المجلس الوطني الفلسطيني يشارك بمؤتمر رؤساء البرلمانات الأوروبية

تم نشره الأربعاء 27 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 10:45 مساءً
المجلس الوطني الفلسطيني يشارك بمؤتمر رؤساء البرلمانات الأوروبية
جانب من المشاركة

المدينة نيوز :- شارك المجلس الوطني الفلسطيني، في المؤتمر الثالث عشر لرؤساء برلمانات الدول الأوروبية الصغيرة، الذي اختتم أعماله مساء اليوم الأربعاء في العاصمة القبرصية نيقوسيا.
وناقش المؤتمر الذي ضم تسعة برلمانات: قبرص، ايسلندا، ليختنشتاين، موناكو، الجبل الأسود، لوكسمبورغ، مالطا، أندورا، سان مارينو، عدداً من القضايا؛ أبرزها أشكال التعاون الإقليمي، وفوائده للدول الصغيرة، والتحديات التي تواجهه، والاستثمار والتنمية الاقتصادية في هذه الدول، وتحديات العصر الرقمي وفرص الاستفادة، والتعاون في مجال الأمراض النادرة.
وقال رئيس الوفد الفلسطيني الأب قسطنطين قرمش إن العائق الرئيسي لزيادة مستوى التعاون الفلسطيني مع دول الغقليم والعالم هو استمرار الاحتلال الإسرائيلي، فكيف لدولة تعيش تحت الاحتلال ان تكون قادرة على بناء علاقات تعاون مستمرة تعود بالنفع والفائدة المرجوة، لان السيادة الكاملة للدول تعد منطلقاً أساسياً لأي عملية تعاون.
وأكد في ورقة قدمت إلى المؤتمر أنه بدون دعم الدول الأوروبية وتعاونها للخلاص من هذا الاحتلال لن تنعم منطقتنا بالأمن والاستقرار الذي هو الاساس لتشجيع ولادة مناخ ملائم للازدهار والتطور.
وعرض قرمش إلى سلسلة الانتهاكات الإسرائيلية بحق فلسطين من تدمير للمنازل وتشريد سكانها ومصادرة الأرضي وبناء المستوطنات عليها، وقمع أبناء الشعب الفلسطيني، وغيرها من الجرائم اليومية التي يمارسها الاحتلال وفق بترا .
واستعرض عضو المجلس الوطني حامد عبيدو، المعيقات التي تواجه اجتذاب الاستثمارات الخاصة للاقتصاد الفلسطيني، وتحديداً القطاع الخاص الذي يعتبر المحرك الأساس للاقتصاد الفلسطيني، مشيراً إلى مجموعة من المقترحات الهادفة إلى تحسين المناخ الاستثماري في فلسطين، وداعيا المجتمعين إلى المساعدة على إزالة العقبات والتحديات أمام فرص الاستثمار والتنمية في فلسطين، وفي مقدمتها إنهاء الاحتلال الإسرائيلي.