المتسلل.. التبادل خيارنا الأوحد

تم نشره السبت 07 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 12:58 صباحاً
المتسلل.. التبادل خيارنا الأوحد
عمر عياصرة

المحاكمة العلنية للمتسلل الاسرائيلي وضعت الحكومتين الاردنية والاسرائيلية معا في اختبار امام الرأي العام لكلا الدولتين، فلم يعد هناك مسكوت عنه، ولم تصدق شكوك ان الاسرائيلي تم تسليمه مقابل الافراج عن «اللبدي ومرعي».
الاردن يحاكم المستوطن الاسرائيلي علنا وبتهم واضحة، التسلل وتعاطي المخدرات، والعلنية واعلان بدء المحاكمة يعني ان المتهم سيكون تحت رقابة اعين الاردنيين، فلا مكان بعد ذلك لسياسة «تحت الطاولة».
بالمقابل، الحكومة الاسرائيلية الآن امام موقف حرج، فهم ضمن ما يعرف عنهم، لن يسمحوا ببقاء المتسلل في قبضة الامن الاردني، ويدركون ان الاردن غاضب ويريد ثمنا لإطلاق سراح مواطنيهم.
هذه التعقيدات المفيدة جدا، تسمح بالتفكير الجدي بإنضاج صفقة تبادل اردنية اسرائيلية، يفرج من خلالها عن الاسرى الاردنيين ال21 في السجون الاسرائيلية مقابل اطلاق سراح متسللهم.
النائب خليل عطية قدم مذكرة تطالب بالتبادل، واهالي الاسرى اعتصموا امام محكمة امن الدولة، وهناك رسالة من الاسرى تطالب بالتبادل.
اظنها فرصة سانحة، من جهة هناك انتخابات في اسرائيل ومزاودات وثغرات تساهم في جعل الحكومة الاسرائيلية قابلة لمبدأ التبادل والبحث عن صيغة غير مهينة.
ما يهمني الافراج عن الاسراى ال 21، لابد من استغلال الفرصة، وبتقديري ان اسرائيل لن تسمح ببقاء متسللها بالسجن الى نهاية محكوميته، كما ان الرأي العام الاردني لن يقبل الافراج عنه بسهولة وبدون ثمن.
ادارة ملف المتسلل، حتى الآن شجاعة وفيها «صناعة فرص»، اضف لذلك ان القضية باتت شفافة ومكشوفة امام الناس ولا مجال للتلاعب بمعطياتها.
اما ما يقال على ان اسرائيل غير مهتمة بالمتسلل، وانه لا جهة تقف وراءه وتطالب به، فبإمكاننا جعلها تهتم من خلال بروبوغاندا عالية ومزيد من المحاكمات العلنية.
ايضا، لابد ان يحكم المتسلل بالحد الاقصى من العقوبة، لابد من لفت نظر الرأي العام الاسرائيلي للمسألة، وبتقديري ان الامر منوط بنا، فإذا توافرت الارادة والرغبة عند حكومتنا سننجز وسنفرج عن كافة الاسرى.
السبيل - الجمعة 6-12-2019



مواضيع ساخنة اخرى
إصابة المراقب العام للإخوان المسلمين عبدالحميد ذنبيات بكورونا إصابة المراقب العام للإخوان المسلمين عبدالحميد ذنبيات بكورونا
بدخول موسمها : اقرأ هذا  التقرير لتعرف الفرق بين كورونا والانفونزا العادية وماذا تفعل إن اصبت بدخول موسمها : اقرأ هذا التقرير لتعرف الفرق بين كورونا والانفونزا العادية وماذا تفعل إن اصبت
لجنة الأوبئة : مصادر عدوى الفيروس موجودة بشكل لا نستطيع التحكم فيه لجنة الأوبئة : مصادر عدوى الفيروس موجودة بشكل لا نستطيع التحكم فيه
توزيع اصابات فيروس كورونا في المحافظات .. عمان الاعلى توزيع اصابات فيروس كورونا في المحافظات .. عمان الاعلى
صور : حادث سير مروع في عبدون صور : حادث سير مروع في عبدون
الحبس 3 أشهر لاربعيني قتل شقيقه في طبربور الحبس 3 أشهر لاربعيني قتل شقيقه في طبربور
مشاجرة في السلط مشاجرة في السلط
"التربية" تنفي صحة صورة متداولة على أنها في منهاج أردني "التربية" تنفي صحة صورة متداولة على أنها في منهاج أردني
مادبا في صدارة أسبوع حافل بالأحداث الأمنية الساخنة مادبا في صدارة أسبوع حافل بالأحداث الأمنية الساخنة
تكليف  العقيد نبيل مبيضين بادارة مديرية الامن الوقائي تكليف العقيد نبيل مبيضين بادارة مديرية الامن الوقائي
إعفاء مستأجرين من إيجارات محال تجارية في فترة الحظر إعفاء مستأجرين من إيجارات محال تجارية في فترة الحظر
القضاء الشرعي يفتح تحقيقا بانباء هدم مسجد في البشير القضاء الشرعي يفتح تحقيقا بانباء هدم مسجد في البشير
وزير العمل يعلن عن قرارات للعمالة الوافدة من الجنسيات المقيدة والجنسية المصرية وزير العمل يعلن عن قرارات للعمالة الوافدة من الجنسيات المقيدة والجنسية المصرية
الزرقاء  : براءة شاب متهم بقتل شقيقه الزرقاء : براءة شاب متهم بقتل شقيقه
الرزاز : "لو دامت لغيرك ما آلت الك " الرزاز : "لو دامت لغيرك ما آلت الك "
استفتاء " غريب عجيب " يطرحه وزير الصحة على الأردنيين بخصوص كورونا استفتاء " غريب عجيب " يطرحه وزير الصحة على الأردنيين بخصوص كورونا