل لابناء المنطقة .
وحضر الافتتاح محافظ اربد رضوان العتوم ورئيس بلدية اربد المهندس حسين بني هاني وعدد المسؤولين في محافظة اربد والاتحاد الاوروبي .
--(بترا)