30 ألف مركبة غير مرخصة تعمل بالتطبيق الذكي

تم نشره الأربعاء 27 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 09:47 صباحاً
30 ألف مركبة غير مرخصة تعمل بالتطبيق الذكي
تطبيقات النقل الذكية

المدينة نيوز:- وصل عدد السيارات العاملة بالتطبيقات الذكية التابعة لشركات غير مرخصة في المملكة الى 30 الف مركبة، هذا ما صرح به مصدر مسؤول إلى الرأي.

وبين المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان هذا الرقم في تزايد مع عدم امكانية ضبط القطاع لافتا الى ان أحدى الشركات غير المرخصة العاملة تحت اسم «كوين» تشغل لوحدها ما يزيد عن 13 الف مركبة ، وفق "الرأي" .

وقال ان تعطيل تطبيق هذه الشركات بات غير مجد لانها تعاود تشغيله على الفور بطرق مجهولة.وفي ضوء تزايد اعداد المركبات غير المرخصة العاملة بالتطبيقات، المح المسؤول في وزارة النقل الى ان الوزارة تنظر في السماح للشركات المرخصة بالقطاع زيادة عدد السيارات التابعة لها بعدد اجمالي 5 الاف سيارة لجميع الشركات المرخصة.

وتعمل في الاردن شركتان مرخصتان وهما «كريم واوبر» اضافة الى شركتين اقل حجما وهما «جيني» و«بترا رايد» اللتان تم ترخيصهما مؤخرا.

وحددت هيئة النقل البري سقفا أعلى لعدد السيارات التابعة لكريم أو اوبر بـ5 الاف سيارة لكل منهما، فيما يبلغ عدد السيارات المرخصة العاملة في مجال التطبيق الذكي نحو 13 الف سيارة تقريبا.

وفي سؤال فيما اذا ستبقى الشركات المرخصة محددة بسقوف في اعداد السيارات التابعة، اجاب المصدر ان هناك دراسة زيادة سقف السيارات لكل الشركات المرخصة الشهر المقبل بعدد اجمالي 5 الاف سيارة لافتا الى ان الغاء السقوف قد تتخذه الوزارة العام المقبل حسب السوق.وقال ان وجود 30 الف سيارة تتبع لشركات غير مرخصة وتعمل في النقل الذكي هو عدد هائل غير خاضع للرقابة ويؤثر على قطاع نقل الركاب ويحرم خزينة الدولة من مستحقات مالية.ويعد قطاع النقل بالتطبيقات الذكية منافسا لقطاع التاكسي الاصفر التي يصل تعدادها 16 الف سيارة 12 الفاً منها تتركز في عمان لوحدها.يذكر ان شركة أوبر الام ومقرها الولايات المتحدة استحوذت على شركة كريم العاملة في نفس المجال قبل أقل من عام.