إذا كنت تعاني من الجفاف.. أطعمة ومشروبات عليك تجنبها منها القهوة

تم نشره الجمعة 06 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 04:36 مساءً
إذا كنت تعاني من الجفاف.. أطعمة ومشروبات عليك تجنبها منها القهوة
شرب الماء

المدينة نيوز :-  عندما يتعلق الأمر بالجفاف، دائمًا ما نبحث عن كيفية تجنبه أو اختيار الأطعمة والمشروبات التي تساعد على مد الجسم بما يحتاجه من ترطيب.

وعند الإصابة بالجفاف، سرعان ما نلجأ إلى استهلاك أي مشروب، معتقدين أن أي سوائل ستفي بالغرض مثل الماء، ولكن خبراء مجلة ”ميس كيرا“، قالوا إن هذه ليست الحقيقة، وقدموا أطعمة ومشروبات عليك تجنبها عند الإصابة بالجفاف:

الخرشوف

في حين أن الخرشوف له فوائد صحية، أبرزها تعزيز الجهاز الهضمي، والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها، إلا أن خصائصه المدرة للبول هي سبب تجنبه، لأنه سيساهم في تعزيز الجفاف؛ بسبب ما تفقدينه من سوائل.

ماء جوز الهند

على عكس المتوقع، لن يحل ماء جوز الهند مشكلة الجفاف؛ لأنه في الحقيقة أقل ترطيبًا من الماء العادي، ما يجعله خيارًا غير مناسب.

اللحوم المصنعة

هذه اللحوم تكون معبأة بالملح والسكر، فتعمل على امتصاص الماء من الجسم، لذا من المهم تجنبها واستبدالها بلحوم خالية من الدهون، ولحوم الحيوانات التي تأكل النباتات.

شاي الديتوكس

في حين أن شاي الديتوكس يتميز بفوائد عديدة، أبرزها احتواؤه على مضادات أكسدة تعزز صحة الجسم وتخلصه من السموم، إلا أن لشاي الديتوكس آثار ملينة، تسبب إسهالًا متكررًا؛ ما يؤدي للجفاف.

البروتينات والمقليات

إذا كنت تعاني من الجفاف، عليك تجنب الأطعمة ذات مستويات بروتين عالية؛ لأنها ستؤدي لتفاقم حالتك، ويُنصح بتناولها باعتدال، دون مبالغة، كما أن المقليات تحتوي على نسبة أملاح تساهم في الإصابة بالجفاف.

الشمندر

يتميز الشمندر بنسبة عالية من البوتاسيوم تساعد على تخلص الكبد من السموم، بما فيها بعض السوائل من الجسم، كما أن خصائص الشمندر المدرة للبول، تساهم في الجفاف عند استهلاكه بكثرة.

المشروبات الغازية والطاقة

يلجأ الكثيرون إلى المشروبات الغازية معتقدين أنها يمكن أن تروي عطشهم، ولكن على العكس تمامًا، فما تحتويه المشروبات الغازية من سكر، يساهم في سحب الماء من أنسجة الجسم، ما يسبب الجفاف، ونفس الأمر ينطبق على مشروبات الطاقة، حيث تحتوي على مكونات تسحب السوائل من الجسم.

صوص الصويا

يحتوي صوص الصويا على نسبة عالية من الأملاح، والتي تساعد في سحب السوائل من الجسم، وبالإضافة إلى الجفاف، يمكن لاستهلاك الكثير من الملح أن يسبب ارتفاع ضغط الدم.

عصائر الفواكه

تحتوي عصائر الفواكه المنتشرة في الأسواق على العديد من السعرات الحرارية والسكر أيضًا، ما يعزز الإصابة بالجفاف، كما تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات قد تزعج معدتك.

القهوة

تحتوي القهوة على الكافيين، والذي يؤدي استهلاكه بكثرة إلى الإصابة بالجفاف، لذا عليك الاعتدال في استهلاك القهوة.

 



مواضيع ساخنة اخرى
"الوزراء" يوافق على زيادة الحدّ الأدنى لرواتب المتقاعدين الأقل دخلاً "الوزراء" يوافق على زيادة الحدّ الأدنى لرواتب المتقاعدين الأقل دخلاً
بالصور والاسماء : مصرع عائلة اختناقا بغاز مدفأة في الكرك بالصور والاسماء : مصرع عائلة اختناقا بغاز مدفأة في الكرك
الصفدي: لا صحة لما أثير حول "فك الارتباط" ولم نطلع على "صفقة القرن" الصفدي: لا صحة لما أثير حول "فك الارتباط" ولم نطلع على "صفقة القرن"
6 وفيات اختناقا بغاز المدفأة في الكرك 6 وفيات اختناقا بغاز المدفأة في الكرك
بتوجيهات ملكية طائرة لإخلاء الأردنيين المتواجدين في مدينة ووهان الصينية بتوجيهات ملكية طائرة لإخلاء الأردنيين المتواجدين في مدينة ووهان الصينية
الدفاع المدني يحذر من المنخفض الجوي الدفاع المدني يحذر من المنخفض الجوي
الوزني يعلن عن إطلاق "التطبيق الذكي" و55 فرصة استثمارية الوزني يعلن عن إطلاق "التطبيق الذكي" و55 فرصة استثمارية
توق : الجامعات الطبية ستستقطب 3 - 4 آلاف طالب في 5 سنوات توق : الجامعات الطبية ستستقطب 3 - 4 آلاف طالب في 5 سنوات
بسبب كورونا .. الأردن يستضيف بطولة الملاكمة المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية طوكيو بسبب كورونا .. الأردن يستضيف بطولة الملاكمة المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية طوكيو
الاردن خامس عربيا في الفساد الاردن خامس عربيا في الفساد
الزرقاء : العثور على جثة أربعيني قتل داخل منزله الزرقاء : العثور على جثة أربعيني قتل داخل منزله
موجة صقيع تجتاح المملكة الأسبوع المقبل موجة صقيع تجتاح المملكة الأسبوع المقبل
الأرصاد تنشر كميات الأمطار التي هطلت حتى الأن الأرصاد تنشر كميات الأمطار التي هطلت حتى الأن
الأردن : تراجع عدد زواج القاصرات الأردن : تراجع عدد زواج القاصرات
مصدر أردني : ماسحات حرارية في المطار لتفادي "كورونا 2" مصدر أردني : ماسحات حرارية في المطار لتفادي "كورونا 2"
بالصور : شاهدوا انجماد وصقيع جبل مبرك في لواء البتراء بالصور : شاهدوا انجماد وصقيع جبل مبرك في لواء البتراء