القائم بأعمال السفارة البنمية يحاضر في الجامعة الأردنية

تم نشره الخميس 05 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 02:37 مساءً
القائم بأعمال السفارة البنمية يحاضر في الجامعة الأردنية
القائم بأعمال السفارة البنمية في عمان رولاندو هامبلن

المدينة نيوز:- استضافت كلية اللغات الأجنبية في الجامعة الأردنية القائم بأعمال السفارة البنمية في عمان رولاندو هامبلن لإلقاء محاضرة حول الجوانب التاريخية والثقافية والإقتصادية لبلاده.

وتعد هذه المحاضرة التي أدارها رئيس قسم اللغات الأوروبية الدكتور يزيد الحموري جزءاً من سلسلة من محاضرات تثقيفية تنظمها الكلية بهدف تمكين الطلبة ثقافياً وحضارياً وفتح آفاقهم على المستويين الإقليمي والعالمي.
وقدم الضيف في بداية المحاضرة لمحة تعريفية عن جمهورية بنما، من حيث موقعها الجغرافي، ومساحتها الإجمالية، وعدد السكان، والمجموعات العرقية المتنوعة فيها.
وأشار إلى أن بنما التي يقطنها نحو 4 ملايين مواطن هي الدولة الأقل كثافة سكانية في أمريكا الوسطى، ويحدها المحيط الهادئ من جهة والمحيط الأطلسي من جهة أخرى، تعد واحة للأمن والأمان حيث تتمتع بأقل معدلات جريمة في المنطقة.
وتناول أيضاً خلال المحاضرة عدداً من الجوانب التاريخية لبنما، ابتداءاً من اكتشافها واحتلالها من قبل الأسبان خلال القرن السادس عشر الميلادي، وحصولها على الاستقلال عام 1821، ثم انضمامها إلى كولومبيا، قبل أن تنفصل عنها في بداية القرن الماضي.
كذلك, قدم شرحاً موجزاً عن قناة بنما المائية وأهميتها الاقتصادية، حيث تربط بين المحيطين الأطلسي والهادئ، ومشروع توسعتها الذي انتهى في 2016.
كما تخلل المحاضرة عرض لفيديوهات قصيرة أظهرت الطبيعة الخلابة لبنما بالإضافة إلى مقوماتها السياحية ومواقعها الأثرية.

 



مواضيع ساخنة اخرى