اختتام برنامج اقتصادي تأهيلي لـ30 سيدة في الكرك

تم نشره الأربعاء 27 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 05:15 مساءً
اختتام برنامج اقتصادي تأهيلي لـ30 سيدة في الكرك
شركة يونيليفر

المدينة نيوز :- أكملت 30 سيدة أردنية ولاجئة سورية في محافظة الكرك، اليوم الأربعاء، برنامجا تدريبيا يؤهلهن لاطلاق مشاريعهن الخاصة في قطاع التجزئة، كجزء من برنامج "أصيلة".
ويأتي البرنامج بمبادرة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن بالشراكة مع شركة "يونيليفر"، الهادفة إلى دعم السيدات في المناطق النائية عبر التدريب وبناء القدرات لتأسيس أعمال تساعدهن على إقامة مشاريع وشراكات متناهية الصغر.
ويهدف البرنامج، بحسب بيان "البرنامج الإنمائي"، إلى زيادة المشاركة الاقتصادية للمرأة في قطاع توزيع البيع بالتجزئة، بما يمكّنها من أن تصبح موزعة مبيعات مباشرة إلى المستهلكين.
وتلقّت المشاركات في البرنامج تدريبا مكثفا على مهارات العمل وقواعد تأسيس الأعمال التجارية الصغيرة، التسويق، المحاسبة، إدارة الأعمال، خدمات المبيعات وما بعد البيع والحقوق القانونية والتسويق وإدارة المخزون.
ووفقًا للبيان، يهدف برنامج "أصيلة" إلى المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال العمل على اهداف التنمية المستدامة المتعلقة، بمحاربة الفقر والمساواة بين الجنسين والعمل اللائق والنمو الاقتصادي.
وأكدت الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي سارة أوليفيلا، أهمية إشراك المرأة في التنمية كشرط أساسي للنمو الاقتصادي، مضيفة أن أي برنامج يستثني النساء يحرم المجتمعات من الجهات الفاعلة الرئيسة التي يمكن أن تساهم في رفاهية أسرهم ومجتمعاتهم.
وتتضمن المرحلة الثانية في البرنامج تمكين السيدات من إنشاء وإدارة أعمالهن التجارية الصغيرة باستخدام ممارسات ونماذج أعمال عالمية تم تطويرها من خلال شركة "يونيليفر" في البلدان العربية مثل مصر ولبنان وفق بترا .
وستحصل كل سيدة على منحة مالية وعينية وبضائع وعينات لبيعها وتوزيعها في مجتمعها المحلي، كما ستحصل 3 من السيدات السبّاقات في ريادة الأعمال الصغيرة على منحة بقيمة 10 آلاف دولار.