محاضرة في المتحف البريطاني تستعرض بالصور حقبات تاريخية لثلاثة عقود في الاردن

تم نشره الخميس 05 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 10:10 مساءً
محاضرة في المتحف البريطاني تستعرض بالصور حقبات تاريخية لثلاثة عقود في الاردن

المدينة نيوز :- أقامت جمعية الصداقة الأردنية - البريطانية مساء اليوم الخميس، بالتعاون مع إدارة المتحف البريطاني محاضرة للمصورة والكاتبة البريطانية جين تايلور بعنوان " تصوير الأردن خلال الفترة ما بين 1985-2015".
واستعرضت تيلور خلال حديثها الصور المختلفة التي تم التقاطها لمدن ومناطق أردنية من الجو ومن الارض (نحو عشرة آلاف صورة) والتي تصورها خلال حقبات تاريخية مختلفة امتدت إلى ثلاثة عقود. وأوضحت من خلال الصور التاريخ الحديث للأردن مع التاريخ القديم والتداعيات المتداخلة لكل من شح المياه التي يعاني منها الاردن وموجات اللاجئين وتأثيرها عليه وعلى المواقع الأثرية. ووثقت تايلور أيضًا من خلال الصور العديد من التغيرات التي حدثت في الأردن، وسلطت الضوء حول كيف تم تحويل العديد من المواقع التي تتضمن أكواما من الأنقاض إلى آثار رائعة، وتحويل بعض المواقع بحيث أصبحت أماكن مزدحمة بالسكان مع تنمية صناعية، والحفاظ وبشكل دقيق على المباني واللوحات الجدارية وعناصر أخرى من التراث الغني لهذا البلد.
واستمع الى المحاضرة عدد كبير من الأكاديميين البريطانيين والعرب المهتمين بالشأن الأردني بالإضافة الى عدد من الجالية الأردنية وأعضاء السفارة الاردنية في لندن.
يشار إلى أن الصور التي عرضت خلال المحاضرة وهي جزء من عشرة آلاف صورة منشورة على مكتبة الأرشيف الالكتروني لموقع المركز الامريكي للأبحاث الشرقية https://acor.digitalrelab.comويذكر أن جين تايلور حاصلة على شهادة جامعية في تاريخ العصور الوسطى والفلسفة الاخلاقية من جامعة سانت اندروز في اسكتلندا، وتعمل حاليا كمدرسة وناشرة ومخرجة تلفزيونية ومصورة وكاتبة. ولها عدة مؤلفات عن الاردن اولها كتاب في عام 1989 بعنوان( High Above Jordan) وكتاب بعنوان " بترا " عام 1993 (طبعة جديدة 2004)، والبترا والمملكة المفقودة للأنباط عام 2001 (طبعة جديدة 2012)، صور الأردن من الجو (2005).
--(بترا)