نحو «حصانة» تمنع الافتراء وتضمن العدالة

تم نشره الجمعة 06 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 12:31 صباحاً
نحو «حصانة» تمنع الافتراء وتضمن العدالة
حسين الرواشدة

من المتوقع ان نسمع  في الايام القليلة القادمة كلاما طويلا عن «قصة» الوزيرين اللذين طلبت هيئة النزاهة ومكافحة الفساد من مجلس النواب رفع الحصانة عنهما، تمهيدا للتحقيق معهما ومحاكمتهما امام القضاء.
في موازاة ذلك، احال رئيس الوزراء طلبين قضائيين برفع الحصانة عن نائبين، احدهما متهم بقضايا فساد، والآخر بقضايا ذم وتحقير، وبانتظار ما تقرره اللجنة القانونية بعد المدة المحددة (15 يوما) فقد استبق النائبان القرار بالطلب من المجلس رفع الحصانة عنهما .
لا استطيع التعليق ابدا على هذه الوقائع القانونية، وليس ذلك من مهمتي، كما لا اريد ان ادخل على خط قرارات المجلس النيابي برفع الحصانه او عدم رفعها، هذه المسألة من اختصاصه وهو من يتحمل  ما عليها من تبعات، اكتفي هنا فقط بالاشارة الى قضية «الحصانة» التي يتمتع بها الوزراء والنواب والاعيان بموجب الدستور الاردني.
موضوع الحصانة مرتبط دستوريا  (في الاصل) بما يتعلق بتأدية الوظيفة العامة المناطة بهؤلاء الاشخاص، لكن المادة (68) في فقرتها (1) منعت محاكمة النواب والاعيان بالمطلق، سواء تعلقت الجريمة التي اتهموا بها بوظائفهم العامة او بحياتهم الخاصة، فيما تنص المادة (56) من الدستور على انه لملاحقة الوزير عن الجرائم المتعلقة بوظيفته لا بد ان يصدر بحقه قرار احالة الى النيابة العامة وذلك بموافقة اغلبية اعضاء مجلس النواب .
لبعض فقهاء القانون في بلدنا رأي معتبر في الموضوع، سواء بحصانة النواب والاعيان او بحصانة الوزراء، يمكن بالطبع العودة اليه ومناقشته بهدوء، لكن ثمة نقطة مهمة وهي تشكل ذريعة لبقاء الوضع على ما هو عليه، اقصد  ان يقال بأن من يتبوأ هذه المواقع بحاجة الى ضمانات لحمايته ومنع الافتراء عليه اثناء خدمتهم العامة، هذا صحيح، فبمقدور المشرع الدستوري ان يضع ما يلزم من ضوابط لمعالجة هذا الجانب بما يضمن العدالة للجميع بلا استثناءات ايضا.
ما حصل من سوابق على صعيد هذه الحصانة الاجرائية منذ استئناف الحياة البرلمانية (1989) يشير بوضوح الى ان ثمة خللا ما (هل اقول تعسفا..؟) قد حصل في استخدام هذا الحق الدستوري الذي انيط بالنواب، وربما تسعف الذاكرة القارئ العزيز باستعادة ما جرى مثلا في قضية الفوسفات (2012)، وقبلها قضية الكازينو (2011) وقضية الكابسات (2007) وغيرها، ثم ما شاب هذه القضايا من جدل حول امكانية رفع الحصانة او عدمه، وفيما اذا كان مفهوما ومقنعا ام لا، الامر الذي يجعل من المطالبة باعادة قراءة هذه « الامتيازات» بعيون مفتوحة على العدالة مسألة مشروعة وضرورية ايضا .
باختصار، لكي نطمئن الى ان الابواب التي يدخل الينا منها الفساد مغلقة باحكام، والى ان حماية الامتيازات في دائرة « لعبة الكبار» او تصفية الحسابات فيما بينهم يمكن محاصرتها وكشفها وسد الذرائع التي تتوسد بها، والى ان موازين العدالة انتصبت امام الجميع بلا استثناءات الا في حدود ما تقتضيه المصلحة العامة، لكي يتحقق ذلك لا بد ان يجلس فقهاء القانون في بلدنا بهدوء لاجراء ما يلزم، ولا اعتقد انه يوجد ما يمنع اذا جاءت الفرصة لفتح «الدستور»، هذا الذي يتوافق الاردنيون كلهم على احترامه والالتزام به.

الدستور - 

الخميس 5 كانون الأول / ديسمبر 2019.

 



مواضيع ساخنة اخرى
"الوزراء" يوافق على زيادة الحدّ الأدنى لرواتب المتقاعدين الأقل دخلاً "الوزراء" يوافق على زيادة الحدّ الأدنى لرواتب المتقاعدين الأقل دخلاً
بالصور والاسماء : مصرع عائلة اختناقا بغاز مدفأة في الكرك بالصور والاسماء : مصرع عائلة اختناقا بغاز مدفأة في الكرك
الصفدي: لا صحة لما أثير حول "فك الارتباط" ولم نطلع على "صفقة القرن" الصفدي: لا صحة لما أثير حول "فك الارتباط" ولم نطلع على "صفقة القرن"
6 وفيات اختناقا بغاز المدفأة في الكرك 6 وفيات اختناقا بغاز المدفأة في الكرك
بتوجيهات ملكية طائرة لإخلاء الأردنيين المتواجدين في مدينة ووهان الصينية بتوجيهات ملكية طائرة لإخلاء الأردنيين المتواجدين في مدينة ووهان الصينية
الدفاع المدني يحذر من المنخفض الجوي الدفاع المدني يحذر من المنخفض الجوي
الوزني يعلن عن إطلاق "التطبيق الذكي" و55 فرصة استثمارية الوزني يعلن عن إطلاق "التطبيق الذكي" و55 فرصة استثمارية
توق : الجامعات الطبية ستستقطب 3 - 4 آلاف طالب في 5 سنوات توق : الجامعات الطبية ستستقطب 3 - 4 آلاف طالب في 5 سنوات
بسبب كورونا .. الأردن يستضيف بطولة الملاكمة المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية طوكيو بسبب كورونا .. الأردن يستضيف بطولة الملاكمة المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية طوكيو
الاردن خامس عربيا في الفساد الاردن خامس عربيا في الفساد
الزرقاء : العثور على جثة أربعيني قتل داخل منزله الزرقاء : العثور على جثة أربعيني قتل داخل منزله
موجة صقيع تجتاح المملكة الأسبوع المقبل موجة صقيع تجتاح المملكة الأسبوع المقبل
الأرصاد تنشر كميات الأمطار التي هطلت حتى الأن الأرصاد تنشر كميات الأمطار التي هطلت حتى الأن
الأردن : تراجع عدد زواج القاصرات الأردن : تراجع عدد زواج القاصرات
مصدر أردني : ماسحات حرارية في المطار لتفادي "كورونا 2" مصدر أردني : ماسحات حرارية في المطار لتفادي "كورونا 2"
بالصور : شاهدوا انجماد وصقيع جبل مبرك في لواء البتراء بالصور : شاهدوا انجماد وصقيع جبل مبرك في لواء البتراء
الخارجية الإيرانية: مستعدون لوضع الخلافات جانبا والتعاون الحثيث مع كل دول المنطقة لمواجهة مؤامرة ترمب