صحة الأعيان توصي بإنشاء محطة معالجة مياه بمستشفى السلط الجديد

تم نشره الأربعاء 04 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 02:46 مساءً
صحة الأعيان توصي بإنشاء محطة معالجة مياه بمستشفى السلط الجديد
مجلس الأعيان

المدينة نيوز:- رفعت لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الأعيان، مجموعة توصيات للحكومة، تصدرها إنشاء محطة معالجة مياه بمستشفى السلط الجديد.
وجاءت توصيات اللجنة برئاسة العين الدكتور يوسف القسوس، بعد زيارة لمحافظة البلقاء والاطلاع على سير العمل في مشروع مستشفى السلط الجديد، ونسبة الانجاز فيه.
وتضمنت التوصيات ضرورة عمل محطة لمعالجة مياه المستشفى قبل انتقالها إلى خارج المستشفى، الأمر الذي يحتاج إلى قطعة أرض مساحتها 150 مترًا مربعًا، وميزانية تتراوح حسب نوعية المياه الصادر تقدر تكلفتها بنحو أكثر من مليون يورو.
وأشارت اللجنة في بيان لها اليوم الأربعاء، إلى أن هناك مبلغا متوفرا بقيمة مليون ونصف مليون دينار في موازنة مجلس المحافظة الذي أبدى رغبته بتحويلها لصالح إنشاء محطة معالجة مياه في مستشفى السلط الحكومي الجديد.
واشتملت التوصيات على ضرورة تزويد المراكز الصحية التابعة لمديرية صحة محافظة البلقاء بأجهزة تعقيم بخاري وتعزيز كوادرها الطبية، نظرًا للنقص الحاد فيها، وتزويدها بسيارات ركوب صغيرة أو "بكب"، نظرًا للنقص الحاد بقسم الحركة الذي يعيق عمل المديرية.
وجاءت توصيات اللجنة استنادًا إلى التحديات والمشكلات التي تواجه مستشفى السلط الحكومي الجديد، وأبرزها مشكلة المياه العادمة السائلة التي تشمل المواد العضوية للجراثيم والفيروسات والأمصال، ونواتج المختبرات وأقسام الأشعة الأيونية والمعادن الثقيلة مثل الزئبق ومخلفات الفحوصات المخبرية، إضافة إلى ما يشكله الخط الناقل من المستشفى لمحطة تنقية وادي شعيب، من تهديد لكارثة بيئية في حال انسداده، خصوصًا أنه يمر عبر مناطق سكنية كثيفة على خط يمتد إلى 8 كيلومترات، خصوصًا وأن المحطة لا تستطيع التعامل مع نوعيه المياه العادمة الصادرة عن المستشفى الجديد، لأنها تعمل بنظام التفتيت.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى