ضرره أكثر من منفعته.. البقاء في المستشفى يهدد الحوامل بمشاكل في الكلى

تم نشره الخميس 05 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 10:31 مساءً
ضرره أكثر من منفعته.. البقاء في المستشفى يهدد الحوامل بمشاكل في الكلى
فتاة حامل

المدينة نيوز :- منذ بداية رحلة الحمل إلى الولادة وما بعدها، تواجه الكثير من السيدات العديد من المشاكل الصحية، مثل السكري أو تسمم الحمل وغيره، مما قد يضطر بعض الحوامل إلى البقاء في المستشفى لفترة من الوقت.

إلا أنه في حين أن التواجد في المستشفى يكون من أجل رعاية الحامل والحفاظ على صحتها وجنينها، كشف الخبراء أن بقاء الحوامل في المستشفى يعرضهن لخطر صحي.

فحسب ما ذكرته مجلة "ذا هيلث سايت"، كشفت دراسة حديثة أُجريت في جامعة سينسيناتي الأمريكية، أن بقاء الحوامل في المستشفى يعرضهن لخطر الإصابة بمشاكل في الكلى، وخاصة المصابات بمرض السكري.

وفي الدراسة، حلل الباحثون بقيادة الدكتور "سيلفي شاه"، بيانات ما يصل إلى 42 مليون حالة حوامل ظلت في المستشفى بين عامي 2006 و2015، من بينها الحالات التي أصيبت بقصور كلوي حاد والذي قدرها الخبراء بنسبة 0.08 %.

وجد الباحثون أن معدل إصابة الحوامل بالقصور الكلوي الحاد، ارتفع من 0.04 % في عام 2004، إلى 0.12 % في 2015، ولاحظوا أن معدل الإصابة بالقصور كان أعلى لدى الحوامل المصابات بالسكري مقارنة بغيرهن غير المصابات به، حيث ارتفع من 0.36 % في 2006 إلى 1.10 % في 2015، كما وجدوا أن الإصابة بالقصور الكلوي الحاد، كان معدله أعلى لدى الحوامل السمراوات.

بالإضافة إلى ذلك، لاحظ الباحثون أن معدلات الإصابة بالقصور لدى الحوامل اللاتي بقين في المستشفى، كانت أعلى في المناطق الجنوبية والغرب الأوسط، مقارنة بالمناطق الشمالية الشرقية، كما ارتفعت المعدلات في المستشفيات التعليمية الحضرية مقارنة بالريفية والحضرية غير الريفية.

وكشفت الدراسة أيضًا أن البقاء في المستشفى رفع نسبة خطر الحوامل المصابات بقصور الكلى الحاد للوفاة مقارنة بغيرهن غير المصابات بالمرض، بنسبة 4 % مقابل 0.01 %، كما قد تؤدي الحالة إلى وفاة الجنين أيضًا.

وتعليقًا على النتائج الصادمة، قال "سيلفي": "تشير نتائج دراستنا إلى أهمية تغيير أنظمة المستشفيات، لتشمل رعاية أدق لمراقبة صحة الكلى للسيدات في المستشفى أثناء الحمل وخلال فحوصاتهن قبل الولادة.

 



مواضيع ساخنة اخرى
أردني بالكويت يلقي بزوجته من الطابق الثاني أردني بالكويت يلقي بزوجته من الطابق الثاني
ماكرون : الملك رجل السلام في العالم وصاحب الوصاية على المقدسات ماكرون : الملك رجل السلام في العالم وصاحب الوصاية على المقدسات
البطاينة : الزيادة للمتقاعدين المدنيين لم تكن 10 دنانير البطاينة : الزيادة للمتقاعدين المدنيين لم تكن 10 دنانير
تمديد إعفاء السوريين من رسوم تصاريح العمل حتى نهاية 2020 تمديد إعفاء السوريين من رسوم تصاريح العمل حتى نهاية 2020
إحباط تهريب 14350 كروز دخان في مركز حدود جابر إحباط تهريب 14350 كروز دخان في مركز حدود جابر
إربد : العثور على جثة أربعيني داخل مخزن والأمن يحقق إربد : العثور على جثة أربعيني داخل مخزن والأمن يحقق
مشعل الصباح : بدء انتاج مصفاة بترول معان منتصف 2024 مشعل الصباح : بدء انتاج مصفاة بترول معان منتصف 2024
المفرق : القبض على مطلوب خطير المفرق : القبض على مطلوب خطير
مدير مستشفى البشير يعد بالافراج عن مصور فيديو "الصرصور" مدير مستشفى البشير يعد بالافراج عن مصور فيديو "الصرصور"
وزارة المالية: الزيادات المقررة على الرواتب ستصرف الشهر الجاري وزارة المالية: الزيادات المقررة على الرواتب ستصرف الشهر الجاري
اربد : ضبط مطلوب متوار عن الانظار منذ 6 سنوات اربد : ضبط مطلوب متوار عن الانظار منذ 6 سنوات
مدير البشير : فيديو الطوارئ يستهدف الإساءة وسنشكو مصوره للقضاء مدير البشير : فيديو الطوارئ يستهدف الإساءة وسنشكو مصوره للقضاء
أسس منح سلف المرابحة الإسلامية في الضمان الاجتماعي أسس منح سلف المرابحة الإسلامية في الضمان الاجتماعي
شاهدوا الحادث الذي اسفر عن وفاة شخصين على طريق اربد عمان شاهدوا الحادث الذي اسفر عن وفاة شخصين على طريق اربد عمان
آلية جديدة للسلف وشمول ابناء الضفة  وغزة بسلف متقاعدي الضمان آلية جديدة للسلف وشمول ابناء الضفة وغزة بسلف متقاعدي الضمان
طقس العرب يتوقع تساقط ثلوج فوق 1000م في عمان .. الثلاثاء طقس العرب يتوقع تساقط ثلوج فوق 1000م في عمان .. الثلاثاء