اليونيسكو تشيد بتقديم لبنان الرعاية لملايين اللاجئين

تم نشره الجمعة 06 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 03:06 مساءً
اليونيسكو تشيد بتقديم لبنان الرعاية لملايين اللاجئين
اليونيسكو

المدينة نيوز :-  اشادت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة"اليونيسكو" بتقديم لبنان الرعاية لملايين اللاجئين الذين يعيش معظمهم في المخيمات.

وفي تقريرها العالمي الرابع الذي وزعت نسخة منه في بيروت اعلنت اليونيسكو"أن البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل تستضيف 89 في المئة من اللاجئين إجمالا".

ويشير التقرير إلى" أن معالجة مسألة هجرة اليد العاملة والنازحين تستدعي الأخذ بنهج شامل ومنسق يعزز الاتساق بين العمالة والتعليم والتدريب والسياسات الخاصة بالهجرة".

ولفتت الى انه نظرا إلى الخشية من أن يفقد العديد من اللاجئين الذين يعيشون في المخيمات مهارات القراءة والكتابة، استهلت وزارة الشؤون الاجتماعية في لبنان برنامجا وطنيا لمرحلة ما بعد محو الأمية للكبار في مراكز الخدمات الاجتماعية في برج حمود، الذي يعد من المناطق الأعلى كثافة سكانية في لبنان. ويستهدف البرنامج النساء والفتيات اللواتي اكتسبن مهارات القراءة والكتابة حديثا بغية مساعدتهن في الحفاظ على هذه المهارات وتفادي الانتكاس نحو الأمية.

كذلك أقامت مؤسسة "إنسان"، وهي منظمة غير حكومية، برامج لمحو الأمية وتعليم الكبار في الفترة 2017-2018، من أجل تعزيز مهارات القراءة والكتابة لدى اللاجئين السوريين وكذلك لدى اللبنانيين من كلا الجنسين. ومكن هذا التدريب المشاركين من دخول سوق العمل وزود اللاجئين السوريين بالكفاءات اللازمة لإعادة بناء مجتمعاتهم بصفة عامة، ومجتمعاتهم المحلية، عندما يعودون إلى ديارهم."--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى