تقرير: 106 حالات إصابة بمرض الإيدز في الاردن خلال عام 2018

تم نشره الأحد 01st كانون الأوّل / ديسمبر 2019 10:57 صباحاً
تقرير: 106 حالات إصابة بمرض الإيدز في الاردن خلال عام 2018
مرض الإيدز

المدينة نيوز:- أصدرت جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" تقريرا صحفيا حول مرض الإيدز وصل المدينة نيوز نسخة منه تاليا نصه  : 

أظهرت نتائج مسح السكان والصحة الأسرية (2017-2018) بأن الأردنيين ذكوراً وإناثاُ يحملون إتجاهات تمييزية مرتفعة ضد المصابين من الجنسين بمرض الإيدز. حيث تعتقد 83% من النساء و 79% من الرجال بأنه يجب عدم السماح للأطفال المصابين بفيروس الإيدز الذهاب الى نفس المدرسة مع الأطفال غير المصابين، كما أفاد 82% من النساء و 80% من الرجال بأنهم يتجهون الى عدم شراء الخضروات الطازجة من صاحب متجر مصاب بالإيدز.
وتشير جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" الى أن هذه الإتجاهات التمييزية المرتفعة تعمق الإعتقادات الخاطئة المتمثلة في إعتبار مرض الإيدز يشكل وصمة عار للمصابين به، وأنهم بالتالي منبوذين من المجتمع، مما يدفع الأفراد الى عدم الموافقة على إجراء فحوصات الإيدز، ويدفع المصابين الى التخلي عن برامج العلاج، ويحد كل ذلك بشكل كبير من نجاح البرامج التي تستهدف الوقاية من المرض.
وتعتقد "تضامن" بأن العديد من المفاهيم الخاطئة ساهمت في الإتجاهات التمييزية المرتفعة ضد المصابين بالمرض، ومن بين هذه المعتقدات الخاطئة أن السبب الرئيسي لنقل العدوى بالإيدز هو نقل الدم، وأن المرض ينتقل من شخص لآخر عن طريق العلاقات الجنسية غير الشرعية فقط، وأن التبرع بالدم قد يؤدي الى العدوى بالمرض، وأن أدوات أطباء الأسنان والحلاقة بإمكانها نقل العدوى، وأن الإيدز يمكنه أن ينتقل بين الأشخاص بواسطة الهواء، كما يمكنه التنقل عن طريق إستخدام دورات المياه، كما لا يمكن التعايش مع المرض.
كما أكد المسح بأن (52%) من النساء اللاتي سبق لهن الزواج وأعمارهن ما بين (15-49) و (54%) من الرجال يعرفون بأن إستعمال الواقي الذكري هو وسيلة لمنع إنتشار فيروس تقص المناعة، كما أن (64%) من النساء و (72%) من الرجال يعرفون بأن إقتصار المعاشرة الجنسية على شريك واحد مخلص وغير مصاب بالمرض يقلل من فرص الإصابة بالمرض.
وتضيف "تضامن" الى أن واحدة من بين كل 4 نساء سبق لهن الزواج (27%) و (40%) من الرجال يعرفون أين يذهبون لعمل فحص فيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز).
وتنخفض بشكل ملحوظ المعرفة بمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) لدى الشابات والشبان الذين سبق لهم الزواج (أعمارهم ما بين 15-24 عاماً)، حيث بين المسح بأن (7%) من الشابات و (8%) من الشبان لديهم معرفة شاملة بالمرض.
1523 إصابة بمرض الإيدز منذ ظهوره في الأردن منها 106 حالات خلال عام 2018
من جهة أخرى ذات علاقة فقد أكدت وزارة الصحة الأردنية على أن عدد الإصابات بمرض الإيدز منذ ظهوره عام 1986 حتى نهاية عام 2018 بلغت 1523 إصابة، وأنه تم تسجيل 106 حالات خلال عام 2018 منها 65 إصابة لوافدين و 41 منها لأردنيين (33 ذكور و 8 إناث)، وهي أعلى لدى الذكور من الإناث. علماً بأن لدى الوزارة مركزاً متخصصاً في تقديم المشورة والنصح للمصابين والمصابات والأشخاص الذين يخالطونهم.
وتؤكد "تضامن" على أنه ومنذ عام 1990 تتزايد نسبة النساء المصابات بفيروس نقص المناعة أو "الإيدز" بشكل مضطرد في كل المناطق والإقاليم، ولذا فلا بد من إتخاذ التدابير والإجراءات لمنع التمييز والتي تزيد من "تأنيث" مرض نقص المناعة البشرية أو "الإيدز"، والتصدي للعنف ضد النساء الذي يؤدي الى إستمرار إنتشاره كالإغتصاب ، وتعليم الفتيات كونه يحد من إنتشار المرض، وتقديم الإرشادات والخدمات الخاصة بالمرض في المرافق الصحية ، والعمل مع الرجال والفتيان لمكافحة المرض، وتقاسم أعباء رعاية المتعايشين معه، ومن خلال تمكين النساء وإعطائهن فرص متساوية مع الذكور في الوصول الى العلاج والرعاية والوقاية.
أما على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فتشير الإحصائيات الأممية الى وجود 230 ألف شخص يتعايشون مع المرض عام 2013، وأن 25 ألف إصابة جديدة حدثت خلال نفس العام، كما أن 15 ألف وفاة حدثت خلال عام 2013 لأمراض متعلقة بمرض الإيدز وهو ما يشير الى إزدياد حالات الوفاة ما بين عامي 2005 و 2013 بنسبة 66%.
إن التغطية العلاجية للمصابين بمرض الإيدز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لا تتجاوز 11% من الأشخاص المتعايشين معه، كما أن عدد الإصابات الجديدة بين الأطفال خلال عام 2013 وصلت الى 2300 إصابة.
وتضيف "تضامن" بأن تقدماً ملحوظاً قد تم إحرازه في مجال مكافحة وباء الإيدز منذ عام 2001، حيث إنخفض معدل الإصابة بمرض الإيدز الى 1.8 مليون إصابة جديدة بالمرض عام 2016 مقارنة مع 3.4 مليون إصابة خلال عام 2001. وإنخفض عدد الوفيات بسبب الأمراض المتعلقة بالإيدز الى واحد مليون وفاة عام 2016 فيما كان هنالك 1.5 مليون وفاة عام 2013 و 2.4 مليون وفاة عام 2005.
كما تلقى 19.5 مليون شخص على العلاج من المرض خلال عام 2016، وكان هنالك 36.7 مليون شخص مصابون بالمرض، علماً بأن عدد الوفيات بسبب مرض الإيدز وصل الى 35 مليون شخص منذ إكتشافه.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات