تنصت الهواتف الذكية: حقيقة أم خيال؟

تم نشره السبت 30 تشرين الثّاني / نوفمبر 2019 11:44 مساءً
تنصت الهواتف الذكية: حقيقة أم خيال؟

المدينة نيوز :- حكاية تكررت كثيرًا: شخص يتحدث مع أحد أصدقاؤه حول شيء معين ثم فجأةً يظهر له إعلان على شاشة هاتفه الذكي.

ويسهل تبرير بعض الحالات. تدّعي أحد زميلاتي التي كانت على وشك الزواج أنها بحثت على جوجل عن فساتين الزفاف، وبدأ محرك البحث المزعج في اقتراح فساتين جميعها متشابهة. ثم وبعد ثلاثة أشهر من الزفاف، بدأت تظهر منتجات حديثي الولادة في نتائج عمليات البحث التي تجريها رغم أنها لم تكن تخطط حتى لإنجاب الأطفال. ليس هناك غموض كبير هنا، فيمكننا الاستغناء عن نظريات المؤامرة.

في حين أن هناك بعض الحالات التي تثير الشك. على سبيل المثال، لم تقم بحفلة شواء من قبل ولكن في يوم ما عبرت عن الفكرة وفجأة يظهر لك إعلان لمعدات الشواء. هل هي صدفة؟

بعد سماع هذه القصص أو التعرض لها شخصيًا، يصبح الكثير من الناس مقتنعًا أن شركات عمالقة الإنترنت جميعهم يتنصتون علينا من خلال ميكروفونات الهواتف الذكية. حقيقة أم خيال؟ سنتطرق إلى مناقشة هذا لاحقًا، ولكن نقترح أولاً أن تجري تجربتك الخاصة عالية التقنية.

تجربة: أخبر هاتفك الذكي شيئًا لن يتوقعه

إليك الإعداد: اجتمع مع بعض أصدقائك وضعوا هواتفكم على الطاولة وخوضوا محادثة حيوية حول شيء لم يفكر أي أحد منكم فيه من قبل. قل: “نظام التحكم في الفيضانات؟ لطالما حلمت بشراء نظام للتحكم في الفيضانات. ألن يكون من الرائع العثور على نظام للتحكم في الفيضانات رخيص وشراؤه!” الكلمات الرئيسية هنا مشوهة لغرض معين وهو ألا تعتقد محركات البحث أنك تريد شراء نوع معين من النظام لأنك تقرأ هذا المقال وحسب (والذي بالتأكيد يذكرها).

لا تجعل هاتفك يتعلق على منتج قد تريده بالفعل. كن مبدعًا وابتكر شيئًا لن تود شراؤه ولو بعد مليون سنة. ربما كوخ بيضاوي. أو خنزير الماء

ولكن هناك حالة أخرى: لا تحاول تحت أي ظرف البحث عن الكلمات التي استخدمتها وإلا ستفشل التجربة. وهذا يشمل استخدام المساعدين الصوتيين مثل Siri أو Alexa أو Cortana أو Google Assistant. وبمناسبة الحديث عن Google، هذا الرابط لرؤية ما جُمع عن نشاطاتك اليوم فقط، يمكنك استخدام.

وبعد إنهاء محادثتك مع أصدقاءك، استمر في ذكر الكلمة المختارة بشكل عابر طوال الأسبوع التالي. على سبيل المثال: “كنت أفكر في الحصول على نظام التحكم في الفيضانات من أجل الكوخ البيضاوي التي أود شراؤه…”

أجريت أنا وأصدقائي هذه التجربة أيضًا (انظر النتائج في نهاية المنشور).

إعلانات الهواتف الذكية — هل هي صدفة سحرية؟

والآن نجيب عن سؤال حقيقة أم خيال. يوجد العديد من التفسيرات لكيفية إصابة شركة البحث العملاقة الهدف بدقة عالية بحيث لا تثير نظريات المؤامرة حول التنصت عبر الميكروفون.

التفسير 1: خدمات الإنترنت تبني نماذج دقيقة

في المقال “هاتفك لا يتجسس عليك فعلاً — بل وقد تبدو الحقيقة أكثر رعبًا،” يقول أحد موظفي Google السابقين أن Google وFacebook يمتلكان في الأصل تشخيصًا رقميًا لك يحاول تقليد سلوكك بمساعدة طرق التعلم الآلي. وعند نقطة معينة، يصبح بديلك الرقمي شبيهًا لك إلى حدٍ كبير حتى أنه يبدأ في التنبؤ بما تريده.

[تعقيب: المصدر. تحذير: بعد قراءتك لهذا المقال، قد يبدأ Google في اقتراح أكياس اللحم عليك]

سمعت أن Facebook يمكنه تحديد إذا ما كانت امرأة حامل حتى قبل أن تعرف هي — عن طريق معدل التمرير عبر موجز شبكات التواصل الاجتماعية

شخصيًا أرفض الاعتقاد بمثل هذه القدرات التخاطرية ولكن لا شك أن هناك حقيقة وراء هذا الأمر بالتأكيد. يصل التعلم الآلي إلى مستويات جديدة كل عام. وبالمناسبة، النموذج السلوكيالخاص بنا هو أحد الطرق التي نتبعها للكشف عن التهديدات والتي تعمل على أسس متشابهة. والفكرة الأساسية هي أنه إذا صدر صوت بطة فما أصدر هذا الصوت حتمًا بطة — فإذا تصرف ملف مريب مثل قطعة معروفة من البرمجيات الخبيثة فهو من المحتمل أن يكون خبيثًا.

التفسير 2: التفعيل الخاطئ للمساعد الصوتي

وتفسير آخر للمعرفة المطلقة لعمالقة البحث هو التفعيل العشوائي للمساعدين الصوتيين. فأحيانًا يعتقد الهاتف أنك قلت “Alexa” أو “Ok Google” أو “Hey Siri” أو “Cortana” في حين انك لم تقل.

ليس من الضروري أن تنطق الكلمات المحفزة هذه بشكل سليم. من المرجح أحيانًا أن ينتج شيئًا مناسبًا نفس التأثير ويفعّل المساعد — وبعد ذلك يستمع الهاتف فعلاً إلى كل شيء ثم يبدأ في تقديم اقتراحات متعلقة بما يسمعه.


[تعقيب: تنصّت المكبرات الذكية]

في وضع الانتظار، لا يلتقط المساعدين الصوتيين حتى المستقلين منهم [مثل تلك الموجودة في المكبرات الذكية] كلامك باستمرار — بل ينتظرون أن تخاطبهم. لذا فمن أجل التقاط أمر التشغيل، يستخدم الجهاز مخزنًا مؤقتًا (بضع ثوانٍ من ملف صوتي تستحق التسجيل) معالج مخصص (وضعيف نسبيًا) وخوارزمية التعرف على الكلام مضبوطة على كلمة معينة.

وجميعها تعمل طوال الوقت، ولكنها تستهلك القليل من الطاقة ولا تأخذ حيزًا في حركة مرور الإنترنت على الإطلاق. وعندما يكشف الجهاز الكلمة المحفزة وحسب، حينها فقط يستيقظ بشكل كامل ويتصل بالخادم وينقل البيانات المسجلة من أجل التعرف عليها.


[تعقيب: وبالمناسبة، يرى المساعد الموجود على هاتفك الذكي ما يُعرض على الشاشة. فلست بحاجة إلى التحدث عنه، بل كل ما عليك فعله هو تركه ليقرأه]

التفسير 3: نطاقات المستخدم

لنقل أنك تحدثت مع صديقك أو زوجتك حول منتج مزيل للعرق أو الحاجة لشراء بعض منها (أتمنى ألا تحتاج هذا) وبعد ذلك لم تبدأ البحث عنها. ولكنهم بحثوا. إذا رأيت إعلانًا لمزيل عرق بعد المحادثة، لا تندهش كثيرًا.

الشاهد هنا هو أن خدمة الإنترنت تشك بالفعل أن كلا حسابيك مرتبطان ببعضها بطريقة ما إذا كنت تقضي وقتك في نفس المكان، وربما على نفس شبكة الإنترنت اللاسلكي بل وربما تتبادل الأدوار في تسجيل الدخول على نفس الجهاز. قد تضع محركات البحث مثل هؤلاء المستخدمين في “نطاقات”، وحينها تظهر لهم بعض من نفس المنتجات لأنهم قد يتخذون قرار الشراء معًا.

من المستحيل قول أن هذا ما يحدث بالتأكيد ولكن قيام خدمات الإنترنت بمثل هذه الإجراءات يبدو منطقيًا.

التفسير 4: تخمينات محظوظة

غالبًا ما أرى إعلانات لا تتماشى مع اهتماماتي: معدات الساونا أو اختبارات الحمل أو رحلات إلى أماكن عدة — كل ما يخطر على بالك. وربما رأيت أشياءً مشابهة.

ولكن يستخدم العديد من الناس محركات البحث لذا من الممكن يومًا ما أن تلفت انتباهك حملة إعلانات عشوائية، بعد التحدث مع أحد أصدقائك حول فوائد الساونا. ثم تنشر على الإنترنت أن هاتفك يتجسس عليك. في حين أن هؤلاء الناس الذين رأوا نفس الإعلان ولكن لم يناقشوا فكرة الساونا لا يكتبوا شيئًا. شُهدت قصة واحدة والأخرى لم نسمع عنها حتى.

هذه المصادفات أبعد ما يكون عن كونها مفاجئة كما قد تبدو. وإليك أحد الأمثلة على ذلك. يصل أربع فرق إلى دور ربع النهائيات من بطولة ما. وتبقت 4 + 2 + 1 = 7 مباريات للعبها في البطولة. ويمكن أن تتضمن كل مباراة نتيجتين — إما الفريق الأول أو الثاني يفوز (لا يوجد تعادلات). وإجمالي السيناريوهات المحتملة هو اثنين مقابل قوة السبعة — 2^7 — 128.

لنفترض أن هناك مبنى سكني يحتوي على 128 شقة. إذا فرضنا تنبؤًا واحدًا لكل نتيجة محتملة في صندوق بريد كل شقة، فإنها لحقيقة أننا سوف نعطي مالك أحد الشقق تنبؤًا دقيقًا بنسبة 100%. سيُصاب بالدهشة ولكن حقيقةً إن كل ما في الأمر هو أن عينتنا كانت كبيرة بشكل كافٍ.

كيف لا تجري التجربة

أجرت أحد مقدمي المدونات المرئية تجربة مشابهة ولكن مختلفة جدًا في نفس الوقت. قام بإذاعة بث مباشرة على YouTube وبدء في التحدث قاصدًا عن ألعاب الكلاب. ثم أوضح أن إعلانات جوجل تبنتها في غضون ثوانٍ.

وإليك فرقًا حاسمًا بين هذه التجربة والتجربة التي اقترحناها بالأعلى. في حالة المدونة المرئية، كان الميكروفون مفتوحًا من البداية، لذا انطلقت المعلومات الصوتية مباشرةً إلى Google واحزر ماذا حدث، Google تصرف بناءً على ذلك. الأمر المدهش الوحيد هنا هو وقت الاستجابة — إذ حدث هذا بسرعة فائقة.

في حين على الجانب الآخر، نحن نتطرق إلى سؤال مختلف بصورة جوهرية ألا وهو: هل يُفعّل الميكروفون سريًا دون معرفتك وهل يستمع الهاتف الذكي إلى المحادثات ويمرر المعلومات التي يستمع إليها إلى الخادم؟

من المهم أيضًا ملاحظة عندما يحصل عمالقة البحث على معلومات صوتية منا (عبر أحد الطرق القانونية المذكورة أعلاه)، يمكن أن يستمع إليها الأشخاص الحقيقيون ويستمعون فعلاً. والغرض هنا هو تحسين خاصية التعرف على الصوت. ولكن ماذا لو كنت تقوم بإملاء اسمك وعنوانك وتاريخك الطبي؟ فلا يشكل فارقًا عن عمليات البحث النصية: أنت تشارك ما تطلب مشاركته بدون شروط.

الخاتمة

لنعد إلى نتائج تجربتنا. لم يتلقَ أي من زملائي الذين ناقشت معهم بنشاط وباستفاضة (لمدة أسبوع تقريبًا) الموضوع المذهل حول كرانيش شركة هواتفنا الذكية أي إعلانات حول الكرانيش، رغم أننا كنا غارقين في إعلانات حول تفاهات أخرى.

وأخيرًا، ومن أجل أن تكون التجربة ممثلة، يتطلب إجراءها على يد المزيد من المختبرين. لذا انضم إلينا! راسلنا على شبكات التواصل الاجتماعي حول الأشياء الغريبة التي من المفترض أن تكون في أشد الحاجة إلى شراؤها. كل ما عليك فعل هو استبدال بعض الحروف بأرقام شبيهة لها وإلا ستفسد غطاء كلمة السر.

إليك قصة أخيرة لنختم بها الموضوع. اشتكى أحد أصدقائي إلى الزملاء أن الملاعق دائمًا ما تضيع من مطبخ المكتب. فقرروا خداعه بمقلب بإنهاء جميع رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل المرسلة إليه بالكلمات الآتية “ملاعق ملاعق ملاعق ملاعق” مكتوبة بخط أبيض. وكان بريد العميل على Gmail. فماذا حدث؟ بدأ المسكين في رؤية إعلانات للملاعق فقط. وبدا هذا مريبًا جدًا.

لذا لا تؤمن بالشائعات، بل قم بالتجربة!

ملحوظة: أو يمكنك ببساطة تثبيت، وتفعيل سمات حظر الإعلانات والتصفح الخاص ولا تقم بأي تجارب. وتعمل هاتين التقنيتين على إيقاف ليس الإعلانات وحسب (بما فيها إعلانات YouTube التجارية) ولكن العديد من أدوات تتبع الإنترنت أيضًا التي تستخدمها آلاف الشركات حول شبكة الويب.



مواضيع ساخنة اخرى
2.4% من المتزوجات في الأردن تعرضن للعنف الجسدي أثناء الحمل 2.4% من المتزوجات في الأردن تعرضن للعنف الجسدي أثناء الحمل
49 إصابة بأنفلونزا الخنازير في الأردن 49 إصابة بأنفلونزا الخنازير في الأردن
"واتساب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎ "واتساب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎
بالصور : انقاذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين بالصور : انقاذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين
بالصور : شاحنة " صخور " في إربد تتدهور و تصطدم بـ5 مركبات بالصور : شاحنة " صخور " في إربد تتدهور و تصطدم بـ5 مركبات
ذكرى الاردني الفقير الذي كان يبيع  الفستق وسط عمان  ويزور " بسطته " الاثرياء والملوك ذكرى الاردني الفقير الذي كان يبيع الفستق وسط عمان ويزور " بسطته " الاثرياء والملوك
بالصور .. عمان : فتاة تضرب شاب " كف " وتشد شعره خلال مشاجرة بينهما في الشارع بالصور .. عمان : فتاة تضرب شاب " كف " وتشد شعره خلال مشاجرة بينهما في الشارع
الافراج عن مالك التكسي صاحب " حقيبة المليون " بكفالة الافراج عن مالك التكسي صاحب " حقيبة المليون " بكفالة
موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء
فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني
قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة
المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً
وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة
اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن
تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا
هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن