الضمان: سحب رصيد التعطل عن العمل لا يؤثر على الحق التقاعدي

تم نشره الأربعاء 04 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 09:52 صباحاً
الضمان: سحب رصيد التعطل عن العمل لا يؤثر على الحق التقاعدي
المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي

المدينة نيوز:- قال مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي حازم الرحاحلة، الثلاثاء، إن الهدف الأساسي من تأمين التعطل عن العمل، هو توفير دخل كافٍ للمؤمن عليه في حال تعطله عن العمل.

وأشار إلى عدم تأثير سحب الرصيد الادخاري من تأمين التعطل عن العمل على الحق التقاعدي، مبيناً أن الحق التقاعدي عبارة عن حساب مستقل لا يؤثر على الراتب التقاعدي عند الاستحقاق ،وفق "المملكة"

وذكر أنه في حال وصل المؤمن عليه لسن 60 عاما، فإنه يحصل على المبلغ المدخر في حسابه الادخاري على شكل دفعة واحدة مضافاً إليه العائد الاستثماري.

وأوضح رحاحلة أن الوضع المالي للصندوق (صندوق التعطل عن العمل)، مستقر، ويوجد به فائض كبير.

"يوجد 336 مليون دينار فوائض متراكمة في صندوق التعطل، وهي حسابات ادخارية للمؤمن عليهم".

وأضاف أن "نسبة الاشتراك في تأمين التعطل عن العمل هي 1.5%، والعامل يساهم في 1%، أما صاحب العمل فيُساهم بنسبة 0.5%"، وفق الرحاحلة الذي أشار إلى وجود عوائد استثمارية على الحساب.

وقال، إن الهدف من صرف الرصيد الادخاري، دعم المشتركين والمتقاعدين، وهو ما يُعد "غاية اجتماعية"، أما الهدف الاقتصادي، فهو ضخ سيولة في السوق، وتحريك الاقتصاد المحلي، مضيفاً أنه "إجراء استثنائي في ظرف استثنائي".

453.8 مليون دينار اشتراكات متراكمة

الرحاحلة أوضح أن مجموع الاشتراكات المتراكمة لتأمين التعطل عن العمل من شهر أيلول/سبتمبر 2011، ولغاية تشرين الأول/أكتوبر 2019، بلغ 453.8 مليون دينار، صُرف منها 112 مليونا للتعطل عن العمل منذ أيلول/سبتمبر 2011.

وأشار إلى أن حساب التعطل عن العمل هو "حساب مستقل" بالكامل، مضيفاً أنه تم تحويل 572 مليونا لصندوق الاستثمار العام الماضي.

وقال مدير المؤسسة، إنه "يوجد 11 مليار دينار مستثمرة في السوق المحلي كموجودات".